استراتيجية النصف الآخر

استراتيجية النصف الآخر

استراتيجية النصف الآخر، تعمل هذه الإستراتيجية تعمل على خلق جو من الحركة داخل الصف التعليمي، حيث يقوم الطلاب بالوقوف على شكل دائرة في الفصل ثم يقوم المعلم بتوزيع عليهم مجموعة من البطاقات تحتوي على أسئلة وبعضها تحتوي على أجوبة، يأخذ بعض الطلاب جزء بطاقات الأسئلة والجزء الآخر يأخذ بطاقات الأجوبة، ثم يطلب من الطلاب البحث عن النصف الآخر للبطاقة ومن يجد البطاقة الكاملة  يقف في زاوية من الصف، ثم يعيد الأمر مرة أخرى إلى أن ينتهي الزمن المخصص للنشاط، فعلى سبيل المثال يقوم المعلم بكتابة ما يدل على اسم آلة من الآلات في بطاقة مع مراعاة وجود الأوزان الثلاثة المعروفة لاسمها، وتكون صورة هذه الآلة في البطاقة الأخرى, ثم يقوم الطلاب بالربط بين الكلمة والصورة، وتعتبر هذه الإستراتيجية جزء من التعلم النشط.

قد يهمك أيضاأهمية استراتيجية الدقيقة الواحدة وخطوات تطبيق الإستراتيجية

استراتيجية النصف الآخر
النصف الآخر

 استراتيجية النصف الآخر

  • يجب أن يختار المعلم المادة المناسبة للطلاب, ثم يقوم بإعداد البطاقات بشكل جيد.
  • توفير مكان واسع يسمح بالحركة أثناء تطبيق هذه الإستراتيجية.
  • تجهيز مجموعة من البطاقات تقسم إلى نصفين أسئلة وأجوبة.
  • توزيع البطاقات على الطلاب.
  • يبحث كل طالب عن النصف الآخر المكمل للبطاقة.
  • يقوم الطلاب باستعراض الإجابات الصحيحة.
  • يتم تبادل البطاقات بشكل عشوائي.
  • تكرار الأمر حتى انتهاء الوقت المخصص للنشاط.

تعرف أيضا علياستراتيجية ( فكر – زاوج – شارك)

استراتيجية النصف الآخر
استراتيجية النصف الآخر

إستراتيجيات التعلم النشط

  • أصبحت إستراتيجيات التعلم النشط هي أساس التعليم في الوقت الحالي، وأصبح جميع المعلمين في العالم يستخدموا هذه الإستراتيجيات داخل الفصول الدراسية، بسبب المميزات المتعددة لها وفوائدها الكثيرة التي تعود على الطلاب وتنوع الطرق المستخدمة بها، بالإضافة إلى تغير النمط التقليدي في الدراسة، فهذه الإستراتيجيات تمنح جو من المتعة والمرح والحيوية.
  • إستراتيجية التعلم النشط قائم على ممارسة المتعلم لمجموعة من الأنشطة المختلفة، التي تعتمد على المشاركة الإيجابية والفعالة في النشاط التعليمي.
  • إستراتيجية التعلم النشط تقوم على تحمل الطالب للمسؤولية الأكبر في المناقشة الصفية، والمبادرة على حل المشكلات مع زملائه في الصف، من خلال التركيز على تحليل المشكلة وتقويم الطلاب لأنفسهم.
  • تختلف استراتيجيات وطرق التعلم النشط طبقاً لنشاط الطالب والمجهود الذي يبذله.
  • يقوم التعلم النشط بربط المعلومات الجديدة مع الخبرات القديمة في الطرق التقليدية للتعليم فعندما ينتهي وقت المحاضرة ويتوقف المعلم عن الكلام يقوم الطلاب بجمع دفاترهم ويستعدون للدرس التالي.
  • تساعد تمارين التعلم النشط الطلاب على ممارسة ما قراؤه، كما تساعدهم على تحسين قدراتهم في التركيز على معرفة المعلومات المهمة، ومن ضمن هذه التمارين التلخيص و كتابة الملاحظات.
استراتيجية النصف الآخر
استراتيجية النصف الآخر

النقاط الأساسية في التعليم النشط

  • التحدث فعندما يتحدث الطلاب عن موضوع سواء كان متعلق بالإجابة على أسئلة المعلم أو توضيح نقطة لطالب آخر فإنهم ينظموا ويرسخوا  المبادئ التي تعلموها.
  • الاستماع فعندما يستمعون علينا أن نتأكد من أن الاستماع له معنى مرتبط مع ما قد تعلموه بالفعل.

اقرأ أيضااستراتيجية القفل والمفتاح

أسس التعلم النشط

يقوم التعلم النشط على مجموعة من الأسس منها:

  • الاعتماد على تقويم الطلاب لأنفسهم ولزملائهم
  •  إشراك الطلاب في اختيار قواعد ونظم التعليم وتحديد الأهداف التعليمية.
  • التنوع في مصادر التعلم والمصادر التعليمية بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للتواصل بين المعلم والمتعلمين.
استراتيجية النصف الآخر
استراتيجية النصف الآخر

فوائد التعلم النشط

  • استخدام الإستراتيجية التي تعتمد بشكل أساسي على الطالب والتي تتناسب بالدرجة الأولى مع أنماط تعليمه وقدراته ونسبة الذكاء التي يتمتع بها الطالب.
  • ترسيخ المعلومات بشكل أفضل في ذهن الطالب من خلال سعيه لإيجاد الحل والإجابة بنفسه.
  • تغيير الشكل النمطي الذي يرى المعلم على أنه الوحيد القادر على توصيل المعلومة للطالب.
  • تحقيق رغبة الطلاب في أن يكونوا جزء من العملية التدريسية.

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك