استراتيجية البطاقات المروحية هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعد من سمات التعليم في البلاد المتقدمة ، و الذي يعمل علي إشراك الطالب في عمليه تعليمه
الغرض من الاستراتيجية هو تقيم مستوي فهم الطالب و إدراكه للدروس المشروحة له ، يعتمد تطبيق الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات يدون عليها مجموعة من الأسئلة ، و تعرض بشكل مروحي.
قد يهمك أيضاً وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الاطفال
شرح خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات المروحية :
الخطوة الأولي : يقوم المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات يحدد عليها مجموعة من الأسلئة عن درس حالي أو سابق ، أو يوكل هذه المهمة للطلاب بعد أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة
الخطوة الثانية : يقوم المعلم بتقسم الطلاب إلي عدة مجموعات تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب يكون لكل منهم دور محدد مثلاً
الطالب الأول : يرفع الطالب الأول البطاقات بشكل مروحي ، و يطلب من الطالب الثاني سحب بطاقة من البطاقات .
الطالب الثاني : يقوم بقرءة السؤال بصوت عالي ، و يعطي الطالب الثالث مهلة خمس ثواني للإجابة عن السؤال .
الطالب الثالث : يجيب عن السؤال
الطالب الرابع : يقيم إجابة الطالب الثالث ، إن كانت صحيحة يثني عليه لتشجيعه و تحفيزه ، و إن كانت غير صحيحة يدربه علي الإجابة الصحيحة
الخطوة الثالثة : تظل تكرر هذه المهمة بين الطلاب و لكن بعد تغير مجموعة البطاقات بمجموعة أخري .

قد يهمك أيضاً وسيلة تعليمية لشهور السنة وطرق مختلفة لعملها
مميزات تطبيق استراتيجية البطاقات المروحية
تحفز الاستراتيجية الطلاب علي التعاون و تبادل المعلومات و مشاركة الأفكار
تعمل الاستراتيجية علي تقوية و تقويم شخصية الطلاب و تنمية ثقتم بأنفسهم و بمهارتهم و قدراتهم
تنمي و القدرات العقلية و التعليمية ، و تحفز علي التفكير الإبداعي و البحث و الإطلاع و التجربة
تضيف المتعة و النشاط إلي العملية التعليمية مما يجذب انتباه الطلاب و يثبت المعلومات في عقولهم بشكل أكبر
إشعال المنافسة الإيجابية بين الطلاب مما يدفعهم إلي تحسين مستوي التحصيل الدراسي ليهم
تعمل الاستراتيجية علي تطوير أسلوب الماقشة و الحوار لدي الطلاب حيث أنها تتيح لهم فرصة التفكير الفردي
يتعلم فيها الطلاب استراتيجيات التعلم نفسه و طرق الحصول علي المعرفة

موضوع قد يهمك مراحل تطبيق استراتيجية العصف الذهني التعليمية ومبادئها وإستخداماتها
أهمية تطبيق الاستراتيجية :
تتيح الاستراتيجية الفرصة المناسبة لإندماج الطلاب أصحاب التحصيل الدراسي المتدني مع الطلاب أصحاب التحصيل الدراسي المتميز و هذا يهدم حاجز الرهبة و الخوف لدي هؤلاء الطلاب و يساعدهم علي تحسين مستواهم الدراسي
كما تعمل أيضاً علي توثيق العلاقات الإجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و معلميهم .
يتعلم الطلاب من خلالها أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث أنهم يتعلمون مهارات و خبرات اجتماعية قد يصعب اكتسابها أثناء التعليم التقليدي

و يعرف التعليم النشط بأنه فلسفة تربوية تعتمد بشكل كبير علي إيجابية الطالب في التعلم ، و تشمل جميع الممارسات التربوية و الإجراءات التدريسية التي تفعل و تنشط دور الطالب
و التعليم النشط يهدف إلي إعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و تكوين القيم و الاتجاهات
يرتكز التعليم النشط علب عدة أسس منها أن يكون الطالب مشترك في اختيار نظام العمل و قواعده ، و أيضاً أن يكون مشتركاً في تحديد الأهداف التعليمية ، أيضاً يعتمد علي تقويم الطلاب لأنفسهم و لبعضهم البعض .
للمزيد من المعلومات اضغط هذا الرابط