استراتيجية الطاولة المُستديرة Round Table هي استراتيجية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط استخدمت كوسيلة تسهل الفهم علي الطالب و مساعدته علي الحفظ و بقاء المعلومات في ذهنه مدة أطول
تهدف استراتيجيات التعليم النشط بوجه عام إلي تفعيل دور الطالب و جعله مشترك في عملية تعليمه ، و ليس مجرد متلقن ومستمع للمعلومات
و نستوضح مع حضراتكم شرح الاستراتيجية و خطوات تنفيذها و فوائدها
قد يهمك التعرف علي :
تعريف استراتيجية الرؤوس المرقمة وخطوات تطبيقها وأهميتها وفوائدها وظروف تطبيقها
شرح استراتيجية الطاولة المُستديرة
تعد الاستراتيجية احدي استراتيجيات التعليم التعاوني الذي يهتم بإثارة عقول الطلاب و جذب انتباههم و اهتمامهم
هي نشاط يعتمد علي العمل و التفكير الجماعي يقوم فيه المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات
تقوم كل مجموعة بتدوين إجاباتها مستخدمة ورقة و احدة و قلم رصاص واحد لكل مجموعة
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، كما أنها تتناسب بشكل خاص مع صفوف العلوم و المواضيع التي تحتمل أكثر من حل

تعتمد الاستراتيجية في تطبيقها علي الكثير من المهارات من أهمها :
مهارة الكتابة و القراءة و الاستماع و التحليل و الاستنتاج و الاستقراء ، و تستلزم استخدام كل مجموعة لقلم رصاص واحد و ورقة واحدة فقط يقوم الطلاب بتمريرها فيما بينهم
فوائد استخدام الاستراتيجية
تفيد الاستراتيجية في القضاء علي الجمود الفكري
تحفز الطلاب علي المشاركة في وضع أهداف تعلمهم
تسمح لجميع الطلاب بالمشاركة و التفاعل داخل الفصل
تنمي الاستراتيجية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي حل المشكلات

تعرف كذلك علي :
تعريف وخصائص وأهداف استراتيجية التعلم الفردي وأهم أنماط هذه الإستراتيجية الرائعة
مراحل تنفيذ الاستراتيجية
المرحلة الأولي : يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات و يوضح لهم خطوات تطبيق الاستراتيجية
المرحلةالثانية : يقوم المعلم بتوجيه سؤال علي الطلاب و يشترط أن يكون سؤال يستدعي إجابات متعددة
المرحلةالثالثة : يقوم الطالب الأول من كل مجموعة بتدوين إجابته علي الورقة ثم يقوم بتمريرها بعكس عقارب الساعة علي الطالب الآخر
في نهاية الدرس يقوم المعلم بتقييم الإجابات و تحظي بالتقدير المجموعة التي دونت أكبر عدد من الإجابات
مميزات استراتيجية الطاولة المُستديرة
تنمي الاستراتيجية مهارات التواصل و التعبير عن الرأي لدي الطلاب ، كما أنها توطد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و التعليمية للطلاب و تطوير قدرتهم علي الإستنتاج و الاستقراء حل المشكلات
تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم و ثقتهم بقدراتهم ، و تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و الاطلاع و التعلم حتي الإتقان
تزيد الاستراتيجية من قدرة الطالب علي تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
تزيد من دافعية الطالب علي التعلم و العمل الجماعي ، و تدربه علي إنجاز العمل في الوقت المحدد مما يعزز تقديره و احترامه للوقت
تعمل الاستراتيجية علي تقوية و تقويم شخصية الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
تنمي قدرة الطالب علي المناقشة و الحوار ، و تساعدهم تقبل الراي الآخر و الاستفادة منه
تضيف الاستراتيجية لون من المتعة و النشاط داخل العملية التعليمية مما يشعل حماس الطلاب علي المشاركة بكل حواسهم و مما يؤثر بشكل إيجابي علي مستوي بقاء المعلومات في عقولهم

اقرأ أيضاً :
تتيح فرصة مناسبة لاندماج و مشاركة الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مما يدفعهم إلي تحسين مستوي تحصيلهم الدراسي
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية اضغط هذا الرابط