استراتيجية جدول المعرفة .. خطوة نحو التدريس الفعال

استراتيجية جدول المعرفة هي استراتيجية تعليمية من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعرف بأنه فلسفة تربوية تعتمد علي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية

كما يشمل العديد من الممارسات التربوية و الإجراءات التدريسية التي تعمل علي اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجهات

استراتيجية جدول المعرفة

تعريف استراتيجية جدول المعرفة

هي استراتيجية تعليمية الهدف منها تقيم البنية المعرفية لدي الطلاب و معرفتهم السابقة التي لا تقتصر علي معرفتهم  بالدرس الحالي فقط

يقوم فيها المعلم بتوزيع جدول علي الطلاب كبداية تمهيدية للدرس ، الجدول يحتوي علي ثلاثة خانات تحتوي كل خانة علي سؤال كالأتي :

الخانة الأولي : تحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، يستعرض الطلاب في هذه المرحلة معلوماتهم عن الدرس أو السؤال الذي قام المعلم بطرحه ، و الهدف من هذه الخطوة هو تقيم معرفة الطلاب ليسهل علي المعلم معرفة إحتياجاتهم

هذه الخطوة تستخدم فقط في الدروس التي سبق و درسها الطلاب و لديهم بالفعل بنية معرفية عنها ، و لا يتم تطبيقا علي الدروس أو الأفكار الجديدة

الخانة الثانية : تحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، في هذه الخانة يدون الطلاب جميع الأسئلة التي تثير عقولهم حول الدرس و يريدون معرفة إجاباتها ، من الممكن أن يقوم الطلاب بهذه الخطوة بشكل فردي أو في شكل مجموعات

الخانة الثالثة : تحتوي علي سؤال ماذا عرفت ؟ ، يتناقش الطلاب في هذه المرحلة في المعلومات التي تعلموها و مناقشة إلي اي مدي أجابت عن أسئلتهم

من المتوقع أيضاَ أن يكتب بعض الطلاب أسئلة في خانة ماذا أريد أن أغرف و لا يكون لها إجابات داخل المنج الدراسي المقرر عليهم ، في هذه الحالة يقوم المعلم بإضافة خانة في الجدولتحتوي علي سؤال كيف سأحصل علي الإجابة ؟ ، و يعطيه مهلة للبحث عنها

أثناء بحث الطالب عن الإجابة قد يستعين بوالديه ، أو بالبحث عبر شبكات الانترنت أو بالإطلاع علي الكتب في المكتبة ، بعد ذلك يناقشه المعلم في الإجابة التي حصل عليها و يوضح له ما يلزم توضيحه

استراتيجية جدول المعرفة

اقرأ كذلك :

طرق و استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية لكل مدرسي اللغة العربية

مميزات استراتيجية جدول المعرفة

تنمي مهارات التساؤل و الاستجواب لدي الطلاب و رفع مستوي التحاور و المناقشة لديهم 

تساعد الطلاب الطلاب في تنمية القدرات المعرفية و العقلية لديهم و تتيح لهم فرصة التفكير و الإبتكار ، حيث تعتمد الاستراتيجية علي تنشيط المعرفة السابقة لدي الطلاب و محاولة صياغتها بشكل جديد 

تنمي قدرة الطالب علي تبادل المعلومات و مشاركة الأراء و الأفكار مع زملائه و تدربه علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الآخر .

تعمل الاستراتيجية علي تقوية و تقويم شخصية الطالب و تنمية ثقته بذاته و بقدراته و مهاراته 

تعزز الاستراتيجية فكرة التعلم الذاتي التي تجعل من الطالب محور للعملية التعليمية  ، كما تحفزه علي التفكير و البحث و الإطلاع 

تعمل الاستراتيجية علي إكساب الطالب قدرات و مهارات لا يمكن للطالب إكتسابها في التعليم التقليدي مثل تحمل المسئولية و القدرة علي ضبط النفس  و التعاون   

استراتيجية جدول المعرفة

قد يهمك أن تقرأ أيضاً : 

أهداف ومباديء إستراتيجية العصف الذهني في التدريس ومراحل العصف الذهني 

تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب ، و يعتبر التعليم النشط من سمات التعليم في البلاد المتقدمة لمعرفة المزيد عن الاستلااتيجية اضغط هذا الرابط 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك