إستراتيجية قبضة الأصابع الخمسة هى إستراتيجية من إستراتيجيات التعلم النشط التى تساعد الطلاب على تنمية مهاراتهم، حيث يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات ،وتنقسم كل مجموعه الى 5 طلاب، ويستخدم فيها الطلاب أدوات الأستفهام وهم (أين _ متى _ كيف _ ماذا _ لماذا) و يمكن أضافة (من) عند الحاجة.
خطوات إستراتيجية قبضة الأصابع الخمسة
وتتمثل خطواط هذه الاستراتيجية في النقاط التالية:
- يقوم الطالب برسم شكل كف اليد على ورقه بيضاء و يكتب على كل أصبع (لماذا, ماذا, كيف, أين, متى) و فى راحه اليد يكتب الملخص.
- الملخص : وهو بيكون أبرز الأفكار الأساسيه التى يستخرجها الطالب من الدرس.
- يجب أن نقسم الطلاب الى مجموعات بحيث تشمل كل مجموعه على خمس طلاب.
- نطلب من كل الطلاب قراءة العناوين الرئيسيه فى الدرس ثم نطلب منهم أن يكانتبوا الأسئله قبل بدايه شرح المعلم للدرس.
- بعد الأنتهاء من كتابه الأسئله يقوم المعلم بشرح الدرس ثم نطلب من الطلاب أن يقوموا بالاجابه على كل اسئله الدرس.
- يبدؤون الطلاب فى حل الأسئله ثم نطلب من الطلاب تلخيص أبرز الأفكار فى الدرس فى راحة اليد.
- واخيرآ نطلب من كل مجموعه ان تقراء الاجابات ثم نقدم لهم الأستفاده من الدرس.
إقرأ أيضآ
اهمية إستراتيجية قبضة الأصابع الخمسة :
- تساعد على حفظ المعلومات وما تم تحصيله من المواد الدراسيه فى ذاكرة الطالب لمده زمنيه تزيد عن اربعة اسابيع .
- تستخدم هذه الأستراتيجيه طريقه لطلبة المرحله الأبتدائيه حتى المرحله المتوسطة .
- تساعد على النمو العقلى و التفكيري لدى الطلاب.
- تساعد على تطوير مهارات الطلاب و تزيد من فاعلية الطالب.
أهداف إستراتيجية قبضة الأصابع الخمسة :
- تساعد الطلاب على أستخراج كل الأسئله التى تدور بذهنهم.
- تساعدهم على فهم الدروس بطريقه سهله.
- تزيد من ايجابيه الطالب.
- تدفعه للتعلم و تزيد من رغبته فى الأكتشاف و التفاعل مع الظواهر التى حوله وتجعله يفسرها.
- إكتساب المهارات الأساسيه ليستمر فى التعلم.
- و ايضآ تقوم على فكرة أستثمار اصابع اليد فى الأنشطه التعليميه.
إقرأ عن إستراتيجيات أخرى من هنا
1- إستخدام هذه الإستراتيجية مع الاطفال
قد قام بعض الأبآء فى تجربة هذه الاستراتيجية لمساعدة أطفالهم على حب القراءة و التعلم، لأن القراءه تعد الغذاء الفكرى والروحى لهم.
يقوم كل من الأب و الأم بتعلم الطفل طريقة قبضه الأصابع الخمسة لانها طريقه سهله جدآ ضمن خطوات سهلة :
نترك الطفل يختار قصه من ضمن قصص قد قام الابوين أختيارهم من قبل ضمن فئته العمرية، بعد ذلك نجعل الطفل يمد أصبعه ويختار بطريقه عشوائية صفحة.
ندعه يقرأ وفى كل مره تصادفه كلمه لا يعلم معناها يطوى إصبعا وبعد الانتهاء من قراءة الصفحة وكان لا يزال اصبع واحد ممدودآ أذآ قد تكون هذه القصه مناسبه لقدراته ، و قد تستخدم هذه الأستراتيجية فى تعلم الأطفال لكى تسهل لهم فهم القصص وحب القراءة و التعلم.
كما لدينا العديد من الأستراتيجيات المختلفة، التي تساعد الطلاب علي إيجاد طرق بديله للفهم و التطوير الفكري
يمكنكم أيضآ الأطلاع عليها من خلال الرابط هذا