استراتيجية الحقيبة التعليمية إحدى الإستراتيجيات الحديثة و التي تدعم التعليم الذاتي، حيث يعتمد المتعلم على نفسه في العملية التعليمية، كما أنها تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، حيث أن كل متعلم يحقق الأهداف المطلوبة منه حسب قدراته الفردية، مما يساعد في توفير الوقت أيضا.
تعرف على: استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة
تعريف استراتيجية الحقيبة التعليمية
الحقيبة التعليمية عبارة عن حقيبة تحتوي على مجموعة من المكونات الهامة جدا و الأساسية لتحقيق هدف تعليمي محدد، فهي تحتوي على أجهزة و مواد تعليمية و أدوات تعليمية و وسائل تعليمية تكون مرتبة جيدا في الحقيبة و بطريقة منظمة، بحيث يستعملها المتعلم بغرض التعلم الذاتي بسرعته الشخصية، بحيث يقوم المعلم بتوجيهه حول الأهداف المطلوب منه تحقيقها بواسطة هذه الحقيبة، أو يكون هناك كتيب إرشادي مع الحقيبة لتوجيه الطالب.
إقرأ أيضاً: استراتيجية لعب الأدوار
سمات استراتيجية الحقيبة التعليمية
1- أنها تراعي الفروقات الفردية بين المتعلمين و تراعي أن لكل فرد سرعته الخاصة في التعلم.
2- كل حقيبة تعليمية تكون مصممة لتحقيق أهداف محددة و يتم ترتيب كل مكوناتها بدقة من أجل تحقيق هذا الهدف.
3- تجعل من المتعلم مركز للعملية التعليمية فهي تعتمد على التعليم الذاتي، و بالتالي تنمي قدرات المتعلم في الإعتماد على النفس.
4- يوجد العديد من الوسائل التعليمية داخل الحقيبة مما يتيح للمتعلم العديد من البادائل التي يمكنه أن يختار من بينها.
5- هذه الحقيبة تتميز بسهولة الإستخدام، فيمكن للمتعلم إستخدامها داخل المدرسة أو في المنزل وحده.
6- هذه الحقيبة من الممكن تطويرها دائما و تعديلها على حسب متطلبات المتعلم و على حسب الأهداف، و كلما تم إستعمالها من الممكن إبتكار أشياء جديدة تضاف لها، بعكس الكتب التعليمية التي تكون ثابتة و من الصعب التعديل فيها.
7- تضمن وصول المتعلم لمستوى الإتقان، حيث أنها توفر للمتعلم العديد من البدائل.
قد يهمك: أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
أهمية الحقائب التعليمية
1- تساعد في تنمية شخصية المتعلم و تجعله أكثر قدرة في الإعتماد على نفسه.
2- تحترم القدرات الفردية لكل متعلم، حيث تراعي أن المتعلمين غير متكافئين و لكل متعلم سرعته الخاصة في التعلم و مستوى عقلي مختلف عن غيره.
3- تجعل المتعلم متفاعل أكثر في العملية التعليمية و توجد نوع من التعاون بين المعلم و المتعلم.
4- لا تحتاج لمنهج خاص، فيمكن توجيهها لإستعمالها في أي مادة و أي نشاط و أي هدف تعليميي.
5- ترسخ لدى المتعلم فكرة التعلم دائما و عدم وجود وقت معين للتعلم فالحقيبة مع المتعلم و يمكنه إستخدامها في أي وقت.
6- تشجع الطالب على التطور و الإبداع و إظهار مواهبه و التعبير عن نفسه.
7- تجعل المتعلم قادر على مواجهة تحديات الحياة و على إيجاد حلول جديدة و مبتكرة لأي مشكلة تواجهه في الحياة و تجعله قادر على الإعتماد على ذاته في التعلم و في حياته بوجه عام.
شروط الحقائب التعليمية
1- أن تكون خفيفة الوزن و يمكن تداولها و حملها بسهولة، كما يجب أن تكون مرتبة جيدا و بدقة.
2- أن تكون مناسبة لتحقيق الأهداف المطلوبة منها مع تحديد مستويات الأداء التي يجب أن يصل لها المتعلم.
3- أن تحتوي على العديد من الوسائل التعليمية و المتنوعة حتى يمكن لكل طالب إختيار الوسيلة المناسبة لقدراته مع وجود العديد من البدائل.
4- أن تحتوي على وسائل تعليمية تجذب المتعلم و تجعله أكثر تفاعلا في العملية التعليمية.
5- لابد من التخطيط لها جيدا، فيتم تحديد الأهداف المطلوبة و تحديد المحتوى التعليمي المطلوب و التقويم، و أن يتم التخطيط لكل خطوات العملية التعليمية، و تجنب العشوائية.