خطوات تطبيق استراتيجية الزوايا الاربع والأهداف المرجوة مِن هذه الإستراتيجية التفاعلية

استراتيجية الزوايا الاربع

استراتيجية الزوايا الاربع هي إحدى أكثر الإستراتيجيات التعليمية متعة على الإطلاق فهي تحتوي على قدر كبير مِن التشويق و إعتماد يكون و بشكل كلي على الحركة و هذا عن طريق وضع الطلاب في منتصف الفصل و الإجابات على زوايا الفصل الأربعة أي أن الطالب كي يختار الإجابة الصحيحة لابد و أن يمر على زوايا الفصل الأربعة ليرى كافة الإجابات و يقارن بينها.

تعرف على: فاعلية استراتيجية التعلم  المتمركز حول المشكلة

متى يتم تطبيق إستراتيجية الزوايا الأربع

متى يتم تطبيق استراتيجية الزوايا الاربع
متى يتم تطبيق استراتيجية الزوايا الاربع

يتم إستخدام هذه الإستراتيجية في مواضع مختلفة مِن الحصة مثل:

1- حينما يشعر المعلم بأن طلابه بدأ الملل يتسلل إليهم فإن هذه الإستراتيجية يُمكن أن تكون خيار ممتاز لمنحهم بعض الحيوية و النشاط.

2- كما يُمكن إستخدام هذه الإستراتيجية في تقييم الطلاب و معرفة مدى إستيعابهم و مفهوماتهم و أفكارهم الخاطئة عن الدروس.

3- و بالتأكيد يُمكن إستخدام الإستراتيجية في التقويم النهائي أي الإمتحانات النهائية على وحدة كاملة أو حتى على المنهج كله.

إقرأ أيضاً: خطوات تنفيذ استراتيجية الطاولة المستديرة وأهداف ومعوقات إستراتيجيات التعليم بشكل عام

الأهداف المرجوة مِن إتباع استراتيجية الزوايا الاربع

الأهداف المرجوة مِن إتباع استراتيجية الزوايا الاربع
الأهداف المرجوة مِن إتباع استراتيجية الزوايا الاربع

1- هذه الإستراتيجية تمنح الطلاب نوعاً مِن النشاط و الحيوية عن طريق تحركهم ذهاباً و إياباً بين زوايا الفصل الأربع ليروا الإجابات كلها و يُقارنوا بينها كي يُقرروا أيهم هي الإجابة الصحيحة.

2- كما سبق و ذكر فإن هذه الإستراتيجية تعتمد و بشكل كلي على الحركة و لهذا فإنها تقضي و بشكل تام على الملل الذي دائماً ما يُصيب الطلاب خلال الحصة أياً ما كانت و أياً ما كان موضع الدرس فيها ففي الأونة الأخيرة أصبح الملل و الدراسة رفيقان لا يفترقا أبداً مع كافة الطلاب.

3- تُركز هذه الإستراتيجية على كافة الطلاب بلا إستثناء فالجميع يُشاركون بطريقة فعالة و يتحركون في أنحاء الفصل ساعين لإيجاد الإجابة الصحيحة.

قد يهمك: اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة وخطوات تنفيذ الإستراتيجية

خطوات تنفيذ استراتيجية الزوايا الاربع

خطوات تنفيذ استراتيجية الزوايا الاربع
خطوات تنفيذ استراتيجية الزوايا الاربع

1- في البداية يتم تفريغ الفصل مِن الطاولات المتواجدة في الزوايا و المنتصف.

2- ثم يتم تحديد زوايا الفصل الأربعة التي سيتم وضع الإجابات بها، و مِن الجدير بالذكر أنه في حالة كان الفصل صغير فإنه مِن الممكن تحديد أي أربعة أماكن عشوائيين في الفصل ليتم وضع الإجابات بهم.

3- يقوم المعلم بطرح سؤال معين و وضع إجابات مختلفة و هي أربعة إجابات منهم إجابة واحدة فقط صحيحة.

4- الإجابات الأربعة التي يقوم المعلم بوضعها يتم توزيعها على زوايا الفصل الأربع بشكل عشوائي تماماً.

5- يُمكن وضع الإجابات الأربعة في زوايا الفصل الأربعة عن طريق لصقها على الحائط أو كتابتها على أي شيء أو بأي طريقة أخرى المهم أن يتمكن الطلاب مِن رؤية أربعة خيارات مختلفة في أماكن أربعة مختلفة و فيهم فقط إجابة واحدة صحيحة.

6- يجتمع الطلاب جميعاً و يقفوا في منتصف الفصل و يمنحهم المعلم بعض الوقت ليتفكروا في الإجابات الأربعة و يُقارنوا بينهم كي يتمكنوا مِن تحديد الإجابة الصحيحة.

7- بعد أن يمنح المعلم طلابه وقتاً كافياً للتفكير في الإجابة الصحيحة يطلب منهم أن يتوجهوا نحو الإجابة الصحيحة أي ناحية الزاوية التي تحتوي على الإجابة الصحيحة.

تعرف على: وسائل استراتيجية التعلم باللعب وأهم فوائد ومُميزات هذه الإستراتيجية

8- و بعد أن يتفرق الطلاب و يتوجه كلاً منهم نحو الإجابة التي يراها صحيحة يقوم المعلم بمناقشة كافة الإجابات مع الطلاب و تعريفهم بالإجابة الصحيحة.

9- و الطلاب الذين توجهوا ناحية الإجابة الصحيحة يقوم باقي الطلاب بالتصفيق لهم.

ملحوظة: مِن الممكن تحديد أي أربع أماكن عشوائيين لوضع الإجابات بهم ولكن مِن المحبذ لو تكون هذه الأماكن الأربعة متفرقين قدر الإمكان.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك