استراتيجية جدول المعرفة هي استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط تهدف لمعرفة البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب . و البنية المعرفية المقصودة لا تقتصر علي معرفتهم بالدرس الحالي فقط ، لكن معرفة خبرات الطالب و تصوراته حول الموضوع .
تعريف استراتيجية جدول المعرفة
هي استراتيجية تعتمد علي جدول يحتوي علي ثلاثة أسئلة يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب في بداية الدرس ( ماذا أعرف ؟ ، ماذا تعلمت ؟ ، ماذا أريد أن أتعلم ؟ ) .
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية للطلاب ، و تعمل علي تنمية و تطوير القدرات
قد يهمك أيضاً استراتيجية القفل والمفتاح

أهداف تطبيق استراتيجية جدول المعرفة
تهدف الاستراتيجية إلي تنمية أسلوب المناقشة و التحاور لدي الطلاب ، ويعتمد الطالب فيها علي معلوماته و خبراته السابقة .
تنمي حس البحث و الإطلاع لدي الطلاب و تنشط عقولهم و تساعدهم علي اكتشاف جوانب معرفية جديدة قد تتخطي المنهج المقرر عليهم .
أثناء تطبيق الاستراتيجية يواجه المعلم بعض الأسئلة من الطلاب في خانة ماذا أريد أن أتعلم ؟ ليس لها إجابة في المنهج المقرر علي الطلاب .
في هذه الحالة يضيف خانة جديدة في جدول المعرفة بسؤال كيف سأعرف الإجابة ؟ و يعطي الطالب فرصة للبحث عن الإجابة ، قد يستعين الطالب بالانترنت ، أو سؤال الوالدين ، أو حتي البحث في المكتبة عن الإجابة
بعد ذالك يناقشه المعلم في نتيجة البحث الذي توصل إليها ، و يوضح له إجابته إذا لزم الأمر .
تنمي الاستراتيجية القدرات الفكرية و العقلية للطلاب و تساعدهم علي التعلم الذاتي الذي لا يتوقف أهميته عند البيئة الدراسية فقط و لكن يفيدهم في الحياة العامة أيضاً .
قد يهمك أيضاً لوسائل التعليمية الحديثة بالصور

خطوات التطبيق
توزع الجداول علي الطلاب في بداية الدرس ، تلك الجداول تحتوي علي ثلاثة خانات
الخانة الأولي : تشمل سؤال ماذا أعرف ؟ الذي يستعرض معلومات الطالب السابقة و خبراته و تصوراته و هذا بغرض تقيم احتياجات الطلاب و تحديد أولويات الشرح .
تستخدم المرحلة كبداية تمهيدية لبداية الدرس ، يسأل المعلم الطلاب ماذا تعرف عن ..؟ و يمهلهم وقت محدد لإستعراض معلوماتهم السابقة عن موضوع السؤال.
و لا يتم تطبيق هذه المرحلة علي الأفكار و مواضيع الدروس الجديدة ، حيث أن من أساسيات تطبيق المرحلة أن يكون لدي الطالب بنية معرفية سابقة .
الخانة الثانية : تشمل سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، في هذه الخانة يسجل الطلاب الأسئلة التي تثير عقولهم و يريدون معرفتها ، و قد يتم تطبيق هذه المرحلة بشكل فردي أو جماعي .
الخانة الثالة : تشمل سؤال ماذا تعلمت ؟ ، و تعد هذه المرحلة هي ختام الدرس ، يتناقش الطلاب فيما تعلموه و إلي أي مدي أجاب الدرس عن تساؤلاتهم .
و ذلك قد يهمك أيضاً استراتيجية الطاولة المستديرة

مميزات تطبيق الاستراتيجية
تشجع التعاون و مشاركة المعلومات ، كما تنمي قدرة الطالب علي تقبل الرأي الآخر
تطور القدرات المعرفية و تنمي القدرات العقلية و الفكرية و تشجع علي البحث و الإطلاع و التفكير الإبداعي
تنمي الثقة بالنفس لدي الطلاب و تحمل قدر كبير من المسئولية .
لمعرفة المزيد نرجو من حضراتكم الضغط علي هذا الرابط
استراتيجية جدول المعرفة من أهم الاستراتيجيات التي تنمي التعليم الذاتي ، حيث أنها تسعي إلي ما وراء المعرفة و رفع الجودة التعليمية و الفكرية للطلاب