استراتيجية جدول المعرفة هي استراتيجية تهدف لتقيم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب و التي لا تتوقف عند معرفته بالدرس الحالي فقط ، و غالباً تستخدم الاستراتيجية في بداية الدرس أو بداية الوحدة .
ما هي استراتيجية جدول المعرفة ؟
هي عبارة عن جدول يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب ، و يكون مكون من ثلاثة اعمدة ، العمود الأول ماذا أعرف و العمود الثاني ماذا أريد أن أعرف و الثالث ماذا تعلمت .
تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل العمرية والتعليمية ، كما أنها تفيد الطلاب في الحياة العامة .
و هي استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط الذي ينمي من القدرات الفكرية و العقلية لدي الطلاب .

و نستعرض مع حضراتكم المزيد من شرح طريقة تطبيق الاستراتيجيها و أهدافها و مميزات تطبيقها
خطوات تطبيق استراتيجية جدول المعرفة :
في البداية يقوم المعلم بتوزيع الجداول علي الطلاب ، أو حتي يقوم بتصميم نموذج من الجدول علي اللوح السبوري .
يحتوي الجدول علي ثلاثة أعمدة :
العمود الأول : يحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، و هذا بهدف تقيم البنية المعرفية السابقة للطلاب و التي تساعد المعلم بشكل كبير علي معرفة إحتياجات الطلاب و معرفة أفكارهم و الوصول إلي تطلعاتهم .
يقوم المعلم بهذه المرحلة كتمهيد لبداية الدرس ، حيث يقوم بسؤال الطلاب ماذا تعرف عن …؟
ثم يتيح لهم عرض معلوماتهم عن السؤال بشكل فري أو في مجموعات .
يطبق المعلم هذه الجزئية من الاستراتيجية عندما يكون علي علم بأن الطلاب لديهم معلومات سابقة في موضوع السؤال الذي قام بطرحه ، و لا تستخدم في الأفكار والمواضيع الأفكار الجديدة .
العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، في هذا العمود يقوم الطلاب بتسجيل المعلومات التي يريدون معرفتها عن الدرس ، و يقوم الطلاب بهذه الخطوة بشكل فردي أو في شكل مجموعات .
بعد ذلك يقوم الطلاب بمناقشة إلي أي مدي أجاب الدرس عن أسئلتهم .
العمود الثالث : يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت ؟ ، و تستخدم هذه المرحلة في ختام الدرس ، و يتم مناقشة الطلاب فيما تعلموه و إذا تمت الإجابة علي أسئلتهم .

أهداف تطبيق الاستراتيجية :
هي استراتيجية تهدف إلي تطوير أسلوب المناقشة و المساءلة لدي الطلاب ، حيث يقوم الطلاب بإستخدام المعلومات التي سبق دراستها و معرفتها
أيضاً تساعد الطلاب في عرض الجوانب التي يريدون معرفتها هذا الأمر الذي يكون عامل أساسي في تحفيز الطلاب للإكتشاف و الإطلاع و البحث كما أنه أيضاً ينمي القدرات العقلية والتعليمية للطلاب .
مثلا قد يقوم بعض الطلاب بطرح عدة أسئلة في العمود الخاص بماذا أريد أن أتعلم ؟ قد لا توجد إجابة لها في المنهج الدراسي المقرر عليهم .
في هذه الحالة يقوم المعلم بإضافة عمود داخل جدول المعرفة بإسم كيف سأعرف الإجابة ، و إعطاء الطالب مهمة البحث عن إجابة سؤاله و بعد ذلك يقوم المعلم بمناقشة الإجابة التي عثر عليها معه و توضيحها إذا لزم الأمر .
مميزات تطبيق الاستراتيجية :
تنمية روح البحث و الإطلاع لدي الطلاب و تطوير قدراتهم الفكرية و الإدراكية
تعزيز الثقة بالنفس لدي الطلاب
تبادل الأفكار و مشاركة المعلومات ، و تنمية أسلوب المناقشة والحوار كما تساعد الأستراتيجية الطلاب علي تقبل آراء الآخرين .
التشجيع علي التعليم الذاتي ، و تطوير قدرة الطالب اتخاذ القرارات و تحمل المسئولية .

تعتبر استراتيجية جدول المعرفة واحدة من أهم الاستراتيجيات التي تجعل العملية التعليمية ذات جودة فكرية عالية ، حيث أنها لا تقتصر علي المعرفة فقط بل تسعي إلي ما وراء المعرفة
للمزيد قم بالضغط علي هذا الرابط