استراتيجية المفاهيم الكرتونية

استراتيجية المفاهيم الكرتونية

المفاهيم الكرتونية واحدة من استراتيجيات التعلم ،والتي توصف أنها أداة تقييم وتدريس معا مستخدمة أكثر في مادة الرياضيات ،حيث تعمل على تذليل صعوبات المفاهيم الرياضية، عبر الرسومات والكرتون ومبتكر الإستراتيجية كان نايلوروكيوغ.

المفاهيم الكرتوينة وفق النظرية البنائية

استمدت استراتيجية المفاهيم الكرتونية أساسها من النظرية البنائية للتعلم، والتي تعتمد على ادراك الخبرات والعلوم السابقة للمتعلم في التخطيط للدرس، مع مراعاة الفروق الفردية في التعلم الحالي والسابق لهم، والإستراتييجة عبارة عن التمثيل المصور أو الشخصيات التي يتم تجسيده بواسطة الرسومات الكرتونية، وإجراء سيناريوهات للحوار الدائر بينهم ،يعبرون فيه عن وجهات النظر الخاصة بهم في المادة العلمية، على أن يكون الحوار ظاهرا في مربع نصي مع كل صورة أو رسمة كرتونية.

الحوار الدائر بين الشخصيات الكرتوينة يكون قائم على قضية حياتية ،أو مشكلة واقعية أو موضوعا يبحث عن الحلول ،ويتسبب في المزيد من التساؤلات ،ومراعاة وجود تلك المشاكل التي يثيريها الموضوع في داخل الحوار بين الشخصيات الكرتونية، والتصميم للرسوم الكرتونية أو الحوار الممثل فيما بينهم يكون مبتكر بشكل ذكي ،يقوم على إثارة التفكير والتحفيز بين المتعلمين على المناقشة والحوار ،فيما يخص موضوع المادة العلمية.

المفاهيم الكرتوينة وفق النظرية البنائية
المفاهيم الكرتوينة وفق النظرية البنائية

اقرأ أيضا

استراتيجيات تدريس قائمة على النظرية البنائية

أهمية استراتيجية المفاهيم الكرتونية

بداية يجب أن تستخدم الإستراتيجية ،مع بداية الدرس على أن تكون مقدمة للدرس أو تمهيد للحصة الدراسية أو جزء من نشاط يتم عرضه تاليا ،أو أنها تستخدم في نهاية الحصة الدراسية لعمل تقويم ،حيث أنها أداة تقييم فعالة وعليه تكمن أهمية الاستراتيجية في:

– تعمل الإستراتيجية على عرض التحديات ،أو الصعوبات التي تؤدي إلى عمل إعادة صياغة وتشكيل للآراء الطلاب وفكرهم .

– كما توصف أنها النقطة الأولى للإنطلاق في تحفيز المتعلمين على النقاش، واجراء الحوار في المادة العلمية المعروضة

– العمل على التركيز على  المفاهيم الأكثر صعوبة في موضوع الدرس ،أو المفاهيم الخاطئة وتوضيحها لإعادة التصحيح الخاصة بها.

– اعطاء مؤشر على مدى الأفكار الموجودة داخل حصة الدرس.

أهمية استراتيجية المفاهيم الكرتونية
أهمية استراتيجية المفاهيم الكرتونية

اقرأ أيضا

استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ومُميزات التعليم التعاوني

فوائد استراتيجية المفاهيم الكرتونية

– التقيل من خوف المتعلمين وقلقهم من اعطاء الإجابات الخاطئة للمعلم خشية المحاسبة أو عدم الثقة في النفس.

– عمل تقييم للطلاب خاصة من يواجهون صعوبات في التعلم ،في المواد المحددة سواء كانت الرياضيات أو الإنجليزية.

– الحوار المكتوب على الصور في شكل تعليقات من الصور الكرتونية، يعيد تقييم القدرة عند المتعلمين على القراءة والكتابة، ونقاط الضعف لديهم ليقوم المعلم  على معالجتها.

– المساهمة في التبادل الفكري والخبرات بين المتعلمين ،وهو الأمر الذي يعمل على تطوير مهارات التواصل والإتصال.

– التحفيز على التعلم وخلق منافسية بين المتعلمين ،في الحوار الفكري ومساعدة المعلم على تطوير ذلك.

فوائد استراتيجية المفاهيم الكرتونية
فوائد استراتيجية المفاهيم الكرتونية

اقرأ أيضا

اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة وخطوات تنفيذ الإستراتيجية

تنفيذ استراتيجية المفاهيم الكرتونية

– يقوم المعلم بتحضير المفاهيم الكرتونية للطلاب ،سواء كان  ذلك في تعلم جماعي أو بشكل فردي أو للمجموعة التعلمية الصفية كاملة

-المطالبة من المعلم بعمل التعليقات، أو خلق الحوار بين الرسومات وبعضها وكتابة ذلك عليها.

– العمل على تفسير اختيارات المتعلمين بشكل منطقي منهم ،ما يعطي انطباعا عن طرق التفكير الخاصة  بهم للمعلم

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك