بحث عن صعوبات التعلم مع المراجع ، صعوبات التعلم هو مصطلح لكل من يعاني مشاكل في عملية التعلم، سواء كانت الصعوبة أو التحدي ذلك بسبب إعاقة جسدية أو نفسية تعرض لها الطفل، أو أنه سليما وليس به إعاقات ولكنه يواجه صعوبات التعلم في بعض العمليات العقلية والمرتبطة ، بشكل خاص بالتفكير أو القدرة عليه مثل الفهم أو الإنتباه أو القراءة والتهجئة، أو العمليات الحسابية أو أية مهارة متعلقة بتلك العمليات.
بحث عن صعوبات التعلم مع المراجع
صعوبات التعلم
من أشهر مشاكل التعلم في الأطفال بشكل خاص ،والناتجة عن العوامل العصبية المرتبطة بعمليات النمو عند الطفل ،والقدرة على التطور الطبيعي للنمو مرورا بالقدرات اللفظية، أو القدرات الغير لفظية حيث تصنف صعوبة التعلم نوع من أنواع الإعاقات، ولكن لها تأثير مباشر على النواحي الاجتماعية والمهنية للفرد ،وكذلك على النشاطات التي تكون له القدرة على ممارستها طوال الحياة ،كما أن لها نسب متفاوتة وربما تظهر عند المصاب في عملية عقلية واحدة ،أو ربما عند أثر من عملية أو أنها تصيب كل العمليات العقلية.
وظهر المصطلح في بداية القرن العشرين على يد العالم النفسي الأمريكي صموئيل كيرك، بوضع كتاب جامعي يتحدث عن التربية الخاصة ومفهومها ،وتم قبول المصطلح فعليا في عام 1975 في القانون الفيدرالي التعليم لكل الأطفال المعاقين ،وظهرت من ذاك الحين الجمعيات الداعمة لمجال صعوبات التعلم، والمطالبة بتوفير تعليم مجاني لهم.

اقرأ أيضا
أنواع صعوبات التعلم
صعوبات التعلم النمائية
هي عبارة عن كل صعوبات التعلم الخاصة بالوظائف للدماغ والمخ، والتي ينتج عنها العمليات العقلية من التفكير والفهم والمعرفة ويكون لها المردود السلبي على التحصيل الدراسي للفرد ، أو ربما يكون السبب هو اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي ،وتلك العمليات هي المسؤولة عن تشكيل النشاط العقلي المعرفي عند الفرد.

اقرأ أيضا
صعوبات التعلم الأكاديمية
هي عبارة عن الصعوبة في أداء المهام المدرسية، والمعرفية الأكاديمية من قراءة وكتابة وتعبير وعمليات حسابية ،وهي على ارتباط وثيق بصعوبات التعلم النمائية، حيث أنها نتيجة لها وتنقسم صعوبات التعلم الادراكية إلى :
صعوبات القراءة
وتجد فيها الفرد لديه قدرة منخفضة على اختلاف نسبة الانخفاض، من فرد ليخرج في القدرة على القراءة أو التجنب لعملية الكتابة والقراءة ،وتكون في شكل انعدام تام للقدرة عليها أو التعلم ببطء أو عدم القدرة على فهم الكلام الذي يقرأه مع صعوبة التهجئة ،أو القدرة على الكتابة العكسية للحروف والكلمات، أو ربما في تميز صوت كل حرف عن الآخر أو العجز عن ترتيب الجمل وصعوبة في فهم الكلام.

اقرأ أيضا
صعوبة الكتابة
يقال عليها مصطلح ديسجرافيا أيضا ويشير على عدم قدرة الطفل على الكتابة، وفي حال تمكن من الكتابة لا يقدر على التفكير أثناء الكتابة
الاضطرابات الذهنية والتركيز
يجد الطفل صعوبة في التركي أو استمراره في التركيز ،والقدرة على الانتباه والتشتت الذهني السريع ويصاحبها الفرط في الحركة، أو الاندفاع والتهور والتقلبات العاطفية وصعوبة في إشباع الرغبات.
صعوبات الحساب
عدم قدرة الطفل على اجراء العمليات العقلية الحسابية و لديه قصور في فهم وادراكا الأرقام ، ومعها صعوبة في الإدراك البصري والسمعي لها
صعوبة الحركة
هو اضطراب التكامل السلوكي الحسي مثل مشكلة في الاتزان أو التوافق بين اليد والنظر عدم القدرة على أداء الحركات المتناسقة ،كالكتابة أو التقطيع أو القدرة على الجري أو القفز
المراجع
– الدكتور عبد الفتاح عبد الغني الهمص 2014 الأسباب والعوامل الرئيسة المؤدية إلى صعوبات التعلم عند الأطفال في المدارس الابتدائية www.iasj.net
– المستشار مثال عبد الله غني 2010 صعوبات تعلم لدى الأطفال.
– تشخيص صعوبات التعلم www.taibahu.Edu.sa