استراتيجية الطاولة المستديرة ، هي إستراتيجية تعتمد على نمط تعليمي يقوم به المعلم حتى يحث الطلاب على التعاون في إجابة أسئلته بالتناوب داخل مجموعة متناغمة مع بعضها وتكون من خلال مناقشات شفهية دون وجود خلافات تؤدي إلى انقسام المجموعة، وتبدأ تلك الإستراتيجية بقيام المعلم بطرح مسألة أو مهمة تحتمل إجابات عديدة حسب اختلاف عقلية الطالب ويضع المعلم ورقة واحدة وقلم واحد على طاولة مستديرة مكونين حلقة مغلقة يصطف حولها الطلاب ويقوم كل طالب بالإجابة عن السؤال ثم يدفع الورقة إلى الطالب الذي يجلس يمينه، في ظل مراقبة من المعلم على عمل المجموعة حتى لا تدب الخلافات بينهم ويتركهم يعملون في تناغم ولا يقوم أي طالب بترك دوره إلى طالب آخر حتى لا تحدث أخطاء، وفي الخطوة التالية تذكر الطلاب إجاباتهم ويشتركوا في الردود الجماعية مع الصف.
قد يهمك أيضا : استراتيجية النصف الآخر
استراتيجية الطاولة المستديرة
- تعتبر إستراتيجية الطاولة المستديرة من الاستراتيجيات الخاصة بالتعليم التعاوني عن طريق القيام بنشاط وتناقله بين الطلاب في ورقة واحدة وقلم واحد للجميع، ولا يوجد عدد محدد.
- تستند فكرة الطاولة المستديرة على إشراك جميع الطلاب دون استثناء سواء كان أحدهم ضعيف علميا أم لا، أحيانا يقوم المعلم أثناء التقسيم بتوزيع الطلاب بشكل متوافق حيث يضع في كل مجموعة طالب متفوق علميا حتى يستطيع مساعدة باقي المجموعة فيما ينقصها أثناء المناقشة قبل عرض الإجابات ففي النهاية هي إجابات تحتمل أكثر من حل لأنها تعتمد على مفاهيم عدة ولكن هناك إجابة واحدة تظل صحيحة في النهاية.
- تكمن فائدة الطاولة المستديرة في كونها هيكل بسيط للتعلم التعاوني لكسب محتوى أكبر وينمي روح التعاون بين الفريق الواحد، ويعطي فرصة للمشاركة بالتساوي بدون خجل.
تعرف أيضا علي : استراتيجية القفل والمفتاح
خطوات استراتيجية الطاولة المستديرة
- الخطوة الأولى، يقوم المدرس بطرح سؤال يستدعي إجابات متعددة، مثل ما الرقم في المتسلسلة 2،5،8،5.
- الخطوة الثانية، يقوم الطالب الأول من كل مجموعة تم تقسيمها في الفصل، بتدوين إجابة واحدة على الورقة.
- الخطوة الثالثة، يقوم الطالب الذي قام بالإجابة بتدوير الورقة عكس عقارب الساعة للطالب الذي يليه.
- الخطوة الرابعة، يقوم المعلم بمراقبتهم جيداً وبعد الانتهاء تعرض كل مجموعة إجاباتها ويختار الإجابات الأكثر صواباً.
اقرأ أيضا : استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك)
خطوات أخرى لإستراتيجية الطاولة المستديرة
- تسمى إستراتيجية كيغن الذي قام بتعديل وتطوير إستراتيجية الطاولة المستديرة فيها، من خلال الخطوات التالية:
- يقوم المعلم بشرح خطوات التمرين ويعطي وقت محدد وثابت للحل وليكن 20 دقيقة على سبيل المثال.
- يقوم المعلم بتوزيع الأسئلة الموضوعية التي تحتاج إلى إجابات قصيرة على كل مجموعة تحتوى على عدد طلاب ثابت.
- يقوم الطالب رقم 1 بحل الأسئلة في صمت مع مراعاة أن يقتصد في الوقت حتى يكفي الجميع، بعد حساب الوقت يقوم المعلم بقرع الجرس ليمرر الطالب رقم 1 الورقة إلى الطالب رقم 2 حتى يحل السؤال الذي يليه وتستمر العملية حتى ينتهي الوقت المحدد.
- تعمل كل مجموعة بصوت خافت على مناقشة الإجابات الخاصة بكل فرد في مدة زمنية قصيرة لا تتجاوز 3 دقائق.
- يقوم المتحدث الرسمي بإسم المجموعة والذي يتم انتدابه بإجماع الطلاب المشاركين بالمجموعة بالإفصاح عن الإجابات بصوت عالي.
- في حال اختلاف الطلاب على المتحدث بإسمهم يحق للمعلم أن يختار طالب واحد ليفصح عن الإجابات.
- يقوم المعلم بتصحيح الإجابات الخاصة بالطلاب، وبعد الانتهاء يقوم برؤية المجموعة التي حصدت على أعلى معدل المجموعة رقم 1 أو 2 أو 3.
- أحيانا يكتفي المعلم بإرجاع الطلاب إلى الكتاب المدرسي لرؤية الإجابات الصحيحة من الخاطئة وفي النهاية تفصح كل مجموعة على عدد إجاباتها الصحيحة.