إستراتيجية الدقيقة الواحدة
مفهوم إستراتيجية الدقيقة الواحدة:
هى استراتيجية استخدمت قديما للطلاب لتطوير وتحديث المحاضرة التقليدية لتوفير جسر مفاهيمى يسد القجوة بين التعلم امس والتعلم اليوم ، وهى احدى الطرق التى تقدم تغذية راجعة للمعلم عن مدى تقدم طلابه ، واستخدمت هذه الاستراتيجية لتطوير وتغير اسلوب المحاضرة الشائع ، ويمكن استخدامها فى بداية الدرس او اثناء الدرس او فى نهاية الدرس ، وهى استراتيجية تقريرية اكثر من كونها استراتيجية اجرائية ، وهى استراتيجية فعالة وذات اثر مضاعف كاداه لتقييم الفصل الدراسى ونظام التغذية المرتدة ، وتعد نشاط كتابة قصير داخل الفصل الدراسى ، حيث يقوم فيها الطلاب بتوليد اجابات ردا على الاسئلة التى يطرحها المعلم فيما يتعلق بالمواد التى يتم تدريسها فى الفصل .ولمعرفة المزيد
طريقة تطبيق إستراتيجية الدقيقة الواحدة:
فى البداية يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل الى مجموعات سواء كانت هذه المجموعات مجموعات ثنائية او مجموعات صغيرة على حسب عدد طلاب الفصل ، ثم بعد ذلك يقوم المعلم بطرح سؤال على الطلاب اما عن طريقة كتابة على ورقية او كتابة على السبورة او فى شاشة العرض ، ويجب ان يكون السؤال موجهه للطلاب فى نطاق الدرس الذى قام المعلم بشرحه ، و يعطى المعلم للطلاب مدة دقيقة واحدة (60 ثانية) للاجابة على السؤال المطروح امامهم ،وبعد انتهاء المدة المحددة يقوم المعلم بالتطلع على اجابات الطلاب ويقارن فيما بينها ،ويستخدم عبارات التعزيز لتشجيع الطلاب فى المجموعات على التركيز اكثر اثناء شرح المعلم لهم وحماسهم للقول بالاجابة الصحيحة ، وسواء كان التعزيز هنا لفظى كالتشجيع بالكلام او كتابى كاكتابة ويمكن استخدام هذه الطريقة فى بداية الدرس او اثناء الدرس او نهاية الدرس ، ويقترح على المعلم عند استخدام هذه الاستراتيجية مع الطلاب ان يستعين بالساعة الرملية لتحديد الوقت المحدد بشكل اسرع و اسهل و ادق.
الهدف من تطبيقها :
تعمل على اشتراك الطلاب فى العملية التعليمية وتوضيح افكارهم ،وتهدف الى التركيز على موضوع الدرس الذى يقوم المعلم بشرحه ، وتهدف هذه الاستراتيجية الى التركيز على موضوع الدرس وربطه بالمعرفة المسبقة التى اكتسبوها لامكانية القول بالاجابة الصحيحة على السؤال المطروح امامهم من المعلم ،وربطه بالمعرفة المسبقة لهم وتحديد احتياجات التعلم فى المستقبل ،وتقدم هذه الاستراتيجية على تقديم تغذية راجعة فى نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب فى الفصل ،وسهولة توصيل المعلم المعلومة للطلاب ،وتنمى لدى الطلاب العديد من المهارات الاجتماعية مثل التعاون ،لان التعاون شكل من اشكال المساعدة لان من خلاله يقوم الطرفين فى المجموعات الثنائية او المجموعات الصغيرة بالعطاء بعكس التنافس الذى يكون فيه المصلحة الشخصية هى الدافع الذى يتم اثباته ،وضبط الوقت والالتزام بالوقت المحدد ،وسرعة الانجاز فى الوقت المحدد لديهم ،وتقبل الراى الاخر ،فكل هذه المهارات تعمل على بناء شخصية الطلاب شخصية سوية ،وتعمل على تدوين الطلاب للمعلومات والافكار المتخذة اثناء الشرح لان هذه الطريقة لا تؤدى فقط الى ترسيخ المحتوى الجديد ،بل يوفر ايضا رد فعل الطلاب وفهمهم فى الوقت اامحدد .اعرف اكثر
وما تم عرضه وكتابته من افكار فى استراتيجية الدقيقة الواحدة يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم والطلاب ، ومايمثله من نقطة تحول هام ،كما لدينا طرق فهم اخرى مختلفة ومتنوعة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع .