استراتيجية الخرائط المفاهيمية تعد استراتيجية الخرائط المفاهيمية واحدة من أهم الاستراتيجيات التدريسية التي يتم استخدامها في عملية التعليم وتتمثل في استخدام الصور والرسوم والأشكال واللغة والألوان وتوظيفها وربطها ببعضها البعض بهدف توصيل المعلومات والمعرفة للطلاب تسهم تلك الاستراتيجية بشكل كبير في زيادة فهم الطلاب وربط المعلومات ببعضها البعض ومن ثم استنتاج العلاقات المفاهيمية فيما بينهم .
استراتيجية الخرائط المفاهيمية
إذا رغتبم في معرفة المزيد عليكم التواصل معنا عبر هذا الرقم
وترجع استخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية إلى واحد من أهم علماء النفس التربويين وهو ( ديفيد أوسوبيل ) وهو الذي اقترح استخدام نظريقة التعلم الهادف والفعال وقد أكد ذلك العالم على ضرورة استخدام المعرفة السابقة فب عملية التعليم والتعلم كما قام نوفاك وجوني بتطوير وتحسين وإضافة التعديلات على نظرية الخرائط المفاهيمية في السبعينات ومنذ ذلك الوقت تم استخدامها كوسيلة لتوثيق المعرفة وتوصيل المعلومات للطلاب في عملية التعليم والتعلم وتعرف تلك الاستراتيجية بكونها عبارة عن مجموعة بين العلاقات البصرية بين المفاهيم المختلفة بحيث تأتي المفاهيم التي تتميز بعموميتها في مقدمة الخريطة وتكون في ترتيب تصاعدي وصولا إلى القاعدة ووصولا إلى الخرائط الأكثر خصوصية ومن ثم المفاهيم الفرعية .
المبادئ الأساسية لاستخدام استراتيجية الخرائط المفاهيمية
- تدريب المتعلمين والطلاب التدريب الكافي على تصميم الخرائط المختلفة وبنائها .
- البدء في استخدام مجموعة من الأغراض البسيطة في عرض وشرح الاستراتيجية .
- تعريف الطلاب بتلك الاستراتيجية وعرض عليهم نماذج متنوعة لتلك الطريقة .
- تعريف الطلاب بكافة الروابط التي تربط بين المفاهيم المختلفة في الخريطة .
- استخدام الأسهم ذوات الاتجاه المختلفة أو الخطوط للربط بين المفاهيم .
اهمية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم
- تعمل تلك الطريقة على ربط المعلومات القديمة بالجديدة .
- تساعد الطلاب في زيادة التركيز والانتباه حول الأفكار الرئيسية للمفهوم .
- تسهم تلك الطريقة في البحث عن العلاقات المختلفة بين المفاهيم وربط المعلومات القديمة بالجديدة .
- يلعب المتعلم دور فعال وإيجابي في تلك الاستراتيجية فيكون مستمعا ومصنفا ومنظما ومرتبا كذلك للمفاهيم .
- استخدام مبدأ العمل الجماعي لأن تلك الاستراتيجية تتطلب مشاركة الجماعة في تصميم الخريطة .
- تمنح الفرصة للمتعلمين للحصول على ملخص تخطيطي لكل ما تعلموه .
- تسهم تلك الاستراتيجية في بناء وتصميم المناهج الدراسية المختلفة .
- معرفة أوجه الشبه والاختلاف بين المفاهيم المختلفة .
إليكم أنواع الذكاء التي تسعى استراتيجية خرائط المفاهيم إلى تنميتها وتطويرها
- الذكاء اللغوي : عندما يقوم الطالب باستخراج كافة المفاهيم وربطها ببعضها البعض وتكوين معاني متعددة ومتنوعة .
- الذكاء المنطقي الرياضي : يتم تنمية هذا النوع من الذكاء عندما يقوم المعلمين بعصف ذهني لاستخراج المفاهيم والأفكار من الخريطة .
- الذكاء البصري المكاني .
- الذكاء الشخصي الخارجي : يتم تنميته من خلال تفاعل المتعلم مع أقرانه في جو تعاوني وجماعي .
يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال الرابط التالي هنـــــــــــــــا .