أهمية هذه الاستراتيجية:
1- تجنب الطرق التقليديه لشرح الدروس و المناهج الدراسيه لانها ما هى الا فقدان لوقت المعلم و الطالب.
2- تسهيل على الطالب فهم الدروس و ايضآ تسهيل طريقة الشرح بطريقه مبسطه.
3- تساعد هذه الاستراتيجية على سرعة وصول المعلومات للطلبه.

قد يهمك ايضا
أهداف إستراتيجية داخل وخارج الدائره:
1- أن تجعل الطالب لديه القدره على إيستيعاب المناهج الدراسيه بدون أن يتسرب الملل إليه.
2- أن يقوم كل طلاب الصف بالمشاركه بالحديث أثناء تطبيق استراتيجيه داخل وخارج الدائره.
3- إعطاء الطالب فرصه للتعبير عن رأيه
4- تعمل هذه الاستراتيجيه على تطوير النمو العقلى لدى الطلاب.
5- أن يكتسب الطالب الثقه فى النفسه.
6- أن يتدرب الطالب على الحديث أمام زملائه دون أن يشعر بالخجل.
7- أن تساعد الطلاب على كيفية طرح الاسئله وإلقاؤها.
8- تبادل الأفكار و مشاركتها بين الطلاب.
خطوات إستراتيجية داخل وخارج الدائرة :
1- يقسم المعلم الطلاب الى 4 مجموعات.
2- كل مجموعتين تشكل دائره داخليه و دائره خارجيه.
3- طلاب الدائره الداخليه يقابلون طلاب الدائره الخارجيه وجها لوجه.
4- يعطى المعلم طلاب الدائره الداخليه ورق الاسئله و اجاباتها فى جهه واحدة من الورقة.
5- يطرح كل طالب فى الدائره الداخليه سؤالآللطال الذى يقابله ثم تتحرك الدائره الخارجية وبنفس الطريقه ليسأل كل طالب مجددآ.
6- يقدم المعلم بطاقات أخرى جديده ويطلب من الطلاب تبادل الادوار بين المجموعتين الداخليه و الخارجيه.
7- ليس من الضرورة أستخدام البطاقات فقد يطلب المعلم من المجموعه الداخليه طرح أسئله عن الدرس.
يوضح الشكل التالى مجموعات مكونه من دوائر كل دائره تتكون من 5 طلاب:

مهارات إستراتيجية داخل وخارج الدائرة:
تبادل المعلومات بين الطلاب. و أن يقوم كل طالب بمساعدة زميلة.
خلق فرصه لكل طالب حتى يستفيد من الطلاب الاخرين.
إكتساب الطلاب صفة التعاون و الصبر عندما يشتركون فى طرح الأسئله معآ
القدره على تلخيص الافكار ووضعها فى نقاط مما يساعد على حفظ الدروس فى ذاكرتهم لفتره طويله.
مساعدة الطلاب على التفكير و التحدث بهدوء.
اعطاء فرصه لكل طالب على أن يبوح بكل الافكار الى معلمه.
إقرأ أيضآ
فوائد إستراتيجية داخل وخارج الدائرة
1- تعلم الطلاب النقد الايجابى و الابتعاد عن التجريح الشخصى وتعلمهم اهمية الاصغاء للأخرين و احترام أرائهم و ادوارهم فى الحديث
2- تساعد الطلاب الذين يشعرون بالخجل، ان يتحدثوا فى مجموعات بدون قلق بمساعداتهم على الحديث عندما نطلب منهم مناقشة الموضوع فى ازواج اولآ و من ثم فى مجموعات أكبر.

وعلى كل معلم أن يسأل نفسه بعض الأسئله إذا كان هذه الاستراتيجيه تفيد الطلاب أم لا
1- هل تحقق الطريقه أهداف التدريس؟
2- هل يكترث الطلاب الى هذه الطريقه وتولد الدافعيه للتعلم؟
3- هل تصلح هذه الطريقه مع المستوى العقلى لدى الطلاب؟
4- هل تحافظ طريقة هذه الاستراتيجيه على نشاط الطلاب و تشجعهم بعد الانتهاء من الدرس؟
5- هل الطلاب تستفيد من الدرس عند تطبيق هذه الاستراتيجية؟
و اخيرآ
يجب على كل معلم ان يساعد الطلاب باستخدام هذه الاستراتيجيه لكثره فوائدها و اهميتها لمساعدة الطلاب على فهم الدروس.
اقرا ايضآ عن استراتيجيات اخرى من هنا