استراتيجية القفل و المفتاح هي استراتيجية تعليمية متطورة من استراتيجيات التعليم النشط ، الهدف منها التنويع و التحديث في الأساليب التعليمية ، و تعمل بشكل عام علي رفع المستوي التحصيلي و الدراسي لدي الطلاب و تنمية قدراتهم المعرفية و الإدراكية .
موضوع قد يهمك
خطوات تنفيذ استراتيجية أعواد المثلجات وهم فوائد ومُميزات هذه الإستراتيجية
استراتيجية القفل و المفتاح
هي استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط ، تعتمد علي تصميم المعلم إلي مجسمات من أشكال الأقفال و المفاتيح من الورق المغلف حرارياً .
و يقوم بإعداد مجموعة مساوية من الأسئلة و الإجابات ، تعلق الأسئلة علي الأقفال ، و تعلق الإجابات علي المفاتيح .
و نوضح لحضراتكم خطوات تطبيق الاستراتيجية و أهداف تطبيقها :
خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح :
- يقسم الطلاب إلي عدة فرق .
- تصميم مجموعة مجسمات للأقفال و المفاتيح من الورق المغلف حرارياً .
- يحدد المعلم مجموعة من الأسئلة و الإجابات تتساوي في العدد مع الأقفال و المفاتيح التي قام بتصميمها .
- يقوم المعلم بتثبيت الأسئلة علي الأقفال و الإجابات علي المفاتيح ، و تعلق الأقفال علي اللوح السبوري و تبعثر المفاتيح علي طاولة المعلم .
- يقوم المعلم بإختيارر طالب من كل فريق ، يقوم هذا الطالب بإختيار قفل من الأقفال و البحث عن إجابة السؤال المعلق عليه بين المفاتيح المبعثرة علي طاولة المعلم .
- و عند عثور الطالب علي المفتاح الذي يحمل الإجابة الصحيحة لسؤاله يضاف إلي الميدالية الخاصة بالفريق ، و في نهاية الدرس يقوم كل فريق بعد كل المفاتيح التي حصل عليها ، و يكون الفوز من نصيب الفريق صاحب اكبر عدد من المفاتيح .
- و يمكن إضافة مجموعة من الأقفال الكبيرة تحمل أسئلة مستوي رفيع للمنافسة بين الفرق ، و إضافة أقفال بلون مميز تحمل أسئلة خاصة للطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف لتشجيعهم علي المشاركة .
قد يهمك أيضاً دور المعلم في تنفيذ استراتيجية اللعب
مميزات تطبيق الاستراتيجية
- تنمي روح المنافسة بين الطلاب ، وهذا يعتبر حافز للطلاب لتحسين مستواهم الدراسي .
- تجعل الطلاب أكثر تحملاً للمسئولية ، حيث أن مستوي الطالب الدراسي يؤثر علي مستوي الفريق التابع له ، تفوقه يعود عليه و علي فريقه بالنفع ، و أيضاً تكاسله الدراسي يؤثر بالسلب علي فريقه .
- تعمل الاستراتيجية علي رفع الكفاءة الفكرية و التعليمية و تنمية القدرات العقلية لدي الطلاب .
- تشجيع الطلاب علي المشاركة و تبادل المعلومات و العمل الجماعي داخل الفريق
- يشجع تطبيق الاستراتيجية الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف علي الإندماج مع الطلاب أصحاب التحصيل الدراسي العالي ، حيث تخصص له الاستراتيجية أسئلة تتلائم مع مستواهم الدراسي مما يكسر حاجز الخوف من المشاركة لديهم و يدفهم لرفع مستواهم الدراسي
- تنمي الاستراتيجية الثقة بالنفس لدي الطلاب و تنمي من قدراتهم الإدراكية و التعليمية و تحث الطلاب علي البحث و التجربة
- تنشط و تفعل دور الطالب و تجعله عضو فعال في عملية تعليمه ، و لا يقتصر دوره علي التلقين و الإستماع فقط .
قد يهمك التعرف علي ذلك استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك)
تهدف الاستراتيجية إلي :
التنويع و التحديث في الأساليب التعليمية مما يجعل من التعليم عملية ممتعة في حد ذاته ، و رفع المستوي التحصيلي للطلاب .
استراتيجية القفل و المفتاح هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط التي تشجع الطالب علي الإستكشاف و البحث و تنمية التفكير الإبتكاري
حققت استراتيجية القفل و المفتاح نجاح مذهل في تحسين مستوي التحصيل الدراسي للطلاب ، للمزيد اضغط هذا الرابط