استراتيجية اصدقاء الساعة هي إحدى الإستراتيجيات التعليمية السهلة السريعة بالنسبة للمعلم و الممتعة بالنسبة لكلاً مِن المعلم و الطالب، و مِن الجدير بالذكر أن أكثر ما يُميز هذه الإستراتيجية حقاً هو أنها تحث الطلاب على تكوين قرناء للعمل ضمن مجموعات ثنائية.
تعرف على: اثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة وخطوات تنفيذ الإستراتيجية
خطوات تطبيق استراتيجية اصدقاء الساعة

1- في البداية يقوم المُعلم بإعطاء نموذج الساعة لكل طالب.
2- ثم يقوم الطلاب كلاً منهم بإختيار رقم في الساعة و لابد و أن لا يُشارك زميله مرتين.
3- و حينما يجد الطالب قرينه الذي إختار نفس الرقم يقوم كلاً منهما بكتابة إسميهما و وضع الساعة على الطاولة.
4- و حينما بدأ النشاط يقول المعلم بأنه قد حان وقت العمل مع زملائكم عند الساعة العاشرة.
5- و الزميلان اللذان إختارا الساعة العاشرة يقومان بتنفيذ النشاط الذي قاله المعلم أياً ما كان.
6- يتم تقييم النشاط و تكرار هذه العملية مرة تلو الأخرى.
قد يهمك: خطوات تطبيق استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة وأهم مُميزات هذه الإستراتيجية المميزة
أهم إستراتيجيات التدريس الحديثة

1- إستراتيجية K.W.l
تعتمد هذه الإستراتيجية على ثلاثة محاور أساسية و هي:
– What I Already Know ماذا أعرف مسبقاً أي ما هي المكتسبات و الخبرات السابقة لدي و هذه الخطوة في قمة الأهمية لفهم المواضيع الجديدة و إنجاز المهمات بفعالية فالطالب مُلزم بمعرفة كافة إمكانياته كي يتمكن مِن إستثمارها.
– What I Want To Learn ما الذي أرغب في تعلمه و هذه المرحلة أيضاً مهمة في تحديد الأهداف و المهمة المتوقع إنجازها.
– What I Learned و في النهاية ما الذي تعلمته و هي المرحلة الخاصة بالتقييم أي تقييم كل ما سبق التطرق إليه.
2- إستراتيجية لعب الأدوار
لعب الأدوار أو المحاكاة هي إستراتيجية تعليمية تقوم على التمثيل أي تمثيل الأدوار الواقعية أو الخيالية أو التاريخية و تقمصها بشكل جيد في سياق أحد المواقف التعليمية المصطنعة.
في هذه الإستراتيجية يكون لكل متعلم دور مُحدد يؤدية و يُعبر فيه عن شيء معين في بيئة مِن المرح.
إقرأ أيضاً: استراتيجية البطاقات المروحية ومميزات التعلم النشط

3- إستراتيجية كيلر
كيلر أو التعلم للإتقان هي واحدة مِن إستراتيجيات التعلم الذاتي يُمكن إختصارها في كونها تسعى لإيجاد تطبيقات جديدة في أساليب التدريس عن طريق التوفيق ما بين نظرية التعزيز لسكندر في علم النفس السلوكي و نظرية التعلم للإتقان.
تعرف على: طرق و استراتيجيات التعلم النشط في اللغة العربية لكل مدرسي اللغة العربية
4- إستراتيجية التعليم الذاتي
تهدف هذه الإستراتيجية إلى إكتساب الطالب للمهارات المطلوبة و التي تُمكنه مِن تعلم أي مادة دراسية وحده دون مساعدة مِن أحد سوى مصادر المعرفة مثل الكتب و الإنترنت، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الإستراتيجية مفيدة للغاية في مواجهة الحياة بمراحلها القادمة المجهولة.
مِن الممكن تعريف التعلم الذاتي على أنه نشاط تعليمي يقوم به الطالب بشكل ذاتي في سبيل إكتساب المعارف و المهارات و المفاهيم و القيم المختلفة بغية تنمية مهارات الفكرية و إمكانياته، و في هذه العملية يكون الطالب محور العملية التعليمية.
5- إستراتيجية التعلم باللعب
أكثر ما يُميز هذه الإستراتيجية هو مقدار ما تحتويه مِن متعة فاللعب هو نشاط حر ممتع و غير موجه على عكس التعلم باللعب الذي مِن الممكن تعريفه على أنه أحد النشاطات الموجهة في سبيل تنميات قدرات الطلاب الوجدانية و الجسمية و كذلك بالطبع العقلية، و هذا عن طريق توظيف الأنشطة و المتعة و كذلك التسلية كأدوات تربوية يتم توجيهها في إكتساب المعرفة و تقريب المفاهيم و تبسيطها قدر الإمكان.