اثر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة ، استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة ،واحدة من الإتجاهات الحديثة في التعلم ، وتكمن أهميتها في إثارة دافعية المتعلم تجاه عملية التعليم ،والعمل على تنمية التفكير وترسيخ مفهوم الأسلوب العلمي في التفكير سواء داخل بيئة التعم أو خارجه.
اثر استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
ما هي استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
هي استراتيجية قائمة على تقديم مشكلة حقيقية للمتعلمين، ولكن شرط ألا يكون لها أي تقديم مسبق لهم، أو تعريف بها ليقوم المتعلمين بالتعرف على مناطق التعلم بها ،عبر ما يعرف بالتحليل المبدئي للمشكلة ،وكذلك المعارف والمهارات المكتسبة سابقا في التطبيق لحل المشكلة ،بهدف زيادة دافعية المتعلم نحو الإستزادة من التعلم ،والعمل على ادماج المعرفة السابقة ومناهجها في حل المشكلة ،والسبب الرئيسي وراء ذلك هو أن التعلم المتمركز على حل المشكلة ،يقدم تلبية لكل احتياجات المتعلم بداية من الإعدادات البنائية للتعلم ،حتى يصل إلى الخبرة في الممارسة.
اقرأ أيضا
خطوات استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
– يقوم المعلم على طرح المشكلة على المتعلمين في الغرفة الصفية، والعمل على استثارة الدافعية للعمل لديهم والشعور بالمشكلة.
– تقسيم المتعلمين إلى مجموعات تعليمية.
– اعطاء المتعلمين الفرصة كاملة إلى التفكير في الحلول المختلفة والمتنوعة لحل المشكلة.
– توفير كل الأدوات المطلوبة للوقوف على الحلول ،وإمكانية استخدامها في انجاز الحل ،والتدوين لتلك الحلول التي يتوصل لها كل مجموعة من مجموعات المتعلمين.
– يقوم المعلم بدور الإشراف على العملية التعليمية ،والتجول بين المجموعات التعليمية من المتعلمين بهدف المحاورة والمراقبة والتوضيح للنقاط البسيطة ،والمساعدة في حل غموض بعضها.
– في نهاية الوقت الذي تم تخصيصه لمرحلة المجموعات المتعاونة، حيث يتم العمل في شكل فريق تعليمي واحد ،حيث تستعرض كل مجموعة الحلول المتوصل إليها ،واجراء مناقشة حوارية جماعية بين أفراد المتعلمين داخل الغرفة الصفية كلها.
– يقوم المعلم بتلخيص كل الإجابات والحلول التي وضعها المتعلمين ،على أن يتم اختيار الصحيحة منها، أو السليمة ويعيد صياغتها وتقديمها للمتعلمين بشكل ،يوضحها لكل المتعلمين معا.
اقرأ أيضا
استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم والمهارات التي يكتسبها الطالب مِن هذه الإستراتيجية
مراحل استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
– مرحلة المهام
– مرحلة المجموعات المصغرة.
– مرحلة المشاركة الجماعية
اقرأ أيضا
الأثر لاستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
تقوم الاستراتيجية بصياغة الخبرة التعليمية السابقة للمتعلم ،في شكل مشكلة محورية يقوم بالتعامل معها مستخدما مجموعة من الأساليب ،والأوراق المساعدة والنشاطات المترتبة عليها ،دخولا في مرحلة التنفيذ لها وللمهام الموكلة إليه ضمن فريق العمل ،حيث أنه تعمل في استخدام منهاج كامل، أو متكامل الأركان التعليمية في الموقف التعليمي الواحد، مثل الإشتراك بين الحوار والمناقشة والتعلم التعاوني في آن واحد:
– اكتساب المتعلمين طرق التفكير العلمي والمعالجة العقلية للمعطيات.
-الربط بين المعارف والخبرات السابقة للمتعلم والمعارف الحالية والمعارف المستقبلية له.
– القدرة على إمكانية البحث والإستقصاء عن المعلومات .
– القدرة على التفاعل التعليمي بين أقران العملية التعليمية .
– القدرة على الدفاع عن وجه النظر الخاصة به ،ومحاولة اقناع الآخرين بها وعلى مقومات الإقناع ومسبباته.
– القدرة على الاستماع للآخر والقبول للرأي المخالف.
– القدرة على اجراء الحوار والمناقشة بأسلوب علمي.
– تعزيز الثقة بالنفس لدى المتعلمين.
– تعزيز الدافعية المستمرة للتعلم وعدم الملل من التعلم، أو محاولة الخروج منه.
– القدرة على التحليل البياني والمعلوماتي للمشكلة وفرز المعطيات الخاصة بها.
– تصحيح الخبرات العلمية السابقة الخاطئة أو المعارف المكتسبة بشكل خاطئ.