استراتيجية التعلم بالتعاقد من أحدث إستراتيجيات التعليم، و ما يميز هذه الإستراتيجية عن غيرها من إستراتيجيات التعليم الحديثة أنها لا تهمل دور المعلم في العملية التعليمية، بل يكون للمعلم دور أساسي و هام في تعليم الطالب مع تحمل الطالب مسئولية أشكال و طرق و وسائل تعلمه، كما تتيح للطالب حرية إتخاذ القرار في شأن ما يريد تعلمه و لكن يكون هذا بمساعدة من المعلم في توصيل المعلومة للطالب بالطريقة التي يريدها الطالب ويختارها.
تعرف على: وسائل استراتيجية التعلم باللعب وأهم فوائد ومُميزات هذه الإستراتيجية
ما هي استراتيجية التعلم بالتعاقد؟

هذه الاسترتيجية التعليمية تقوم على أساس وثيقة تتم بين الطالب و المعلم و هذه الوثيقة تكون مكتوبة مع توضيح كافة بنود و شروط الإتفاق بين المعلم و المتعلم و تكون إلزامية لكلا الطرفين بأن يلتزم كلا منهما بما ورد فيها، كما أنها تحمل الطالب مسئولية طرق و وسائل و أنماط التعلم التي يريدها بمساعدة المعلم.
إقرأ أيضاً: الأسس النفسية ومبادئ التعلم المرتبطة بالوسائل التعليمية واستخدامها
خصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد

1- الإلزامية
هذه الطريقة إلزامية لكلا من الطالب و المعلم، حيث أنها تلزم الطالب في تحمل أعباء أن يتعلم كما أنها تلزمه في الوصول للنتيجة و الأهداف التي ينبغي أن يحققها، كما أنها إلزامية للمعلم في أنه لابد من أن يتيح كل الوسائل التعليمية و المواد التي يرغب الطالب في تعلمها بالطريقة التي يريد أن يتعلمها بها، و مع هذا الإلزام فهي تتيح للطالب الحرية في أن يختار المواد التي يرغب في أن يتعلمها و أيضا الوسائل التعليمية التي يريدها الطالب.
2- المرونة
استراتيجية التعلم بالتعاقد تهدف إلى أن يحقق الطالب هدفه الذي يسعى إليه في التعلم مع المحافظة على مصلحة الطالب، و لهذا لابد من وجود بعض المرونة، فإذا إختار الطالب وسيلة معينة يريد أن يتعلم بها و مع الممارسة وجد أنها غير صالحة فيمكن التغير و إختيار وسيلة أخرى من البدائل المتاحة.
3- وضوح الأدوار
حيث أن بنود التعاقد يتفق عليها الطرفين، فإن دور كلا من المعلم و الطالب يكون واضح تماما في هذه الإستراتيجية، فكلا منهما يعرف دوره و يقوم به حتى يتم تحقيق أهداف هذا العقد، فهذه الإستراتيجية تدعم دور المعلم في العملية التعليمية وتجعل منه دور أساسي ومهم.
قد يهمك: علاقة الوسائل التعليمية بالتعلم
4- تنوع مصادر وأساليب التعلم
لابد من وجود العديد من البادئل أمام الطالب حتى يختار منها ما يراه مناسب من طرق و وسائل التعليم والتدريس، فالطالب هو من يختار الوسيلة التي يراها مناسبة حتى يتعلم و طريقة التدريس أيضا، و لهذا لابد من وجود العديد من البدائل حتى يختار منها، و قد يجد أن إختياره غير مناسب فيختار وسيلة أخرى من الوسائل المتاحة.
مبادئ إستراتيجية التعلم بالتعاقد

1- مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة
لكل طالب قدرة على الإستيعاب مختلفة عن غيره، و لهذا ففي هذه الإستراتيجية يتم مراعاة هذه الفروق، فكل طالب يختار المواد التي يريدها و الطرق و الوسائل التي يرغب في التعلم بها، كما يقوم بتحديد الفترة الزمنية التي يجب أن يحقق فيها هدفه، وبهذا فهي تراعي الفروق الفردية.
2- التفاعلية
بالرغم من أن دور المعلم يكون أساسي جدا وهام، و لكن هذا لا يعني بأن الطالب يعتمد تماما على المعلم فلابد من أن يتفاعل الطالب مع وسائل التعليم المتاحة له حتى يحصل منها أيضا على المعلومات.
3- الحرية
فالطالب يدرس ما يريد بالطريقة التي يريدها دون ضغط من أي شخص، فهو من يختار الوسائل و الطرق التدريسية مع إمكانية وجود بدائل وتغيير الوسائل في أي وقت مع إشراف من المعلم على العملية التعليمية، و في المقابل فإن الطالب يكون مسؤل عن إختياراته.