استراتيجية المفتاح و القفل هي إحدي استراتيجيات التعليم النشط ، الغرض منها الإبتكار و التنويع في طرق التعليم بهدف جعل التعليم أكثر متعة .
يساعد التنويع في طرق التعليم علي إثارة اهتمام الطلاب ، و إشراك حواسهم في عملية التعليم مما يرسخ المعلومات في أذهانهم ، كما أنه يعمل علي تقويم سلوك الطلاب .
ستراتيجية القفل و المفتاح
هي استراتيجية تهدف بشكل عام لرفع المستوي الدراسي للطلاب ، و التنويع في طرق التدريس ، و تعتمد الاستراتيجية علي وضع المعلم لمجموعة من أشكال الأقفال و المفاتيح و إعداد مجموعة من الأسئلة و الإجابات عليها
يثبت السؤال علي شكل القفل ، و تثبت الغجابة علي شكل المفتاح .
موضوع قد يهمك استراتيجية داخل وخارج الدائرة
شرح استراتيجية القفل و المفتاح
أولاً : يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة فرق .
ثانياً : يقوم بإعداد مجموعات من أشكال الأقفال و المفاتيح علي الورق المغلف حرارياً ، و ‘عداد مجموعات من الأسئلة و الإجابات تساوي عدد الأقفال و المفاتيح .
ثالثاً: يقوم المعلم بتثبيت الأسئلة علي الأقفال ، و تثبيت الإجابات علي المفاتيح ، يبعثر المفاتيح علي الطاولة الخاصة به و يثبت الأقفال علي اللوح السبوري .
رابعاً : يختار طالب من كل فريق ، يقوم هذا الطالب بإختيار سؤال من الأقفال المعلقة و البحث عن إجابته بين المفاتيح المبعثرة ، في حالة حصوله علي الإجابة الصحيحة يضم المفتاح للميدالية الخاصة بفريقه .
خامساً : بعد انتهاء الدرس يقوم المعلم بإحصاء عدد المفاتيح الخاص بكل فريق ، و يكون الفوز من نصيب الفريق الذي تحمل ميداليته علي أكبر عدد من المفاتيح .
و يمكن أيضاٌ أن يضيف المعلم مجموعة من الأقفال الكبيرة يثبت عليها أسلئة مستوي عالي لإشعال المنافسة بين الفرق ، كما يمكنه إعداد مجموعة أقفال بحجم أول لون مميز تكون مخصصة للطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف تشجيعاً لهم لتحسين مستواهم الدراسي .
موضوع قد يهمك استراتيجية الرؤوس المرقمة
مميزات و أهداف تطبيق الاستراتيجية
- تنمي الاستراتيجة ثقة الطالب بنفسه و تجعله أكثر ثقة بقدرته و مهاراته
- تطور من القدرات العقلية و التعليمية و تجعله أكثر قدرة علي التفكير و البحث و الإطلاع .
- تحفز الطلاب علي المنافسة الإيجابية التي تؤثر بشكل كبير علي رفع مستوي التحصيل الدراسي
- تشجع الطلاب علي تبادل و مشاركة المعلومات و التعاون كما تساعدهم علي العمل الجماعي داخل القريق ، فالاستراتيجية تعمل بشكل كبير علي تقويم و تقوية شخصية الطلاب و تنمية مهاراتهم .
- تطور الاستراتيجية قدرة الطالب علي تحمل المسئولية حيث أن تفوقه الشخصي يمثل تفوق فريقه و كذلك العكس صحيح تكاسله الشخصي عن الدراسة يؤثر بالسلب علي مركز فريقه .
- تهدم استراتيجية القفل و المفتاح حاجز الرهبة و الخوف من المشاركة لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف ، و ذلك بتخصيص أسئلة تتناسب مع مستواهم الدراسي هذا الأمر الذي يعمل علي اندماجهم مع باقي الطلاب و المشاركة في النشاط مما يعم علي تحسين مستواهم التعليمي .
- تنمية و توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم .
موضوع قد يهمك الفرق بين تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية
تعمل لستراتيجية القفل و المفتاح علي تفعيل دو الطالب و جعله عضو نشط مسئول عن عملية تعليمه و ليس مجرد مستمع و متلقن للمعلومات ، كما أن الاستراتيجية تهدف إلي التنويع و التطوير في الطرق و الوسائل التعليمية مما يجعل من يضيف المتعة و النشاط للعملية التعليمية .
للمزيد من المعلومات اضغط هذا الرابط