استراتيجية جيسكو .اهميتها وكيفية تطبيقها تعد استراتيجية جيسكو واحدة من أهم الاستراتيجيات الفعالة والنشطة في عملية التعلم وهي واحدة من استراتيجيات التعلم التعاوني ويتم من خلالها الانتقال من دور المعلم بكونه هو المسؤول عن تزويد الطلاب بكافة المعارف والمعلومات إلى كونه فرد مرشد وموجه وميسر للعملية التعليمية فقط ويتم ذلك من خلال تحويل المحتوى التعليمي الخاص بالمواد من محتويات تعليمية معقدة إلى محتوى تعليمي سهل ومسلي وممتع للطلاب وتهدف هذه الطريقة إلى تحويل الطالب من كونه متلقي سلبي للمعرفة إلى عضو فعال ومشارك فيها .
استراتيجية جيسكو .اهميتها وكيفية تطبيقها
للاتصال المباشر بنا عبر الرقم التالي
تعرف استراتيجية جيسكو بأنها تقنية من تقنيات التعلم التعاوني التي تهدف إلى تقسيم الطلاب إلى مجموعات ويتم تقسيم مجموعة من المهام الفردية على الطلاب ليتحمل كل طالب أداء مهمته وتهدف تلك الطريقة إلى تنمية مهارات التعاون وتشجيع روح الفريق الجماعي وذلك من خلال تشجيع العمل والاعتماد المتبادل بين جميع الأعضاء ومن خلال هذه الاستراتيجية يتحول الفصل من خلالها إلى مجموعة من ورش العمل التعاونية الفعالة ويتعلم الطلاب الأهمية الناتجة عن تقسيم المهام والتعاون لإنجاز التحديات الخاصة بالجماعة وتفوقت تلك الطريقة على طرق التعلم الفردي .
أهمية استراتيجية جيسكو
- طريقة إيجابية وفعالة لتعليم الطلاب الدرس بشكل مستقل ونشط .
- تعمل على تنمية مجموعة من المهارات التي تتمثل قراءة وكتابة المحتوى .
- تنمية روح الجماعة والمشاركة بين أعضاء الفريق .
- تنمية مهارات التفكير الإبداعي عند الطلاب .
- تقسيم المواد الصعبة والمعقدة إلى أجزاء بشكل ممتع ومسلي .
- تنمية الشعور بالمسؤولية عند جميع الطلاب تجاه أنفسهم وزملائهم كذلك .
كيفية تطبيق استراتيجية جيسكو
- تقسيم الطلاب إلى مجموعات تتكون من ( 3 – 6 ) أفراد وتطلق عليها اسم المجموعات الأصلية وتكون تلك المجموعات غير متجانسة من حيث المهارات ويعد عدم التجانس واحد من أهم الشروط الأساسية .
- تحديد طالب يكون هو القائد في المجموعة ويكون مسؤول مسؤولية كاملة عن المجموعة وتوزيع المهام وفض الخلافات إن وجدت .
- تقسيم الدرس إلى فقرات وتكون عدد الفقرات على حسب عدد أعضاء المجموعة بحيث يأخذ لكل طالب فقرة.
- إعطاء الوقت المناسب للطلاب لقراءة الفقرة بشكل كافي وفهمها جيدا وليس حفظها .
- يتم تشكيل مجموعات أخرى من الطلاب التي يملكون نفس الفقرات .
- تشجيع الطلاب على تبادل الآراء والمناقشة فيما بينهم حول الفقرة حتى يتمكنوا من استيعابها وفهمها بشكل جيد .
- أن يعود الطلاب إلى المجاميع الأصلية الخاصة بهم .
- يقوم كل طالب بتعليم زملائه في المجموعة عن ما تعلمه حول الفقرة الخاصة به .
- تقييم جميع الطلاب بعد الانتهاء من أداء المهمة والتأكد من مدى تحقيقها من عدمها .
عيوب استراتيجية جيسكو
- قد يعاني بعض الطلاب من الصعوبة في أداء المهام المطلوبة منهم مما يؤدي إلى اختلال دور المجموعة ككل .
- اعتماد بعض الطلاب بشكل كامل على أحذ زملائهم داخل الجماعة مما يقلل من مسؤوليتهم الفردية .
- قد يعاني بعض الطلاب من صعوبة في فهم الدرس نتيجة لاختلاف مستويات الفهم بين الطلاب ممل يقلل من العمل الجماعي .
- تتطلب تلك الطريقة وقت ومجهود إضافي وكبير من قبل المعلمين وذلك بهدف التنظيم والإعداد .
يمكنكم التعرف على المزيد من أعمالنا عبر هذا الرابط هنــــــــــــا .