استراتيجية أعواد المثلجات هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط تضيف لون من المرح و النشاط علي العملية التعليمية حيث تهدف الاستراتيجية إلي جذب انتباه و اهتمام الطلاب و جعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس ، تتناسب الاستراتيجية مع المراحل الابتدائية و المتوسطة للطلاب .
و نوضح لكم تعريف الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و مميزاتها
قد يهمك أيضاً :خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم التعاوني والأهداف المرجوة منها وشروط تطبيقها
استراتيجية أعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية تعمل علي تشجيع جميع الطلاب علي الاستماع و الانتباه و المشاركة الفعالة في مناقشات الدرس ،و تعتمد هذه الاستراتيجية علي مجموعة من أعواد المثلحات تتساوي مع عدد الطلاب
تتناسب الاستراتيجية بشكل خاص عندما تستخدم مع الأسئلة المفتوحة ، حيث تعمل علي تركيز انتباه الطلاب لمشاركة أفكارهم و أراءهم و معلوماتهم مع زملاءهم حول موضوع الدرس

خطوات تطبيق الاستراتيجية
أولاً : يقوم المعلم بإحضار مجموعة من أعواد المثلجات تتساوي في العدد مع الطلاب
ثانياً : يكتب اسامي الطلاب علي أعواد المثلجات و يقوم بوضع هذه الأعواد في علبة في مقدمة الفصل ، ثم يخبر الطلاب بطريقة استخدامه لها
ثالثاً : في أثناء مناقشة المعلم للطلاب في الدرس يقوم بتوجيه سؤال لهم ثم يقوم بسحب عود من أعواد المثلجات بشكل عشوائي و يطلب من الطالب المكتوب اسمه علي عود المثلجات الإجابة عن السؤال .
رابعاً :يقوم المعلم بوضع عود المثلجات مرة أخري في العلبة ثم يعود لشرح الدرس مجدداَ ، و ذلك بهدف أن يدرك الطالب الذي قام بالإجابة أن مهمته لم تنته عند هذا الحد ، و أنه من الممكن أن يتم سؤاله مرة اخري

قد يهمك التعرف علي :خطوات تطبيق استراتيجية الزوايا الاربع والأهداف المرجوة مِن هذه الإستراتيجية التفاعلية
أهداف تطبيق الاستراتيجية
- تهدف إلي تشجيع الطلاب علي الاستماع الفعال و جعلهم أكثر انتباهاً و استعداداً
- تساعد الطلاب علي التركيز في الدرس حيث أن كل طالب من الطلاب يتوقع أن يوجه له المعلم سؤال أثناء الدرس .
- تضيف الاستراتيجية لون من المرح و المتعة و النشاط علي العملية التعليمية و تجعل الطالب مشترك بكل حواسه أثناء الدرس مما يعمل علي ثبات المعلومات في عقول الطلاب بشكل أكبر من السابق
- تنشيط طاقات الطلاب و إتاحة الفرص للجميع
- تهدف الاستراتيجية إلي القضاء علي الجمود الفكري
مميزات تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات
تعمل الاستراتيجية علي القضاء علي الاتكالية التي يعتمد عليها الطالب في التعليم التقليدي ، و تعزز انتباه الطلاب للدرس و تجعلهم أكثر استعداد و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس .
تتطلب الاستراتيجية من المعلم أن يقوم باختيار الطلاب للإجابة بشكل عشوائي مما يسهم في توفير فرص استجابة أكثر إنصافاً من و قوف الطلاب الذين يرفعون أيديهم .
تساعد الاستراتيجية علي رفع دافعية التعلم لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف ، حيث أنها تتيح لهم العديد من الفرص للإندماج و المشاركة في الدرس ، مما يشعرهم بأنهم بمستوي قدرة الطلاب المتفوقين
تنمي القدرات العقلية و التعليمية و المعرفية لدي الطلاب
تعمل علي تقوية و تقويم شخصية الطلاب و جعلهم أكثر ثقة بأنفسهم و قدراتهم و مهاراتهم

تعرف أيضا علي : استراتيجية ابحث عن النصف الآخر
كما أن استراتيجية أعواد المثلجات تدرب الطلاب علي تحمل المسئولية الفردية و الجماعية ، و التنويع و التحديث في طرق التدريس للقضاء علي الملل و جعل التعليم متعة في حد ذاته