بحث عن استراتيجيات التدريس الحديثة ، استراتيجيات التدريس الحديثة يمكن تعريفها بأنها كل ما يتعلق بأسلوب توصيل المادة للطلاب من قبل المعلم لتحقيق هدف، تشمل كل الوسائل الحديثة التي يتخذها المعلم لضبط الصف وإدارته؛ هذا بالإضافة إلى الجو العام الذي يعيشه الطلبة والترتيبات التي تساهم بعملية تقريب الطالب للأفكار والمفاهيم المبتغاة، ويوجد العديد من الإستراتيجيات الحديثة في التدريس مثل إستراتيجية لعب الأدوار، وإستراتيجية التفكير الإبداعي، إستراتيجية التفكير والنقد، إستراتيجية خرائط المفاهيم، إستراتيجية عمليات التعلم، إستراتيجية الاتصال بمصادر التعلم، إستراتيجية الاستقصاء، وغيرها من الإستراتيجيات التي سيتم ذكرها لاحقا، والأهم من نوع الإستراتيجية هو أن تكون ترتبط بنوع التدريس بشكل أو آخر وتخدم أهدافه للوصول إلى أفضل مستوى للطلاب.
تعرف أيضاً على: خطوات تطبيق استراتيجية الزوايا الاربع

بحث عن استراتيجيات التدريس الحديثة
- استراتيجيات التدريس الحديثة هي مزيج بين طرق التدريس الخاصة والعامة التي تكون متداخلة، وتكون مناسبة لتحقيق أهداف الموقف التعليمي.
- الاستراتيجيات للإشارة إلى طرق التدريس وأساليب التدريس التي يقوم المعلم باستخدامها وذلك لتحقيق الأهداف التربوية والسلوكية التي يسعى للوصول إلى أفضل مستو
- يترتب تطبيق إستراتيجيات التدريس مراعاة الفروق والإمكانيات بين الأفراد، على أن تكون مرتبطة بنوع التدريس وأهدافه.
استراتيجية لعب الأدوار
- تقوم إستراتيجية لعب الأدوار على مبدأ تمثيل وتجسيد سلوك واقعي وذلك في موقف مصطنع ولكن أقرب للواقع.
- كل فرد من المشاركين يتقمص دور معين ويتفاعل مع الآخرين، على أساس حدود علاقة دوره بأدوارهم.
- استراتيجية لعب الأدوار تكون أقرب للمسرحية.

استراتيجية التفكير الناقد
- تستخدم إستراتيجية التفكير الناقد مهارات التفكير بصورة مجتمعة أو منفردة دون التزام بأي ترتيبات.
- تهدف إستراتيجية التفكير الناقد إلى هدف معين تسعى إليه، أو عدة أهداف.
- استراتيجية خرائط المفاهيم
- تعمل إستراتيجية خرائط الفهم على تمثيل المعرفة عن طريق أشكال تخطيطية.
- مهمة الأشكال التخطيطية هي الربط بين المفاهيم بخطوط أو أسهم.
قد يهمك أيضاً: استراتيجية البطاقات المروحية
استراتيجية عمليات التعلم
- تعرف استراتيجية عمليات التعلم أنها مجموعة من العمليات العقلية الأساسية التي تساهم في وصول المتعلم إلى المعارف.
- تشتمل إستراتيجية عمليات التعلم على عمليات العلم الأساسية مثل الاستنتاج، الملاحظة، التصنيف، علاقات المكان والزمن، القياس، التنبؤ، الاتصال.
استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم
- تمثل إستراتيجية الاتصال بمصادر التعلم مجموعة من المهارات التي تعمل على تنمية قدرات المعلمين في كيفية الاتصال بمصادر التعلم .
- تساعد الإستراتيجية هذه المهارات المختلفة على تنمية القدرات الإبداعية و زرع الرغبة في التعلم الذاتي ومهارات الاكتشاف.
استراتيجية الاستقصاء
- تنقسم إستراتيجية الاستقصاء إلى ثلاثة أنواع، هي: الاستقصاء الحر، والاستقصاء الموجه، أما آخر أنواع إستراتيجية الاستقصاء هو الاستقصاء العادل.
اقرأ أيضاً: استراتيجية القفل و المفتاح
استراتيجية التقويم البنائي التدريسية
- تعتمد إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية على مبدأها على التقويم المرحلي الذي يتم في أثناء تأدية المعلم للموقف التعليمي.
- تبدأ إستراتيجية التقويم البنائي بأخذ تغذية مستوحاة من جمع المعلومات عن الطلاب وتعلمهم.
- بعد ذلك يتم العمل على تشخيص هذا الواقع كي يتم التعرف على حاجاتهم والاعتماد على ما تم الوصول إليه للتخطيط لتعلمهم القادم.
استراتيجية التفكير الإبداعي
- تشمل إستراتيجية التفكير الإبداعي مجموعة من المهارات الأساسية والتي من أبرزها الطلاقة والمرونة والإفاضة والحساسية لحل المشكلات .
بالإضافة إلى الأسئلة الذكية والخيال والعصف الذهني.
استراتيجية التعلم التعاوني
- يعتد التعلم التعاوني في مبدأه على تعليم الطلاب من خلال العمل في مجموعات صغيرة تكون غير متشابهة حيث تختلف قدرات كل طالب عن الآخر.
- يتم الجمع بين الأفراد في المجموعة بهدف التعاون لإنجاز المهمات التعليمية التي يقوم المعلم بطلبها بأسلوب شيق وواضح.
متطلبات تطبيق إستراتيجيات التطبيق الحديث
- متطلبات شخصية، وهي معرفة المنهج جيدا والكتب المقررة للمواد والعمل على تحليلها لمعرفة أي إستراتيجية تتوافق مع المادة والطلاب.
- متطلبات مجتمعية، وهي إمكانية توظيف التكنولوجيا في تحقيق أهداف التعليم.