تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية ، الوسائل التعليمية هي كافة المواد و الأدوات التي يستخدمها المعلم بغرض إستثمارها في توضيح و تبسيط مادة علمية لبعض الطلاب، و مِن الجدير بالذكر أن الوسائل التعليمية تختلف و تتنوع بإختلاف الهدف منها و الهدف مِن إستخدامها.
تعرف على: تطبيق الوسائل التعليمية في اللغة العربية
أهمية تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية

1- تزويد المتعلمين و الطلاب بالمعلومات و إتاحة فرصة عظيمة لهم بإثبات ذاتهم عن طريق المشاركة الصفية و التفاعل مع الدرس.
2- تنمية قدرات الطلاب على الملاحظة و تحديد الفروق الفردية بينهم.
3- تبسيط و توضيح كافة المصطلحات المستعصية أو الغير سهلة.
4- تشويق الطلاب على التعلم و زيادة إقبالهم على المادة العلمية.
تطبيق الوسائل التعليمية في تدريس اللغة العربية

1- مِن الممكن عرض المادة العلمية أمام التلاميذ على اللوح أو المقاعد لمساعدة الطلاب في المرحلة الأساسية على معرفة معاني الكلمات و قرائتها بطريقة صحيحة، كما يُمكن أن تحمل بعضاً مِن الألواح صوراً لكلمات صعبة، أو يقوم المعلم بكتابة الكلمات و مرادفاتها ثم يمنحها لطلابه و يطلب منهم أن يضعوها في جمل مفيدة كي يثبت المعنى في ذهنهم.
إقرأ أيضاً وسائل تدريس اللغة العربية
2- مِن الممكن إستخدام الأشرطة و المسجلات عن طريق الإستعانة بالمسجل في حفظ القصائد و الأناشيد و أدائها بشكل أفضل، كما يُمكن إستخدام هذه الطريقة في حفظ القرأن و بخاصة خلال المرحلة الأساسية.
3- كما يُمكن إستخدام الورق البلاستيكي الشفاف في كتابة الدرس عليه ثم و ضعها على جهاز البروجيكتور، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة فعالة للغاية و بخاصة في شرح قواعد النحو.
4- مِن الممكن إستخدام الصور في تشويق الطلاب على تعلم المادة فهي تُهيئهم على حفظ التعابير الفصحى و الألفاظ و تكشف عن كافة المهارات اللغوية التي يتمتع بها التلاميذ.
5- و مِن الطرق الشائعة و التي غالباً ما يتم إستخدامها في أغلب الصفوف هي إستخدام اللوح و الطباشر في شرح المادة العلمية، حيث يستطيع المعلم بإستخدام اللوح و الطباشير أن يوضح و يُبسط مِن المادة العلمية بشكل كبيبر و يسمح للطلاب بالمشاركة في الحصة و كتابة الدرس في كشاكيله الخاصة مما يُعزز مِن ملكة الكتابة لديهم و يُعزز مِن ثقتهم في أنفسهم و يُزيد مِن مقدرة الطلاب على الحفظ.
6- و مِن أفضل الطرق التي يُمكن إستخدامها في شرح مادة التعبير إستخدام الأفلام الثابتة، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة ممتازة لتدريب الطلاب على مهارة القراءة.
طرق تدريس اللغة العربية لطلاب الإبتدائية

1- العصف الذهني
المقصود هنا هو عملية توليد الأفكار و تقديم الإقتراحات مِن قبل الطلاب، و يُمكن تطبيق هذه الطريقة عن طريق إثارة ذهن الطلاب لموضوع معين و الطلب منهم تقديم حلول لمشاكل في هذا الموضوع .
تعرف على: الوسائل التعليمية في اللغة العربية
2- خرائط المفاهيم
مِن أكثر طرق التدريس الإستراتيجية الفعالة و التي تعتمد على تمثيل المعرفة عن طريق مخططات و أشكال تربط ما بين بعض المفاهيم عن طريق أسهم يتم كتابة كلمات الربط عليها، و مِن الجدير الذكر أن هذه الطريقة يتم إستخدامها في تقديم المواضيع و المفاهيم الجديدة.
3- طرح الأسئلة
يقوم المعلم بطرح سؤال لكافة الطلاب كي يُفكروا فيه بشكل منفرد لبضعة دقائق ثم مشاركة كافة أفكارهم مع بعضهم البعض و الإتفاق على إجابة موحدة للسؤال، و مِن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تُساعد الطلاب و بشكل كبير على تشجيع المشاركة التعاونية و تبادل و تقبل الأفكار و الأراء.