خطوات ومراحل تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات

استراتيجية اعواد المثلجات هى عبارة عن اعواد المثلجات يكتب على هذه الاعواد اسماء طلاب الفصل جميعا ويقوم المعلم باختيار اسم من المكتوب على الاعواد بشكل عشوائى ويسال المعلم الطالب على الفقرات السابقة التى قام بشرحها المعلم وتستخدم هذه الاستراتيجية فى المرحلة الابتدائية والمتوسطة وتشجع جميع الطلاب على الاستماع الفعال والمشاركة الفعالة اثناء الشرح.

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

خطوات استراتيجية اعواد المثلجات :

فى البداية يقوم المعلم بكتابة جميع اسماء طلاب الفصل على اعواد المثلجات كل اسم منهم على عود، يضع المعلم اعواد المثلجات فى علبة فى مقدمة القصل، يقوم المعلم بشرح هذه الطريقة لطلاب الفصل وكيفية اجراءها لكى يفهمونها، بعد ذلك يقوم المعلم بسحب واحدة من الاعواد بشكل عشوائى ويطلب من الطالب الذى تواجد اسمه على عود المثلجات بسؤال وعلى الطالب الاجابة على هذا السؤال، وبعد ذلك يقوم المعلم بالشرح مرة اخرى بعد ان يرجع العود الذى تم اختياره من قبل اللى العلبة ويبدء فى اختيار عود اخر ،والسبب فى ذلك هو ان يدرك الطالب ان من الممكن ان يوجه له السؤال مرة اخرى بسبب اختيار المعلم للاعواد بشكل عشوائى ، مما يشجع الطلاب على التركيز اثناء الشرح ، لان كل طالب منهم يمكن ان يقوم المعلم باختيار اسمه مره اخرى لان اختيار المعلم للاعواد تكون بطريقة عشوائية .

اهميه استراتيجية اعواد المثلجات :

تعتمد على التفاعل بين الطالب والمعلم داخل الفصل، و تشجع كل الطلاب على الاستماع الفعال لشرح المعلم وتساعد على تركيزهم ،وتشيجع التفاعل بين الطالب والمعلم ،وتوفر وقتا كافيا للمعلم ،وتجد تجاوبا اكثر بين الطالب ومعلمه ،لان من الممكن ان يوجه المعلم للطالب سؤال عن طريق الاعواد اثناء الشرح ، فهى تساعد على الاستماع الفعال و المشاركة الفعالة فى مناقشات الفصل بين المعلم و الطلاب ،وخلق نوع من التفاعل والحماس اثناء الشرح والمنافسة بين بعضهم البعض ،والمنافسة داخل الفصل شئ ايجابيا اذا تم استخدامها بشكل تربوى و تعمل المنافسة على حافز للطالب لبذل المزيد من الجهد للوصول لتحقيق التفوق، و التحفيز يساعد على المشاركة الفعالة للطلاب وتحقيق حاجاتهم النفسية وتحسين وتطوير الافكار الابداعية لدى الطلاب، وعلى المعلم بعد اجابة الطالب الذى تم اختياره للاجابة عن طريق الاعواد التعزيز اللفظى على ما قام بالاجابة الصحيحة لتشجيع الطلاب على التركيز اثناء الشرح، او التعزيز الكتابى وهو ما يقوم بكتابته المعلم على كتب الطالب او النشاط الذى قام به الطالب .

التعزيز المادي في استراتيجية اعواد المثلجات :

التعزيز المادى بتقديم المعلم بجائزه عينية للطالب لتشجعية وتكون مكافاه له على تركيزه واجابته الصحيحة على السؤال الذى قام المعلم بطرحه ،وعلى المعلم ايضا تشجيع الطلاب عند الفشل فى الاجابة على السؤال بمسامحتهم وتفهم اعذارهم واعطاءهم فرصه اخرى لقيامهم بقول الاجابة الصحيحة والتركيز اكثر اثناء الشرح ،وتعلم الاستراتيجية على زيادة فاعلية وقابلية التعلم، وتشجع على الاستماع الفعال والمشاركة الفعالة فى المناقشات بين الطلاب فى الفصل وتقبلهم اراء بعض ، وهذه الاستراتيجية مناسبة بشكل خاص عندما تستخدم فى الاسئلة المفتوحة حيث يركز الطلاب انتباهم اثناء شرح الدرس، وتقل فاعلية هذه الاستراتيجية عندما تستخدم فى الاسئلة الموضوعية .

استراتيجية اعواد المثلجات
استراتيجية اعواد المثلجات

وما تم كتابته وعرضه وطرحه من افكار فى استراتيجية اعواد المثلجات يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم والطالب وما يمثله من نقطة تحول هام فى طرق التدريس ،كما لدينا طرق فهم اخرى ومختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط هذا

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك