استراتيجية العصف الذهني هي احدي أساليب الإبداع و التفكير الجماعي حيث يعمل أعضاء المجموعة علي إيجاد حلول للمشكلات عن طريق تجميع قائمة من الأفكار و الحلول التي يساهم بها أفراد المجموعة بشكل عفوي
تعد الاستراتيجية من أساليب التحفيز الفكري التي تثير عقول الطلاب و تجعلهم أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة
و نستعرض مع حضراتكم المزيد عن الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و مميزاتها
تعرف كذلك علي :
تعريف استراتيجية الرؤوس المرقمة وخطوات تطبيقها وأهميتها وفوائدها وظروف تطبيقها
استراتيجية العصف الذهني
تعمل الاستراتيجية علي وضع الذهن في حالة من الإثارة و الجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة المطروحة ، كما أنها تتيح للطالب جو من الحرية يسمح له بالتعبير عن كل آراءه و أفكاره
تعتمد الاستراتيجية في تطبيقها علي تصور حل المشكلة أو الموضوع المطروح عي أنه موقف به طرفان أحدهما العقل البشري و الثاني المشكلة التي تتطلب حل ، ولا بد للعقل من إيجاد حل للمشكلة مما يثير عقل الطالب و لإنتاج المزيد من الأفكار
فوائد تطبيق الاستراتيجية
تعمل علي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحفزه علي الإندماج في النشاط بدون قيود تحجم تفكيره
تساهم الاستراتيجية في القضاء علي الجمود و الخمول الفكري لدي الطلاب
تساهم في تحفيز الطلاب و اشعال حماسهم لإنتاج المزيد الأفكار و التفكير بشكل إبداعي
تتيح للطلاب فرصة الاستفادة من أراء و خبرات و أفكار باقي الطلاب
تنمي مهارات التواصل و العمل الجماعي لدي الطلاب كما أنها تحفزهم علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات و الأفكار
تطور من قدرة الطالب علي المناقشة و الحوار
يعزز مبدأ احترام الرأي الآخر بين الطلاب ، و عدم الاستهانة بآراء الأخرين و الامتناع تماماً عن النقد الساخر غير البناء
اقرأ أيضاً :
تعريف وخصائص وأهداف استراتيجية التعلم الفردي وأهم أنماط هذه الإستراتيجية الرائعة
خطوات تطبيق الاستراتيجية
يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، يفضل أن يتراوح عدد الطلاب داخل كل مجموعة ما بين (10 – 12 ) طالب
يوضح المعلم الاستراتيجية جيداً للطلاب قبل البدء في التطبيق ، أثناء التطبيق تمر الاستراتيجية بثلاثة مراحل كما الآتي :
المرحلة الأولي : تتمثل هذه المرحلة بتوضيح المشكلة و تحليل عناصرها الأولية وعرضها على مجموعة من الطلاب ، ويتوجب اختيار طالب يكون مسئول عن إدارة الحوار داخل المجموعة
المرحلة الثانية : يتم فيها عرض أفكار الطلاب لحل المشكلة و مناقشاتها و إعادة بنائها ، تبدأ المرحلة بتفكير الطلاب بشكل فردي أولاً ثم يقوم أعضاء المجموعة بمناقشة المشكلة مستفدين من الأفكار الفردية وصولاً إلي أفكار جماعية مشتركة
المرحلة الثالثة : تعد هذه المرحلة هي مرحلة الاختيار التي يتم فيها الاتفاق علي الأفكار الجيدة و تحديد أنفعها لحل المشكلة
تعرف علي :
خطوات تطبيق استراتيجية الزوايا الاربع والأهداف المرجوة مِن هذه الإستراتيجية التفاعلية
مبادئ الاستراتيجية
- التركيز على الكم ترتكز الاستراتيجية علي إنتاج اكبر عدد ممكن من الأفكار مما يكقر من فرص إيجاد الحلول بسرعة و فاعلية
- الابتعاد عن النقد حيث يتوجب التركيز في ابتكار الأفكار و مشاركتها ، و يمكن إضافة النقد البناء في مرحلة اخري
- البناء علي أفكار الآخرين حيث تتيح الاستراتيجية فرصة تطوير أفكار الآخرين للحصول علي فكرة جديدة و فعالة ، بمعني أن الأفكار المقترحة تصبح حق مشاع للجميع و ليست حكراً لأصحابها
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية اضغط هذا الرابط