استراتيجية داخل وخارج الدائرة تعمل على اجراءات تهدف الى تحقيق الاهداف التعليمية، تجعل هذه الاستراتيجية الى تحديد مستوى نمو العقلى لدى الطلاب، عندما يقوم كل طالب بطرح الأسئله على الطلاب الأخرين حيث كل طالب يحصل على معلومة جديده، وتستخدم ايضا لمراجعة الدروس فتره ما قبل الأمتحانات لمساعدتهم على حفظ المعلومات فى ذاكرتهم، ايضا تساعد على التنظيم و المشاركه.
وهى تعد من افضل الطرق للدراسة عن الطرق المعتادة.
قد يهمك ايضا
خطوات استراتيجية داخل وخارج الدائرة :
1- يقسم المعلم الطلاب الى 4 مجموعات.
2- كل مجموعتين تشكل دائره داخليه و دائره خارجيه.
3- طلاب الدائره الداخليه يقابلون طلاب الدائره الخارجيه وجها لوجه.
4- يعطى المعلم طلاب الدائره الداخليه ورق الاسئله و اجاباتها فى جهه واحدة من الورقة.
5- يطرح كل طالب فى الدائره الداخليه سؤالآللطال الذى يقابله ثم تتحرك الدائره الخارجية وبنفس الطريقه ليسأل كل طالب مجددآ.
6- يقدم المعلم بطاقات أخرى جديده ويطلب من الطلاب تبادل الادوار بين المجموعتين الداخليه و الخارجيه.
7- ليس من الضرورة أستخدام البطاقات فقد يطلب المعلم من المجموعه الداخليه طرح أسئله عن الدرس.
يعبر الشكل التالى عن خطواط استراتيجية داخل وخارج الدائرة.
اقرأ كذلك
المهارات التى تتضمنها هذه الاستراتيجية:
- تبادل المعلومات بين الطلاب.
- مساعدة الطلاب بعضهم البعض.
- خلق فرصه لكل طالب حتى يستفيد من الطلاب الاخرين.
- اكتساب الطلاب صفة التعاون و الصبر عندما يشتركون فى طرح الأسئله معآ
- القدره على تلخيص الافكار ووضعها فى نقاط.
- مساعدة الطلاب على التفكير و التحدث بهدوء.
- اعطاء فرصه لكل طالب على أن يبوح بكل الافكار الى معلمه.
لماذا يستخدم المعلم هذه الاستراتيجية ؟
يستخدم المعلم هذه الطريقه عندما يرغب فى طرح الأسئله على الطلاب وتشجعهم على طرح تساؤلاتهم وتتصف هذه الطريقه بوجود درجه عاليه من التفاعل بين المعلم والطلاب وذلك من استجابات الطلاب وردود أفعلهم. وهذه الطريقه فعاله الأستخدام فى الحالات التى تتطلب اثارة الدافعية نحو التعلم وتوضيح الأفكار و المفاهيم للطلاب.
ويجب على كل معلم أن يسأل نفسه بعض الأسئله عن هذه الاستراتيجية:
1- هل تحقق الطريقه أهداف التدريس؟
2- هل يكترث الطلاب الى هذه الطريقه وتولد الدافعيه للتعلم؟
3- هل تصلح هذه الطريقه مع المستوى العقلى لدى الطلاب؟
4- هل تحافظ طريقة هذه الاستراتيجيه على نشاط الطلاب و تشجعهم بعد الانتهاء من الدرس؟
5- هل الطلاب تستفيد من الدرس عند تطبيق هذه الاستراتيجية؟
أهمية هذه الاستراتيجية:
الطرق التقليديه لشرح الدروس و المناهج ما هى الا فقدان لوقت المعلم و الطالب، لذلك يقوم فقط المعلم المتميز بالتخطيط و أستخدام بعض من الاستراتيجيات و خاصة استراتيجية داخل وخارج الدائره، فقط لتسهيل على الطالب فهم الدروس و ايضآ لتسهيل طريقة الشرح بطريقه مبسطه، و سرعة وصول المعلومه للطلبه، وبعضهم أكد ان هذه الطريقه ساعدتهم على حفظ المعلومات أسرع من الطرق الاخرى لمدة زمانيه لا تقل عن 3 شهور.
فوائد استراتيجية داخل وخارج الدائرة
تعلم الطلاب النقد الايجابى و الابتعاد عن التجريح الشخصى وتعلمهم اهمية الاصغاء للأخرين و احترام أرائهم و ادوارهم فى الحديث، وايضآ تساعد الطلاب الذين يشعرون بالخجل، ان يتحدثوا فى مجموعات بدون قلق بمساعداتهم على الحديث عندما نطلب منهم مناقشة الموضوع فى ازواج اولآ و من ثم فى مجموعات أكبر.
و اخيرآ
يجب على كل معلم ان يساعد الطلاب باستخدام هذه الاستراتيجيه لكثره فوائدها و اهميتها لمساعدة الطلاب على فهم الدروس.
اقرا ايضآ عن استراتيجيات اخرى من هنا