استراتيجية جدول المعرفة هي استراتيجية تعليمية من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية
كما يشمل العديد من الممارسات التربوية و الإجراءات التدريسية التي تعمل علي اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجهات
تعريف استراتيجية جدول المعرفة
هي استراتيجية تعليمية الهدف منها تقيم البنية المعرفية لدي الطلاب و معرفتهم السابقة التي لا تقتصر علي معرفتهم بالدرس الحالي فقط
يقوم فيها المعلم بتوزيع جدول علي الطلاب كبداية تمهيدية للدرس ، الجدول يحتوي علي ثلاثة خانات تحتوي كل خانة علي سؤال كالأتي :
الخانة الأولي : تحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، يستعرض الطلاب في هذه المرحلة معلوماتهم عن الدرس أو السؤال الذي قام المعلم بطرحه ، و الهدف من هذه الخطوة هو تقيم معرفة الطلاب ليسهل علي المعلم معرفة إحتياجاتهم
هذه الخطوة تستخدم فقط في الدروس التي سبق و درسها الطلاب و لديهم بالفعل بنية معرفية عنها ، و لا يتم تطبيقا علي الدروس أو الأفكار الجديدة
الخانة الثانية : تحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، في هذه الخانة يدون الطلاب جميع الأسئلة التي تثير عقولهم حول الدرس و يريدون معرفة إجاباتها ، من الممكن أن يقوم الطلاب بهذه الخطوة بشكل فردي أو في شكل مجموعات
الخانة الثالثة : تحتوي علي سؤال ماذا عرفت ؟ ، يتناقش الطلاب في هذه المرحلة في المعلومات التي تعلموها و مناقشة إلي اي مدي أجابت عن أسئلتهم
من المتوقع أيضاَ أن يكتب بعض الطلاب أسئلة في خانة ماذا أريد أن أغرف و لا يكون لها إجابات داخل المنج الدراسي المقرر عليهم ، في هذه الحالة يقوم المعلم بإضافة خانة في الجدولتحتوي علي سؤال كيف سأحصل علي الإجابة ؟ ، و يعطيه مهلة للبحث عنها
أثناء بحث الطالب عن الإجابة قد يستعين بوالديه ، أو بالبحث عبر شبكات الانترنت أو بالإطلاع علي الكتب في المكتبة ، بعد ذلك يناقشه المعلم في الإجابة التي حصل عليها و يوضح له ما يلزم توضيحه
اقرأ كذلك :
طرق و استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية لكل مدرسي اللغة العربية
مميزات استراتيجية جدول المعرفة
تنمي مهارات التساؤل و الاستجواب لدي الطلاب و رفع مستوي التحاور و المناقشة لديهم
تساعد الطلاب الطلاب في تنمية القدرات المعرفية و العقلية لديهم و تتيح لهم فرصة التفكير و الإبتكار ، حيث تعتمد الاستراتيجية علي تنشيط المعرفة السابقة لدي الطلاب و محاولة صياغتها بشكل جديد
تنمي قدرة الطالب علي تبادل المعلومات و مشاركة الأراء و الأفكار مع زملائه و تدربه علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الآخر .
تعمل الاستراتيجية علي تقوية و تقويم شخصية الطالب و تنمية ثقته بذاته و بقدراته و مهاراته
تعزز الاستراتيجية فكرة التعلم الذاتي التي تجعل من الطالب محور للعملية التعليمية ، كما تحفزه علي التفكير و البحث و الإطلاع
تعمل الاستراتيجية علي إكساب الطالب قدرات و مهارات لا يمكن للطالب إكتسابها في التعليم التقليدي مثل تحمل المسئولية و القدرة علي ضبط النفس و التعاون
قد يهمك أن تقرأ أيضاً :
أهداف ومباديء إستراتيجية العصف الذهني في التدريس ومراحل العصف الذهني
تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب ، و يعتبر التعليم النشط من سمات التعليم في البلاد المتقدمة لمعرفة المزيد عن الاستلااتيجية اضغط هذا الرابط