استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم ، الاتصال التربوي وصفه التربويين على أنه عملية انتقال معرفي من شخص إلى آخر ،لتتحول المعرفة إلى أمر مشاع بين طرفي الاتصال مؤديا إلى تفاهم بين فردين أو أكثر في عملية الاتصال ،كما قال بروكر أنها عملية نقل لفكرة تربوية أو مهارة او حكمة من شخص لآخر ،ويوجد تعريف أخر للاتصال التربوي لمحمد زيدان حمدان الذي قال أنه عملية نقل للمعلومات او المهارات أو الميول أو المعارف أو القيم من فرد إلى فرد، أو من فر إلى مجموعة أو حتى من ألة لفرد أو من آلة لآلة أخرى.
تعريف استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم
هي عبارة عن مجموعة من المهارات التي تعمل على تنمية القدرات التعليمية عند المعلمين ،في طرق الاتصال التربوي بمصادر التعلم في أشكاله المتنوعة ،وذلك بهدف خدمة عملية التعلم عند المتعلمين ، بما يساعد على تنمية القدرات الإبداعية ومهارات الاكتشاف والتعلم الذاتي عند المتعلمين.

اقرأ أيضا
تصنيف مصادر التعلم
– مصادر التعلم البشرية ،وهي عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين يقومون بالدور التعليمي بشكل مباشر للمتعلم مثل المعلم ،أو من يتم الاستعانة به في التوضيحات والشروحات ،مثل الطبيب أو المهندس أو حتى رجال الأمن لتقديم فكرة أو شرح لمجموعة من المتعلمين.
– مصادر التعلم المكانية وهي عبارة عن موقع أو أماكن تم فيها التفاعل ،مع مجموعة أخرى من مصادر التعلم مثل المعرض أو المتحف أو حتى المسجد والمراكز البحثية.
– مصادر التعلم بالنشاطات التربوية أو غير التربوية ،ويتم إشراك المتعلم في مجموعة من الأنشطة التعليمية الموجهة ،والهدف منها هو إكساب المتعلم مجموعة من الخبرات المحددة ،مثل الزيارات الميدانية أو الرحلات التعليمية أو حضور المحاضرات ،والندوات المتخصصة في موضوع سابق التحديد.
– مصادر التعلم من المواد التعليمية ،وهي كل ما يندرج تحته من خدمات ووسائل التعليم الأكاديمي ،مثل الخرائط أو السبورة أو القرص المدمج ،أو النماذج أو الوسائل التعليمية المختلفة والمتنوعة.

اقرأ أيضا
أهداف استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم
– العمل على تنمية مهارة الحصول على المعلومات من كافة مصادر التعلم، وتنمية المهارات اللازمة لذلك.
– العمل على تنمية مهارة البحث عن المعلومة والاكتشاف عند المتعلمين.
-العمل على تزويد المتعلمين بالمهارات الخاصة بالاستفادة من التطور السريع في النظم المعلوماتية، وطرق الاستفادة منها في التعلم.
– تساهم الاستراتيجية في اعطاء فرصة للمعلمين على القدرة على التنويع في أساليب التعلم للمتعلمين.
– المساعدة في قدرة المعلمين على نقل الخبرات والتعاون الكامل ،فيما يخص التطوير للعملية التعليمية والمواد والمحتوى العلمي الخاص بها.
– المساهمة في التأكيد على أهمية التعلم الذاتي للمتعلمين ،وتنمية المهارات اللازمة له.
– العمل على مراعة مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين.
– المساهمة في اكتشاف ميول المتعلمين والمواهب الخاصة بها، والمساعدة في تنمية مهارات تلك المواهب.

اقرأ أيضا
استراتيجية تقييم الأقران خطواتها وأهم مُميزاتها وعيوبها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية الرائعة
خطوات تنفيذ استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم
– يقوم المعلم بإدخال كل مصادر التعلم الممكنة في العملية التعليمية، أو تنفيذ الاستراتيجية بداية من تفعيل دور المكتبية المدرسية
– مركز مصادر التعلم وطلب المعلم من الطلاب اجراء البحوث الطلابية عن موضوع التعلم المقصود به الاستراتيجية.
– يعمل المعلم على الاستفادة من كل امكانيات المدرسة من غرفة الحاسب الآلي والبرمجيات المتنوعة فيها.
– العمل على استخدام الانترنت في البحث عن المعلومة.
– العمل على تفعيل البريد الالكتروني بين المعلم والمتعلمين والتواصل من خلالها.