استراتيجية البطاقات الخاطفة هي إحدى إستراتيجيات التعلم النشط التي تعتمد على تقييم مستوى فهم الطلاب للدرس أو الحصة و لهذا فإنه يتم وضع مجموعة مِن الأسئلة في بطاقات و يتم عرضها على الطلاب على شكل مروحة.
تعرف على: خطوات تطبيق استراتيجية الزوايا الاربع والأهداف المرجوة مِن هذه الإستراتيجية التفاعلية
خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة

1- في البداية يقوم المعلم بتصميم بطاقة أسئلة عن الدروس السابقة أو عن الدرس الحالي، و مِن الجدير بالذكر أنه مِن الممكن أن يُكلف المعلم الطلاب بعمل هذه الخطوة بشكل مسبق.
2- يتم تقسيم الطلاب عدة مجاميع صغيرة بحيث لا يتخطى عدد الطلاب في المجموعة الواحدة أربعة طلاب.
3- الطالب الأول في كل مجموعة يقوم بجعل بطاقات الأسئلة على شكل مروحة و يطلب مِن الطالب الثاني أن يسحب بطاقة عشوائية.
4- يقوم الطالب التاني بالفعل بسحب ورقة بعد أن يقرأ و بصوت مرتفع المكتوب عليها للطالب الثلث و يقول له أن أمامه لنفترض مثلاً خمسة ثواني.
إقرأ أيضاً: خطوات تنفيذ استراتيجية الطاولة المستديرة وأهداف ومعوقات إستراتيجيات التعليم بشكل عام
5- يُجيب الطالب الثالث على السؤال قبل إنقضاء الثواني الخمسة.
6- ثم يقوم الطالب الرابع بتقييم الإجابة و إذا ما كانت صحيحة فإنه يُثني على زميله الطالب رقم ثلاثه و يُشجعه على المداومة على ما يفعل، إذا ما كانت الإجابة خاطئه فإنه يُطلعه على الإجابة الصحيحة.
7- و يتم تكرار هذه العملية مرة تلو الأخرى حتى تنتهي البطاقات كلها و هذا ينطبق على كافة المجموعات.
مميزات إستراتيجية البطاقات الخاطفة

1- تدفع الطالب لإستخدام مهاراتهِ المعرفية و العقلية بحيث يسعى الطلاب و بقوة لتحمل أكبر مقدار ممكن مِن المسؤولية في سبيل تعلمه.
2- منافسة الطلاب فيما بينهم للتفوق على المستوى الفرد.
3- دمج و مشاركة الطلاب ذوي التحصيل الأقل دراسياً مع زملائهم مِن ذوي التحصيل الدراسي الأعلى.
4- تشجيع التعليم المتبادل بين الطلاب.
5- توفير فرصة أكثر مِن رائعة للطلاب للتفكير الفردي بدون مقاطعة مِن أي شخص.
6- تنمية الثقة لدى الطلاب.
قد يهمك: اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة وخطوات تنفيذ الإستراتيجية
معوقات إستراتيجية البطاقات البطاقات الخاطفة
1- أغلب الطلاب سوف يُواجهون مخاوف شديدة مِن المشاركة.
2- كما أنهم سيخافون مِن نقد الأخرين لهم.
3- قصر وقت الحصة و الذي بالكاد يكفي للشرح.
4- زيادة عدد الطلاب في الفصل مما يُصعب و بشكل كبير القيام بهذه الإستراتيجية أو السيطرة على الطلاب.
5- صعوبة تقسيم الطلاب بحيث تحتوي كل مجموعة على أشخاص ذوي تحصيل دراسي منخفض و أخرين ذوي تحصيل دراسي عالي.
معوقات التعلم النشط بشكل عام

1- الخوف الشديد لدى المعلمين و الهيئة التدريسية مِن تجريب ما هو جديد.
2- ضيق زمن الحصة الشديد و الذي لا يدعم إطلاقاً أياً مِن النشاطات المختلفة للتعليم النشط ففي الواقع وقت الحصة في الغالي يكون بالكاد كافياً للشرح بل و حتى إنه في بعض الحالات لا يكفي للشرح.
تعرف على: خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم التعاوني والأهداف المرجوة منها وشروط تطبيقها
3- كثرة عدد الطلاب في الصف الواحد مما يُصعب السيطرة على الطلاب عند إتباع أي إستراتيجية تعليمية بل و صعوبة إدارة هذا الأمر و توزيع المهام.
4- نقص الأدوات و الأجهزة اللازمة للقيام ببعض إستراتيجيات التعلم النشط.
5- قلة الخبرة و الكفاءة مِن قبل هيئة التدريس بل و قلة المهارات اللازمة لإدارة المناقشات و النشاطات المختلفة فالمدريس لم يعتادوا على مثل هذه الأمور.
6- الخوف الشديد مِن قبل الطلاب بل و المدريس مِن نقد الأخرين الشديد بسبب الخروج عن النمط التعليمي المعتاد و المألوف.