استراتيجية المساجلة الحلقية، استراتيجية المساجلة الحلقية هي إستراتيجية يتبعها العديد من المعلمين بسبب أنها تناسب مرحلة التهيئة لاكتشاف العديد من المفاهيم عند الطلاب والطالبات، وتساعد على تنمية مهارات التفكير الناقد ومهارات الاستماع وتنظيم عمل المجموعة للطلاب وهم في سن صغير، ذلك لأنها في الأساس مصممة كعصف ذهني للطلاب والطالبات، ويوجد نوعان من إستراتيجية المساجلة الحلقية الكتابيةـ والمساجلة الحلقية الشفوية، ويتم تنفيذ المساجلة الحلقية الكتابية بطريقتين، الطريقة الأولى تكون قائمة على تقسيم الطلاب إلى مجموعات كل مجموعة تتكون من 4 أو 5 طلاب حسب العدد وكتابة سؤال على ورقة الأسئلة ثم توزيع الورقة على مجموعات وإعطاء الطلاب وقت للتفكير في إجابة السؤال، وتختلف طريقة الإجابة فقط في كل طريقة أما المساجلة الحلقية الشفهية فيتم إلقاء السؤال على الطلاب بعد تقسيمهم شفهيا ثم الاستماع إلى إجابات كل مجموعة.
تعرف أيضاً على: استراتيجيات التعلم البنائي
استراتيجية المساجلة الحلقية
استراتيجية المساجلة الحلقية تتناسب مع مراحل التهيئة لاكتشاف العديد من المفاهيم التي تتواجد عن الطلاب والطالبات بمختلف الأعمار، كما أنها تهدف إلى:
- تساعد على تنمية المهارات الفكرية والنقد وتذوق الفنون المختلفة بالإضافة لتطوير مهارات الاستماع.
- تدعيم العمل الجماعي وتنظيم عمل المجموعة.
أنواع إستراتيجية المساجلة الحلقية
- استراتيجية المساجلة الحلقية الكتابية وتنفذ عبر طريقتين.
- استراتيجية المساجلة الحلقية الشفوية.
الطريقة الأولى لتنفيذ المساجلة الحلقية الكتابية
- يجب أن يكون معلم الفصل قادر عن تقسيم الطلاب جيدا، وذلك لا يتم إلا من خلال معرفة قدرات كل طالب ومدى توافقه مع باقي أعضاء المجموعة حتى لا يحدث بكل مجموعة.
- على أساس المعرفة المسبقة يقوم المعلم بتقسيم الطلاب بعد فرزهم جيدا إلى مجموعات تحتوي كل مجموعة على 4 أو 5 أفراد.
- حال كان الفصل الدراسي يتكون من 20 طالب، يتم تقسيم الطلاب إلى 5 مجموعات تحتوي كل مجموعة على 4 طلاب.
- يقوم المعلم بتجهيز سؤال مسبق يتعلق بمادته العلمية على شرط أن يكون عدد معقول من الطلاب من الممكن أن يتوصلوا إلى إجابته ولا يشترط أن يكون تمت دراسته بشكل مباشر من قبل.
- يكتب المعلم السؤال على ورقة بيضاء بخط واضح يستطيع جميع الطلاب قراءته.
اقرأ أيضاً: تعرف علي استراتيجيات التعلم النشط
- يقوم المعلم بتوزيع الورقة على المجموعة، ومن الممكن أن يساعده أحد الطلاب على التوزيع حال كان الوقت لا يسمح أو عدد المجموعات كبير.
- يجيب كل طالب على الورقة بخط واضح وغير مشروط أن يكون جميل.
- يتم تمرير الورقة إلى طالب آخر، يقوم بقراءة إجابة زميله بصوت عالي.
- يقوم طالب الذي قرأ الإجابة بكتابة إجابته دون تعديل على الإجابة السابقة.
- تمرر الورقة على الطلاب ليتم تكرار الخطوات السابقة دون إضافة خطوة أخرى.
- يتم تجميع الأوراق من المجموعات ومناقشة إجابة المجموعات بحرية.
الطريقة الثانية لتنفيذ المساجلة الحلقية الكتابية
- من خلال المعرفة المسبقة يقوم المعلم بتقسيم الطلاب بعد فرزهم جيداً إلى مجموعات تحتوي كل مجموعة على 4 أو 5 أفراد.
- حال كان الفصل الدراسي يتكون من 30 طالب، يتم تقسيم الطلاب إلى 6 مجموعات تحتوي كل مجموعة على 5 طلاب.
- يقوم المعلم بتجهيز سؤال مسبق يتعلق بمادته العلمية على شرط أن يكون عدد معقول من الطلاب من الممكن أن يتوصلوا إلى إجابته ولا يشترط أن يكون تمت دراسته بشكل مباشر من قبل.
قد يهمك أيضاً: استراتيجيات التعلم
- يكتب المعلم السؤال على ورقة بيضاء بخط واضح يستطيع جميع الطلاب قراءته.
- يقوم المعلم بتوزيع الورقة على المجموعة، ومن الممكن أن يساعده أحد الطلاب على التوزيع حال كان الوقت لا يسمح أو عدد المجموعات كبير.
- يقوم كل طالب بكتابة إجابته مع كتابة اسمه، ليقوم بتمرير الورقة بعدها إلى الطالب الذي بجانبه دون تعديل على الإجابات.
- يتم تجميع الورقة من المجموعات ومناقشات إجابات المجموعات .