استراتيجية الظهر بالظهر ، تتعدد استراتيجيات التعلم النشط وتتنوع ،وواحدة منهم استراتيجية الظهر للظهر في شكل نشاط تعاوني بين المتعلمين ،يهدف لتطوير مهارات الاتصال والتواصل والملاحظة والتوضيح ،وكذلك تعمل على تنيمة مهارات الاستماع النشطة عند جموع المتعلمين.
تعريف استراتيجية التعلم
استراتيجية هي كلمة تعود لأصل يوناني استراتيجيوس ،والتي تعني فن القيادة والقدرة على اختيار الهدف ،وتستخدم في التدريس بمعنى أنها الأسلوب أو الطريقة أو السياق أو التقنية المنشطة للفصل التعليمي، مع المتغيرات التي تتبع معيار الموقف التعليمي ،وأسلوب المعلم في التدريس للمواد ،والقدرة على تحقيق الأهداف التعلمية المطلوبة من المادة العلمية مشمولة بكل الوسائل التعليمية، وأداوتها واجراءتها لإعطاء مخرج تعليمي متحقق الأهداف، وهي أهداف عادة ما يشتمل عليها كل الإستراتيجيات الخاصة بالتعلم النشط بشكل عام.
اقرأ أيضا
استراتيجيات التعلم النشط في الاجتماعيات وأهم مُميزات التعلم النشط في الإجتماعيات
خطوات استراتيجية الظهر بالظهر
– يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات على أن تكون كل مجموعة ثنائية الطلاب مجهزة بمقعدين يقوم المعلم بوضع كل مقعد ملتصق بظهر الكرسي الثاني، أي بوضع عكسي على أن يكون المعلم متأكد من أن كل طالب ،متمكن من السمع للطالب الآخر، ولكن دون أن تتحقق الرؤية لكل منهما للآخر أو دون الإلتفات.
– يقوم المعلم بتحفيز الطالب الأول بواسطة وسيلة تعليمية بصرية ،من صورة أو مجسم والطالب الثاني يتم تحفيز باستخدام وسيلة تعليمية سماعية، أو بالورقة والقلم.
– يقوم الطالب الثاني بشرح ووصف الصورة التي يحملها الطالب الأول أو المجسم
– ويقوم الطالب الثاني برسم الوصف الذي يقوم به الزميل على المقعد الثاني، بدقة من خلال الشكل أو الحجم أو التفاصيل الخاصة به أو الأحداث أو العمليات الهامة للحدث، كما أنه لا يكون التركيز على جودة او إتقان الطالب للرسم الفني قدر الإهتمام بالوصول لرسم الوصف بشكل صحيح.
– يقوم الطالب الثاني بالتوجه لزميله بالسؤال الذي يمكنه من انهاء الرسم أو الشكل ،كما يجب ويقوم المعلم بضبط الوقت الذي يحدده ،لإنهاء ذلك الإجراء من الإستراتيجية.
– الطالب الثاني يجب أن يعرف الأمر الذي يقوم الطالب الأول بوصفه او يتحدث عنه.
– يكون دور المعلم التركيز على العمليات أو المهارات الخاصة، بكل طالب ومتابعة اجراء الأستراتيجية أو كيفية طرح الأسئلة أو العمل على استخلاص الأفكار ،وجودة الإتصال بين الطالبين .
اقرأ أيضا
دور المعلم في استراتيجية الظهر بالظهر
– الإستراتيجية قائمة كاملة على المتعلم ،لذلك يكون دور المعلم فيها هو الطلب من الطلاب القيام بترتيب المقاعد بأنفسهم تبعا لنظام الأستراتيجية ،وهو وضع الكرسي بالإتجاه المعاكس للكرسي الآخر، مع التأكيد على عدم الإلتفات من الطلاب لبعضهم البعض.
– متابعة المعلم لخطوات التنفيذ الخاصة بالإستراتيجية وضبط الوقت تبعا للفروق الفردية بين الطلاب.
اقرأ أيضا
اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة وخطوات تنفيذ الإستراتيجية
– اجراء تقييم لدور الإستراتيجية في تحقيق الأهداف المطلوب تحقيقها من المادة العلمية
– التركيز على استخلاص الأفكار المراد الوصول إليها من الإستراتيجية والمادة العلمية
– مساعدة الطلاب على المشاركة في ممارسة الإستراتيجية وتعزيز الثقة بالنفس.
– اجراء التبادل في الادوار بين الطلاب
– الإشراف والتوجيه والمتابعة للعملية التعليمية كلها.
– تحقيق المهارات المطلوبة وهي مهارات التفكير العلمي وحل المشكلات والعمل التعاوني بين الطلاب
– تنمية مهارات الإستماع النشط والملاحظة والإتصال والسرعة البديهية والدقة في الوصف بين المتعلمين