استراتيجية ابحث عن النصف الآخر هي احدي استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي إشراك الطالب و تفعيل دوره في العملية التعليمية و خروج الطالب من دور المتلقن و المستمع للدروس
تضيف الاستراتيجة لون من المرح و المتعة و النشاط علي العملية التعليمية ، و نستوضح مع حضراتكم المزيد عن الاستراتيجية و خطوات تنفيذها و الشروط الواجب اتباعها
تعرف كذلك علي :خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة و مُميزات و معوقات هذه الإستراتيجية المُميزة
استراتيجية ابحث عن النصف الآخر
هي استراتيجية تعليمية حديثة تعمل علي خلق جو مرح و حركي ، حيث يعتمد تطبيها علي مجموعة من البطاقات يقوم المعلم بتصميمها و توزيعها علي الطلاب
نصف هذه البطاقات يحتوي علي سؤال و يتضمن النصف الآخر للبطاقة علي الإجابة و تقتصر مهمة الطلاب علي البحث عن النصف الآخر الصحيح لكل بطاقة من البطاقات
و قد تحتوي البطاقات التي يقوم المعلم بتوزيعها علي الطلاب علي صور و كلمات موزعة بشكل عشوائي و يطلب المعلم من الطلاب البحث عن البطاقة التي تتلائم مع ما يحملون من بطاقات مثل صورة جبل و كلمة جبل

خطوات تنقيذ الاستراتيجية
الخطوة الأولي : يقوم المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات ، قد تحتوي نصف البطاقة علي سؤال و النصف الآخر علي إجابة و قد تحتوي علي صورة و كلمة دلة عليها حسب المرحلة الهمرية للطالب
الخطوة الثانية : يقف الطلاب علي شكل دائرة ، ثم يوزع المعلم البطاقات عليهم و يطلب من كل طالب البحث عن النصف الآخر الصحيح للبطاقة التي معه
الخطوة الثالثة : يقوم كل طالب باستعراض الإجابات الصحيحة ، ثم تبادل البطاقات بشكل عشوائي ، و يستمر الطلاب في تكرار هذه الخطوة حتي النهاية
و عند عثور الطالب علي النصف الصحيح لبطاقته يقوم بالخروج من الدائرة و الوقوف في زاوية الفصل حتي انتهاء وقت النشاط .
قد يهمك أيضاً : خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم التعاوني والأهداف المرجوة منها وشروط تطبيقها
شروط تنفيذ الاستراتيجية
أولاً : يشترط علي المعلم اختيار المادة التي المناسبة لتطبيق الاستراتيجية لتحقيق أهدافها المرجوة
ثانياً : يشرط أن تكون البطاقات معدة بشكل جيد
ثالثاً : يشترط أن يخرج الطالب الذي حصل علي النصف الآخر الصحيح لبطاقته من دائرة الطلاب
رابعاً : يشترط وجود مساحة واسعة تسمح للطلاب بالحركة أثناء تطبيق الاستراتيجية

مميزات تطبيق استراتيجيةابحث عن النصف الآخر
تعمل الاستراتيجية علي اندماج الطالب في عملية التعليم و إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية
تقوية شخصية الطلاب و تنمية مهاراتهم في التعبير عن أنفسهم و تطوير قدرتهم علي المناقشة و الحوار و تقيل الرأي الآخر
تدريب الطالب علي اتباع قواعد و قوانين العمل ، و تقدير و احترام قيمة الوقت
تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
تعمل الاستراتيجية علي إكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية قد يصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و تحمل المسئولية و ضبط النفس و الإبداع
ينمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب و يزيد من رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حتي الإتقان

اقرأ كذلك : استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات وأهم مُميزات التعلم النشط في الإجتماعيات
تتناسب استراتيجية ابحث عن النصف الآخر مع المراحل الإبتدائية و المتوسطة للطلاب ، و تعد من وسائل التنويع و التحديث في الطرق التعليمية .