تنمي الاستراتيجية ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحفزهم علي البحث والإطلاع .
تنمي القدرات الفكرية و المعرفية و العقلية للطلاب .
تعمل علي رفع روح التعاون و المشاركة لدي الطلاب أصحاب التحصيل الدراسي العالي و الطلاب أصحاب التحصيل الدراسي المتدني .
تكسر حاجز الخوف والتوتر من المشاركة لدي الطلاب أصحاب التحصيل الدراسي المتدني ، و هذا بإندماجهم مع الطلاب أصحاب التحصيل الدراسي العالي ، هذا الأمر الذي يدفعهم للتحسين من مستواهم التحصيلي .
تجعل الطلاب أكثر تحملاً للمسؤلية ، حيث أن الطالب أصبح مشترك في عملية تعليمه وليس مجرد متلقن و مستمع للدروس ، و هذا الأمر الذي يجعل الطالب أكثر تحغزاً لإثبات نفسه .
تشجع الاستراتيجية الطلاب علي التفكير الفردي بدون تدخل ، و هذا الأمر الذي يطور من الحس الإبداعي لدي الطلاب ، و يساعدهم علي تطوير أسلوب المناقشة و إبتكار أسئلة بناءة تعود عليه وعلي الجميع بالنفع .
تشجيع الطلاب علي التنافس الإيجابي و هذا الأمر يعتبر عامل أساسي لرفع مستوي التحصيل الدراسي للطلاب ، كما تحفز المنافسة الطلاب علي البحث و الإطلاع و التجربة مما ينمي من قدراتهم المعرفية و الفكرية .
استراتيجية البطاقات المروحية هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعمل علي تنشيط عقل الطالب و تنمية قدرته الفكرية ، كما أنها أيضاً تفعل دور الطالب في التعليم و تحمله قدر من مسئولية تعليمه و ليس مجرد متلقن و مستمع للمعلومات .
و يعتبر تطبيق استراتيجيات التعليم النشط من سمات التعليم في البلاد المتقدمة ، و قد أدي تطبيق الاستراتيجية في البلاد العربية إلي ارتفاع مستوي الطلاب التحصيلي و اتقانهم للمهارات الأكاديمية ، و رفع قدرتهم علي التعليم الذاتي .