ما يجب معرفته عن استراتيجية فكر، زاوج، شارك

إستراتيجية فكر ، زاوج ، شارك هي إستراتيجية للمناقشة التعاونية، تم اقتراحها من قبل فرانك ليمان عام 1981 ثم طورها

هو وأعوانه في جامعة ماري لاند عام 1958. وهى تعتبر إحدى طرق التعلم التعاوني التي تساعد على توفير فرص التفكير الفردي (دون مقاطعة أحد)،

وعلى عرض كل فرد ما فكر فيه على زميل له، وعلى المشاركة التعاونية، وعلى التعليم التبادلي بين الاقران،

كما أنها تتضمن إسهامآ لكل طلاب الفصل فى العمل.

وهي استراتيجية تعلم بسيطة ذات فوائد عديدة،

تتيح الفرصة للطالب كي يكونوا نشطين وفعالين في تعلمهم مما يساعد على بقاء أثر التعلم،

وتتيح لهم فرصة أن يجرب كل منهم إجابته قبل طرحها أمام الصف.

استراتيجية فكر زاوج شارك.

إقرأ عن إستراتيجيات أخرى من هنا

فوائد إستراتيجية فكر ، زاوج ، شار ك

1- تشجع الطلاب على المشاركه و التعاون معآ و مشاركة الأرآء و الأفكار. 

2- تشجع الطلاب على حب التعلم. 

3- إستفادة كل طالب من زميله عند مشاركة الأفكار.

4- توفير فرصه للطلاب لكى يقدموا أفكار جيده.

5-  تضمن إسهام كل طلبة الفصل في العمل.

 

خطوات إستراتيجية فكر ، زاوج ، شار ك

وتتمثل خطواط هذه الاستراتيجية في النقاط التالية:

1- يقسم المعلم الطلاب إلى مجاميع صغيرة بحيث تكون كل مجموعه كتكونه من 4 افراد .

2- يبدأ المعلم بطرح الأسئله على الطلاب.

3- يفكر كل طالب في الإجابة عن السؤال وتدوين الأفكار ذهنيا أو كتابياً في النموذج المعد أو ورقة يعدها الطالب .

4- يشارك كل طالبين معاً في المجموعة في مناقشة أفكارهما والاتفاق على نتيجة.

5- ثم يتشارك الفريق معاً.

6- يدونان أو يتفقان على الأفكار التي سيعرضونها أمام بقية المجاميع.

7- يعرض أحد الطلاب (باختيار المجموعة أو من قبل المعلم) أفكار مجموعته.

 

استراتيجية فكر زاوج شارك.

إقرأ أيضآ

استراتيجية داخل وخارج الدائره

أهمية إستراتيجية فكر ، زاوج ، شار ك

تنوعت وتعددت الأهداف التي نسبها الباحثون لهذه االستراتيجية فتعتبر هذه االستراتيجية بمثابة

أداة متعددة األهداف، حيث أنها تعمل على تشجيع الطلاب على العمل الجماعي المشترك، كما

 أن هذه الإستراتيجية إحدى أدوات الحوار، والمناقشة، وفعالة لتنمية مهارات الطلاب اللغوية، وهذه

الأستراتيجية قليلة المخاطر لأنها مختصرة للتعلم التعاوني وهي أفضل الأستراتيجيات وأكثرها توافقآ للمعلمين و الطلاب الجدد فى مجال التعليم التعاونى،

وتساعد المعلم من معرفة ما أذا كانت عملية الفهم تمت أم لا وذلك من خلال رؤيتة لتفكير كل طالب و ملاحظات التى يكتبها كل فرد فى ورقة خاصة به. 

وتعطي الطالب الثقة في النفس والأستعداد للأجابة، والتأكد منها بعد التعرف إليها ومناقشتها أمام الجميع الطلاب من خلال إعطائهم فرصه للتفكير الفردى فى نفس السؤال و التعبير عن الأفكار المختلفة كي يعبر عن

نفسه بطريقة حرة ومباشرة.

وتتيح للطالب جو من األلفة والراحة، وتكسب الطالب مهارات العمل الجماعي داخل الفصل وخارجه، وتثير

مستوى أعمق من التفكير وتزيد من إجابات الطالب وتؤدي إلى تقليل مستوى الخوف والحرج

والرهبة بين الطالب ويشعر الطالب بأنهم جزء من العملية التعليمية فهي من الإستراتيجيات الفعالة في التدريس.

إستراتيجية فكر زاوج شارك

 

قد أكد، بعض الطلاب أن هذه الاستراتيجية قد ساعدتهم على حفظ الدروس دون بذل جهد،

وقد ثبتت المعلومات فى ذاكرتهم  لمده زمنيه طويله.

و اخيرآ

يجب على كل معلم، ان يقوم باستخدام إستراتيجيه فكر ، زاوج ، شار ك، لكثره فوائدها،

و اهميتها لمساعدة الطلاب على فهم الدروس، وزيادة التركيز و حماس الطلاب والتطوير الفكرى، وحب التعلم.

كما لدينا العديد من الأستراتيجيات المختلفة، التي تساعد الطلاب علي إيجاد طرق بديله للفهم و التطوير الفكري

يمكنكم أيضآ الأطلاع عليها من خلال الرابط هذا 

أستراتيجة قبضة الأصابع الخمسة

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك