استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة

استراتيجية التفكير الناقد هي عبارة عن إستراتيجية تدريسية تتضمن مجموعة مِن مهارات التفكير التي يُمكن إستخدامها بصورة مجتمعة أو منفردة و دون الإلتزام بترتيب معين، و هذا في سبيل التحقق مِن شيء أو موضوع معين و تقويمة بالإستناد إلى معايير معينة مِن أجل إصدار حُكم حول قيمة الشيء أو الوصول لإستنتاج أو قرار أو حتى تعميم.

تعرف على: بحث عن مهارات التعلم والتفكير         

استراتيجية التفكير الناقد

إستراتيجية التفكير الناقد
إستراتيجية التفكير الناقد

التفكير الناقد يتضمن بعض المهارات الأساسية و هي فحص المعطيات و الوقائع الواضحة و محاكمتها و تحليلها و تقويمها و إصدار حكم معين عليها و يجب العلم أن هذه المهارة ترتبط بمجموعة مِن المهارات الفرعية و هي إكتشاف المغالطات و التمييز بين البراهين و الإدعائات أو الحجج الغامضة و التمييز بين الحقائق و الإدعاءات، و معرفة الأسباب ذات العلاقة بالموضوع و تلك التي لا ترتبط به بأي شكل مِن الأشكال، و تحديد مدى مصداقية المعلومات، و تحديد دقة الرواية أو الخبر، و التعرف على الإفتراضات الغير صريحة في النص و التحري عن التحيز أو التحامل في الأراء، و تحديد مدى قوة البرهان الموضح، و الحكم على صحة الإستدلال و كذلك الصحة الإستنتاج.

قد يهمك: استراتيجية K.W.L

خطوات تنفيذ استراتيجية التفكير الناقد

خطوات تنفيذ استراتيجية التفكير الناقد
خطوات تنفيذ استراتيجية التفكير الناقد

1- في البداية يجب تحديد مهارة أو مهارات التفكير الناقد المرغوب تنميتها أو معالجتها، ثم يجب القيام بتصميم خبرة تعليمية تخدم المهارة أو عدة المهارات التي تم تحديدها.

2- قم بترجمة الخبرة التعليمية لفرصة أو عدة فرص تعليمية على شكل و رقة عمل.

3- قدم و رقة العمل هذه إلى الطلاب و أتح لهم الفرصة لتنفيذ و رقة عمل عن طريق العمل الجماعي.

إقرأ أيضاً: استراتيجية التعلم بالتخيل

أهم إستراتيجيات التفكير الناقد

أهم إستراتيجيات التفكير الناقد
أهم إستراتيجيات التفكير الناقد

1- الإستراتيجية الإستنتاجية لتطوير مهارة التفكير الناقد Beyer

مِن الممكن تقديم هذه الإستراتيجية بطريقة إستنتاجية عن طريق فسح المجال للطلبة لأن يُحددوا أجزاء المهارة الرئيسية لدى إستخدامها و حينما يتم مناقشة هذه الأجزاء يقوم الطلاب بتطبق الإستراتيجية و مراجعة اجزائها و مِن الضروري للغاية عند طرح أي مهارة أن يكون محتوى المهارة أمر لازم للمضي في إستخدامها، و مِن الجدير بالذكر ان هذه الإستراتيجية تمر بخمسة مراحل أساسية و هي:

– تقديم المدرس للمهارة أمام الطلاب.

– تطبيق الطلاب لهذه المهارة.

– متابعة و تخمين ما يدور في ذهن الطلاب خلال تطبيقهم لهذه الإستراتيجية.

– تطبيق إستنتاجات الطلاب لهذه المهارة مِن اجل إستخدامها مرة أخرى.

– مراجعة الأمور التي تدور في ذهن الطلاب خلال تطبيقهم للمهارة.

تعرف على: استراتيجية الاستقصاء

2- إستراتيجية Smith لتقدير صحة المعلومات

مِن و جهة نظر سميث فإن هذا العصر كثرت فيه و بشكل و اضح المؤلفات نتيجة لإنتشار و سهولة إستخدام و سائل الإعلام مما نمى مِن إنتشار متعاطوا السياسة و زيادة الإشاعات و الإدعائات بشكل و اضح و كذلك المصادر المروجة للأخبار الكاذبة و الصادقة على حد سواء.

أمام هذا الزخم المهول مِن المصادر و المعلومات فإنه مِن الضروري الحكم على مدى مصداقيتها و هذا بإستخدام التفكير الناقد الذي يقوم بالتمييز بين مَن يعتمدون على إثارة المشاعر و بين مَن يعتمدون على البراهين و الأدلة الملموسة، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الإستراتيجية تُساعد الطلاب على الرجوع للمصار الموثوقة و المعتمدة و التي يُمكن تقبلها كدليل و محل ثقة عند سماع خبر معين، و مِن الجدير بالذكر أن إستراتيجية سميث تُركز و بشكل كلي على صحة الأخبار و مدى مصداقيتها و مصداقية المعلومات و البيانات مما يُنمي مهارة التفكير الناقد، و لكن للأسف فإن هذه الإستراتيجية لا تُقدم خطوات معينة لتطبيقها .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا