استراتيجية العصف الذهنى ، هى عبارة عن طريقة علمية ابداعية ، تتمثل فى قيام مجموعة من الطلاب بتجميع و ترتيب افكار ابداعية من اجل الوصول الى حل لمشكلة معينة ، حيث تقوم الفكرة على تصور حل للمشكلة على انه موقف يتحدى فيه طرفان احدهما الاخر ، العقل من جهه والمشكلة من جهه اخرى ، ويقصد ايضا بمفهوم الاستراتيجية توليد وانتاج افكار و اراء ابداعية من الافراد و المجموعات لحل مشكلة معينة ، وتعد الاستراتيجية فى التعليم والتدريب من الطرق الحديثة التى تشجع التفكير الابداعى وتطلق الطاقات الكامنة عند الطلاب فى جو من الحرية يسمح بظهور كل الاراء و الافكار ، حيث يكون الطالب فى قمة التفاعل مع الموقف ، والعصف الذهنى اسلوب تعليمى و تدريبى يقوم على حرية التفكير ، ويستخدم من اجل توليد اكبر كم من الافكار لمعالجة موضوع من الموضوعات المفتوحة.
قد يهمك أيضا : استراتيجية لعب الأدوار
استراتيجية العصف الذهنى
طريقة تطبيق الاستراتيجية :
تمر هذه الاستراتيجية بعدة مراحل لضمان نجاحها ، اولا :
تحديد ومناقشة المشكلة قد يكون بعض الطلاب على علم كامل بالموضوع و فى حين يكون البعض الاخر فكرة بسيطة عن المشكلة او الموضوع ، ففى هذه الحالة يقوم المعلم اعطاء جميع الطلاب الحد الادنى من المعلومات عن الموضوع ، لان اعطاء المزيد من التفاصل قد يحد بصورة كبيرة من طريقة تفكيرهم .
ثانيا :
اعادة صياغة الموضوع و يطلب من الطلاب فى هذه المرحلة الخروج من نطاق الموضوع على النحو الذى عرف به وان يحددوا ابعاده و جوانبه المختلفة من جديد فقد يكون للموضوع جوانب اخرى .
ثالثا :
تهيئة جو الابداع والعصف الذهنى لان يحتاج الطلاب عند تطبيق العصف الذهنى الى تهيئهم للجو الابداعى و تستغرق عملية التهيئة حوالى خمس دقائق .
رابعا :
يقوم المعلم بكتابة السؤال او الاسئلة التى وقع عليها الاختيار عن طريق اعادة صياغة الموضوع التى تم التوصل اليها فى المرحلة الثانية و يطلب من الطلاب تقديم افكارهم بحرية ، ويقوم احد الطلاب بتدوين الافكار و الملاحظات على السبورة او على ورقة و ترقيم الافكار حسب تسلسل ورودها .
خامسا :
تحديد اغرب فكرة يقوم المعلم بدعوة الطلاب الى اختيار اغرب فكرة من الافكار التى تم تدوينها ويطلب منهم كيف يمكن تحويل هذه الافكار الى افكار عملية مفيدة ، سادسا جلسة التقييم و الهدف من هذه الجلسة هو تقييم الافكار وتحديد ما يمكن اخده منها ،
تعرف أيضا علي : استراتيجية الاستقصاء
اهمية تطبيق الاستراتيجية :
العمل على حل المشكلات بطرق مختلفة و ابداعية ، العمل على خلق تحديات للخصم ، تحفيز و تطوير تفكير الطلاب ، تنمى الثقة بالنفس و القدرة على التعبير عن الرأى ، تنمى الدافية فى اتقان العمل ، تساعد على ايجاد تفاعل ايجابى بين الطلاب ، تعمل على تشجيع الطلاب فى ابداء رأيهم بحرية ، و تعويد الطلاب على التفكير السليم ، تشجيع الطلاب على اتيان حلول عديدة ومتطورة ، العمل على زيادة التحصيل الدراسى لدى الطلاب ، وتحقيق المتعة و زيادة الثقة بالنفس التى يشعر بها الطلاب اثناء ممارستهم لعملية التفكير الابتكارى .
اقرأ أيضا : استراتيجية التفكير الإبداعي
مهما تنوعت استراتيجيات التدريس الحديث و اختلفت ، فان نوعية و طبيعة الحصة التعليمية و الهدف منها و محتواها و مستوى الطلاب تبقى المحدد لاى استراتيجية تستخدم ، و اخيرا واعتقد اننى قد قمت بجمع جميع النقاط المتعلقة بالموضوع ،و ما تم كتابته و عرضه و طرحه من افكار فى استراتيجية العصف الذهنى يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم والطالب ، و مايمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى يمكنكم بالاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع.