ما هو التعلم بالاكتشاف

 ما هو التعلم بالاكتشاف ، استراتيجية التعلم بالاكتشاف يتوافر لها العديد من المفاهيم فالبعض عرفها بأنها عملية تتطلب التفكير من الفرد لهدف إعادة تنظيم المعلومات المخزنة وتكييفها لكي يتمكن الفرد من رؤية ومعرفة علاقات جديدة من زوايا أخرى لم يكن يراها من قبل، ويوجد نوعان من الأهداف للتعلم بالاكتشاف أهداف عامة مثل الاندماج بين الطلبة ببعض الطرق الحديثة للكشف عن أشياء جديدة بأنفسهم، وأهداف خاصة مثل تكوين مهارات ومفاهيم ومبادئ يتعلمها الطلبة لكي تبقى في الذاكرة لأطول مدة زمنية ممكنة، وهناك ثلاثة أنواع من التعلم بالاكتشاف، الاكتشاف الموجه وفيه يتم إعطاء تعليمات تكفي لضمان الحصول على خبرة، والاكتشاف شبه الموجه يتم توجيه بعض التعليمات العامة بدون تقييد أو حرمان، والاكتشاف الحر هو أرقاهم وكون الاكتشاف الموجه والاكتشاف شبه الموجه تمهيد لتنفيذ الاكتشاف الحر.

اقرأ أيضاً: استراتيجية حوض السمك في التدريس

التعلم بالاكتشاف
التعلم بالاكتشاف

 ما هو التعلم بالاكتشاف

  • هي عملية تتطلب التفكير من الفرد لهدف إعادة تنظيم المعلومات المخزنة وتكييفها لكي يتمكن الفرد من رؤية ومعرفة علاقات جديدة من زوايا أخرى لم يكن يراها.
  • يوجد ما يقرب من 4 مفاهيم للتعلم بالاكتشاف لكنهم جميعا اجتمعوا على الأهداف الواحدة.
  • التعلم بالاكتشاف يكون نتيجة معالجة الطالب المعلومات وتحويرها حتى يصل إلى المعلومات الجديدة، مثل أن يقوم الطالب بالتوصل إلى حقيقة جغرافية أو رياضية عن طريق الاستقراء والاستنباط وكل الطرق الأخرى المناسبة.
  • تنظيم المعلومات حتى يتمكن الطالب من أن يذهب أبعد من هذه المعلومات، ومن الممكن تأجيل الصياغة اللفظية للمفهوم إلى الآخر حتى نهاية المتابعة التعليمية.
  • محاولة من فرد للحصول على المعرفة بنفسه، عن طريق المعلومات المقدمة والوصول إلى معلومات جديدة دون مساعدة المعلم.

قد يهمك أيضاً: إستراتيجية أعواد المثلجات

التعلم بالاكتشاف
التعلم بالاكتشاف

أهداف عامة للتعلم بالاكتشاف

  • الشعور بالمتعة وتحقيق الذات عند الوصول إلى اكتشاف ما عن طريق المهام التعليمية.
  • تنمية إستراتيجيات البحث وحل المشكلات عند الطلبة.
  • عض الطرق والأنشطة الضرورية للكشف عن أشياء جديدة بأنفسهم، من خلال الاندماج في دروس الاستكشاف.
  • زيادة قدرة على التحليل والتركيب وتقويم المعلومات بطريقة عقلانية عن طريق المساعدة المباشرة من التعلم بالاكتشاف.

أهداف خاصة للتعلم بالاكتشاف

  • الاندماج بنشاط الدرس من جانب الطلاب نتيجة طريقة التعلم بالاكتشاف.
  • الحصول على معلومات عن طريق مواقف مختلفة مجردة ومحسوسة.
  • تعلم كيفية صياغة استراتيجيات طرح الأسئلة غير الغامضة والمفهومة، للحصول على المعلومات المفيدة.
  • العمل على إنماء طرق فعالة للعمل الجماعي بالإضافة إلى مشاركة المعلومات والاستماع.
  • الطريقة أكثر سهولة في انتقال المعلومات إلى الطلاب، وتحويلها إلى أنشطة ومواقف تعلم جديدة .

تعرف أيضاً على: استراتيجية جدول المعرفة

التعلم بالاكتشاف

طرق التعلم بالاكتشاف

  • يوجد طريقتان للتعلم بالاكتشاف الأولى التعلم بالاكتشاف الاستدلالي، والثانية التعلم بالاكتشاف الاستقرائي.
  • طريقة الاكتشاف الاستدلالي، يتم فيها التواصل إلى المبدأ المراد اكتشافه عن طريق الاستنتاج والمعلومات السابقة.
  • يعتمد على قدرة المدرس في توجيه سلسلة من الأسئلة التي تقود الطلبة إلى استنتاج المبدأ المرغوب في تدريسه.
  • طريقة الاكتشاف الاستقرائي، اكتشاف مبدأ من خلال دراسة مجموعة من الأمثلة النوعية لهذا المفهوم ويشتمل هذا الأسلوب على جزأين الأول يتكون من الدلائل التي تؤيد الاستنتاج، والثاني على التعميم والتجريد.

أنواع التعلم بالاكتشاف

  • الاكتشاف الموجه، يتم فيها تزويد المتعلمين بتعليمات قليلة لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، أيضا  لنجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية.
  • يشترط في الاكتشاف الموجه أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف.
  • الاكتشاف شبه الموجه، يقدم المعلم المشكلة للطلاب ومع بعض التوجيهات العامة بحيث دون تقييد وحرمان من فرص النشاط العقلي.
  • الاكتشاف الحر، يعتبر أرقى الأنواع ويكون نتيجة للنوعين السابقين من التعلم بالاكتشاف، ويتم توجيه المتعلمون بمشكلة محددة ثم يطلب منهم المعلم الوصول لحل.
  • يتم ترك حرية تصميم التجارب وصياغة الفروض وتنفيذها على الواقع للطلاب دون تدخل المعلم.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك