سمات وأهداف استراتيجية اللعب وعناصر اللعبة التعليمية

توضيح مدي أهمية الاتصال على الوسائل التعليمية

عناصر اللعبة التعليمية .. يسر مؤسسة التحاضير الحديثة للمواد التعليمية في المملكة العربية السعودية أن تقدم لكمعناصر اللعبة التعليمية

عناصر اللعبة التعليمية

1- لابد أن تتضمن اللعبة التعليمية قدراً من المنافسة بين أفراد اللعبة حتى يحاول كل منهم تحقيق هدفه

2- أن تهدف اللعبة إلى حل مشكلة بعينها أو تحقيق أي هدف أخر مثل تخمين بعض الكلمات

3- أن يكون لكل لعبة قواعد تحدد الأنشطة التي تمارس في اللعبة

4- أن تحقق اللعبة دافعية ورغبة الطفل في التعلم من خلال إثارة خيالة

5- أن تعمل اللعبة على تحقيق عنصر التسلية والمتعة

عناصر اللعبة التعليمية
عناصر اللعبة التعليمية

متى تستخدم استراتيجية التعلم باللعب

1- تستخدم استراتيجية اللعب في حالة رغبة المعلم في تشويق الطلاب لدروسهم وشد انتباهم لتهيئة الجو قبل الدخول في الدرس

2- تستخدم استراتيجية التعلم باللعب لتحريك الأجواء وابعاد الملل عن أنفس الطلاب وزيادة دافعيتهم للتعليم

3- تستخدم استراتيجية اللعب كوسيلة تعليمية لتدريب الطلاب على مهارة التعبير الشفهي للمصطلحات العلمية وذلك من خلال ابتكار مسرحية تمثيلية أو ترتيب الحروف للوصول لمصطلح صحيح

4- تستخدم استراتيجية اللعب في حالة الرغبة في تعليم التلاميذ التعاون وتصحيح سلوكياتهم الغير مرغوب فيها

5- تستخدم استراتيجية اللعب من أجل تقييم المعلم لأداء الطلاب في اللعبة بهدف تقويم درسه في نهاية حصته

سمات أسلوب التعلم باللعب 

1 ـ يتسم اللعب بأنه نشاط منتظم له قواعده وقوانينه .
2 ـ اللعب مستقل ويجري في إطار زمني ومكاني محددين .
3 ـ التعلم باللعب يحث علي التنافس والمثابرة .
4 ـ يساعد اللعب في تحقيق السرور والمتعة .
5 ـ يساعد اللعب على تنمية روح التعاون .
6 ـ يساعد اللعب على إشباع حاجات الطفل الجسمية والعقلية ، وتوظيف طاقات الجسم الحركية والذهنية بلا مجهود

أهداف استراتيجية اللعب

للعب أثره الكبير في تعليم الطفل وتنمية شخصيته من الناحية المعرفية والسلوكية وفي تحسين تواصله الإجتماعي مع الآخرين وترجع أهمية اللعب في التعلم إلى الأتي:

1- يدخل اللعب داخل الحصة التعليمية ضمن استراتيجيات التعلم النشط وذلك للسعى من أجل تطبيق الجودة التعليمية وتقديم خدمات تعليمية عالية الجودة، نظراً لكون استراتيجية التعلم باللعب أداة تربوية فعالة تساعد في تحقيق أهداف مرتبطة بالمناهج الدراسية وتنمي من قدرة الطالب على الاتصال والتفاعل مع الآخرين

2- تهدف استراتيجية التعلم باللعب إلى تنمية الناحية العقلية للطفل وإثارة عقله على التفكير وزياده تفاعله داخل الصف الدراسي وإعطاء معنى لما يتعلمه داخل إطار تعليمي يعد مزيجاً هائلاً بين الفائدة والمرح

3- يساعد استخدام الألعاب كوسائل تعليمية على تثبيت المعلومات حيث أن المعلومة التي يتم تقديمها من قبل المعلم خلال لعبة لا يمكن أن ينساها الطالب حيث تكون فيها عنصر للحركة فهي تسمع وترى وتقوم بنفسها بعمل حركي وتستخدم أكثر من حاسة، لذا فإن التعليم باللعب يكون أكثر ثباتاً من غيره.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك