استراتيجية الدقيقة الواحدة هي استراتيجية قديمة استخدمت حديثاً لتطوير أسلوب المحاضرة التقليدية و الهدف منها تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للدرس المشروح
تعد الاستراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي ايجابية الطالب و اعتماده علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
نستوضح مع حضراتكم تعريف الاستراتيجية و خطوات تنفيذها و أهدافها
قد يهمك أيضا :تعريف وخصائص وأهداف استراتيجية التعلم الفردي وأهم أنماط هذه الإستراتيجية الرائعة
استراتيجية الدقيقة الواحدة
تعريف استراتيجية الدقيقة الواحدة
هي استراتيجية تعليمية من استراتيجيات التعليم النشط استخدمت مؤخراً لتطوير أسلوب المحاضرة تعتمد علي أن يوجه المعلم سؤال لطلابه و يمهلهم دقيقة و احدة للإجابة
تعتبر الاستراتيجية اجرائية أكثر من كونها تقريرية ، تعتمد علي مهارات القراءة و الكتابة و المحادثة و الاستماع و الاكتشاف و الملاحظة
الاستراتيجية مناسبة لمختلف المراحل العمرية و التعليمية للطلاب
خطوات تطبيق الاستراتيجية
أولاً : يقسم المعلم الطلاب علي مجموعات ثنائية
ثانياً : يطلب المعلم من الطلاب الانتباه جيداً للدرس و تدوين الملاحظات عليه
ثالثاً : بعد الانتهاء من شرح الدرس يوجه المعلم أسئلة واضحة و محددة للطلاب و يعطيهم مهلة دقيقة واحدة للإجابة عن السؤال
رابعاً : يقوم الطلاب بتدوين إجابة السؤال علي ورقة تعرف بورقة الدقيقة الواحدة و لا يشترط أن يكتبوا أساميهم عليها
خامساً : يقوم الطلاب بقرءة أوراق الإجابة و تقييم إجابات الطلاب ،و يحرص المعلم علي استخدام التعليقات المشجة المحفزة للطلاب
و لا يشترط أيضاً التقيد بالدقيقة حيث قد يتراوح وقت الإجابة من دقيقتين إلي خمس دقائق حسب الوقت الذي يحدده المعلم و ينصح باستخدام الساعات الرملية
تعرف أيضا علي : استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
أهمية تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة
يتيح أسلوب تدوين الملاحظات للطلاب الفرصة المناسبة لكتابة النقاط الأساسية التي يتذكرونها بعد خمس إلي عشر دقائق من الشرح الشفهي
و هذا يساهم بشكل كبير في ترسيخ المعلومات و تثبيتها في أذهان الطلاب ، و يوفر أيضاً معرفة رد فعل الطلاب و فهمهم في الوقت الفعلي
تنمي الاستراتيجية مهارات الطلاب في مختلف مجالات الحياة و تعودهم علي احترام و تقدير قيمة الوقت و تنمي مهاراتهم في ضبط الوقت و سرعة الإنجاز و مهارات التفسير و التحليل و المقارنة .
مميزات تطبيق الاستراتيجية
تمني مهارات الطالب في الاستقراء و الاستنتاج و حضور الذهن و تنمي قدراتهم العقلية و التفكيرية و التعليمية
تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و ثقتهم بمهاراتهم و تنمي مهاراتهم التواصل الاحتماعي لديهم
تدرب الطالب علي تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تهدف إلي بقاء المهارات و المعارف عند الطالب لفترة أطول
تضيف الاستراتيجية جو من المتعة و النشاط مما يشعل حماس الطلاب و يحفزهم علي المشاركة في مجريات الدرس بكل حواسم
تساهم في رفع دافعية التعلم عند الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني ، حيث تشعرهم الاستراتيجية بأنهم بمستوي قدرة الطلاب المتفوقين و هذا يحفزهم لتحسين مستواهم الدراسي
اقرأ كذلك : خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة و مُميزات و معوقات هذه الإستراتيجية المُميزة
من الشائع استخدام الاستراتيجية بعد انتهاء المعلم من شرح الدرس بغرض تقييم مدي فهم و استيعاب الطلاب للدرس ، و لكنها ليست قاعدة ثابتة حيث من الممكن أن تستخدم كتمهيد لبداية الدرس
و يستخدمها المعلم أيضاً في أي نقطة يريد أن يقييم تقدم الطلاب حولها ، أو عندما يريد أن يساعد الطلاب علي توضيح أفكارهم ، لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية اضغط هنا .