معايير اختيار الألعاب التعليمية …. يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم لكم كل ما يخص الوسائل التعليمية .
معايير اختيار الألعاب التعليمية
1 -تتمثل أهم هذه المعايير في مدى اتصال الألعاب بالأهداف التعليمية الخاصة التي يسعى
المعلم لتقديمها للطلاب
2 -ضرورة ملائمة هذه الألعاب لأعمار الطلاب ومستوى نموهم الذهني والبدني.
3 -أن تهدف هذه الألعاب إلى مساعدة الطالب على التأمل والملاحظة للوصول الى الحقائق
4 -أن تخلو هذه الألعاب من أية مخاطر تضر بالطفل.
5 -تقييم المعلم لقدرة الطالب على اكتساب مزيد من الخبرات وقدرته على التحصيل ونقاط القوة والضعف لديه
6 -أن تكون هذه الألعاب على علاقة وطيدة ببيئة التعلم
7 -أن تتسم قواعد اللعبة بالسهولة والوضوح وعدم التعقيد
8 -أن تتسم اللعبة بالإثارة والمتعة
9 -أن تلائم اللعبة خبرات وقدرات وميول الطلاب بأكبر قدر ممكن
10 -أن تساعد هذه اللعبة على إعطاء الطالب شيئاً من الحرية والاستقلالية.
خطوات اعداد الالعاب التعليميه
1- اختيار الموضوع او الافكار الرئيسيه التي تتضمنها اللعبه
2- وضع الاهداف التعليميه وتحديدها للتلاميذ بشكل واضح
3- تحديد الوقت اللازم لتنفيذ اللعبه وتوضيح استراتيجيتها
4- تحديد خصائص الطلاب المستهدفين وتحديد ادوارهم داخل اللعبه
5- تحديد المصادر المستخدمه في اللعبه من مواد تعليميه وادوات
6- وضع قوانين اللعبه وكيفيه تفاعل الطلاب مع بعضهم البعض اثناء القيام باللعبه وصياغه احداث اللعبه بشكل متسلسل وتوضيح الأدوار التي يجب ان يقوم بها اللاعبين لتحقيق الهدف المطلوب و العقبات التي تواجههم اثناء اللعب
7- توضيح كيفيه فوز كل فريق على الفريق الاخر و متى يكون ذلك
8- وصف المواد التعليميه المتوفره لتنفيذ اللعبه و الادوات المستخدمه و اماكن جلوس الطلاب المشاركين في اللعبه الطريقه التي يتم بها تنفيذ اللعبه
9- تحديد عينه من الطلاب و القيام بعمل تجربه عليهم بهدف حل المشكلات التي يمكن ان تؤثر على اللعبه اثناء تنفيذها
10- وضع مقترحات للمناقشه بعد الانتهاء من تنفيذ اللعبه حول النظره العامه عن طبيعتها ونموذج اللعبه وخطوات تنفيذها و مدى تاثر كل طالب بكل خطوه من خطوات اللعبه نحو تحقيق الاهداف المطلوبة و تحديد نتائج اللعبه وانجاز التعلم