استراتيجية جدول المعرفة
مفهوم استراتيجية جدول المعرفة :
هو مخطط يربط الطالب عن طريقه بين معرفته السابقة ومعرفته الحالية الجديدة (موضوع الدرس) ، وهو عبارة عن مخطط يتكون من ثلاثة اعمدة يستخدمه المعلم اثناء تنفيذ مراحل الدرس المختلفة ، يستخدم الطالب فى هذه الاستراتيجية معلومات سبق دراستها او معرفتها ثم يعرض الجوانب التى يريد معرفتها ليصل فى نهاية الدرس الى استنتاج واتقان مهارات الدرس ، ولهذه الاستراتيجية تخطيطا محددا يبدء بمقدمة وتمهيد الدرس وينتهى بتوضيح المعلومات المراد معرفتها ، وبهذا يقدم الطالب للمعلم تخطيطا وافيا لكامل عناصر الدرس .ولمعرفة المزيد

طريقة تطبيق الاستراتيجية:
يفضل استخدام هذه الاستراتيجية فى بداية كل فصل او وحدة اذا لزم الامر مستوى الدرس ، يقوم المعلم برسم جدول المعرفة على السبورة مذكرا الطلاب بهذه الاستراتيجية ، ثم بعد ذلك يقوم الطلاب بكتابة المعلومات التى يعرفونها مسبقا ، والمعلومات الجديدة التى يريدون معرفتها قبل بداية الدرس ، ثم يكملون الجدول بالمعلومات الجديدة التى تعلموها بعد الانتهاء من دراسة الدرس ، يجعل المعلم طلابه وحدة واحده فى صفهم الدراسى او يقوم بتقسيمهم الى مجموعات ، ثم يقوم المعلم بكتابة كل فكرة فى جدول المعرفة او يجعل الطلاب هم الذين يقومون بكتابتها ، ثم بعد ذلك يطلب المعلم من الطلاب ان يطرحوا اسئلة يريدون معرفة اجابتها اثناء دراستهم للدرس ، ثم يطلب المعلم من الطلاب قراءة موضوع الدرس ويدونه ملاحظاتهم عن الخبرات والمعارف التى تلعموها مؤكدا على المعلومات الجديدة التى ترتبط بالسؤال ، و فى النهاية يطلب المعلم من الطلاب بكتابة الخبرات والمعارف التى تعلموها خلال موضوع الدرس لتكملة الجدول مناقشا معهم هذه الخبرات الجديدة .اعرف ايضا

اهمية تطبيق الاستراتيجية :
تنشيط معرفة الطالب السابقة و ربطها بالمعلومات الجديدة التى تعلمها ، وادخال الطالب فى عملية القراءة النشطة والفعالة التى تعنى بطرح الاسئلة والتفكير بالمفاهيم والتساؤلات الواردة اثناء القراءة ، تعزيز كفاية الطالب فى وضع اهداف الموضوع و جمع المعلومات منه وكتابة ملخصات ترتكز على المعلومات التى قام بجمعها ، ولا شك ان هذه الاستراتيجية تاخذ اهميتها من اهمية القراءة والاستيعاب القرائى نفسه ، لذا ترتكز هذه الاستراتيجية على القراءة ، وللقراءة فوائد كثيرة ، تعتبر القراءة واحدة من اهم وسائل التعلم الانسانى المعروفة عبر التاريخ ، حيث انها الاداه الاساسية لاكتساب المعارف والمهارات والخبرات المختلفة ، بالاضافة الى قدرتها فى تطوير الانسان فى كافة المجالات ، ولعل هذا ما يفسر اعتقاد البعض بان القراءة واحدة من اول اهتمامات التى يجب ان يهتم الانسان بالحرص على ممارستها بشكل دائم ، ويمكن للطلاب استخدام هذه الاستراتيجية فى مستوى اى صف دراسى بسبب قوه الاساس التى تستند اليه ، ويستطيع المعلم ان يمكن الطلاب من معالجة اى نص قرائى مهما كانت درجة صعوبته وذلك من خلال تنشيط معرفتهم السابقة واثارة فضولهم ، وتعمل هذه الاستراتيجية على تعزيز فكرة التعلم التى تجعل الطالب محورا لعملية التعلم ، وتمكن المعلم من تحقيق لفكرة تعزيز بيئة التعلم الصفى .

واخيرا واعتقد اننى قد قمت بجمع جميع النقاط المتعلقة بالموضوع ، و ما تم كتابته وعرضه و طرحه من افكار فى استراتيجية جدول المعرفة ، يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم و الطالب ، و ما يمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى ومختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع