الوسائل التعليميه والتقنيات البصريه –السمعية هي مجموعة الأدوات المستخدمة في توصيل المعلومة للطلاب بشكل جيد وهي متعددة.
1)الأفلام :هناك نوعان من الأفلام
–الفيلم الثابت عباره عن مجموعه من الشفافات الملونه او الأبيض والأسود متصله ببعض ومرتبه في قطعه شريط سينمائي
له بعض المميزات :
1-تجعلم المتعلم (الفردي) يتعلم حسب سرعته
2-تعطي توضيح وتفسير مرئي فهي توحد مفاهيم المتعلم
–الفلم المتحرك :هي ماده حديثه تجمع بين الصوت والصوره تقدم المعرفه والمهاره بشكل متسلسل ممايتير الرغبه في رؤيه المزيد وايضا يوفر الوقت والجهد وله مميزاته منها :
1-احياء الماضي
2-اعطاء الفكره المناسبهعن اشياء غير ملموسه
فماهي اساليب توظيف الأفلام لخدمه العمليه التعليميه ؟
الأسلوب الأول :
عرض الفلم في اول الحصه ويبدأ مناقشطه الطلاب ومساعدتهم علي ربط ما هو موجود في الفلم بمعلوماتهم
الأسلوب الثاني :
يناقش فيها المعلم الطلاب في الجزءالأول وبعد ذلك يعرض الفلم ثم يناقش الطلاب حول ما شاهدوه الطلبه
الأسلوب الثالث :
وهو عرض الفيلم بعد الإنتهاء من شرح الدرس ليكون موضحا لما درسه الطلبه
2-التلفزيون التربوي :
يعد اداه فعاله من ادوات الإتصال والتعلم فإن 90% من المعلومات التي يكتسبها المعلم يكتسبها من خلال خبراته
أنواع الارسال التلفزيونى:
-نظام الدائره التلفزيونية المغلقة :يقوم علي توصيل اسلاك الكهرباء
-نظام الدائرة التلفزيونية المفتوحة يتم الارسال فى الهواء لتستقبله هوائيات الاجهزة
3- الفيديو التعليمى :
هو جهاز تسجيل للصوت والصورة
مميزاته:
لا يتطلب لتشغيله امكانيات عالية
لا يمنع استخدام الوسائل التعليمية معه
امكانية ايقاف العرض فى اى وقت
4- الاقمار الصناعية:
هى آلات تساعد على وصول البث التلفزيونى للاماكن التى يصعب وصول الوسائل التعليمية اليها
أنواع البرامج التعليمية التى تقدم من خلال الاقمار الصناعية:
تشمل البرامج الموجهة للمدرسين والمشرفين ، برامج تعليم مفتوح

5-الحاسوب:
هو جهاز الكترونى مصنوع من مكونات منفصلة ثم ربطها وتوجيهها باستخدام اوامر لمعالجة وادارة البيانات
المميزات:
-يعمل كمساعد للمعلم في عرض الماده
-يتيح للمعلم تصميم الماده بأسلوب فني جيد
-يساهم في تعزيز عمليه التعليم وتثبيتها من خلال عمليه التغذيه الراجعه
-يتيح الفرصه للمدرس الإطلاع علي المعلومات
وهناك بعض القصور منها :
قله المختصين في البرمجه لأغراض التعليميه
عدم درايه الكثير من المعلمين بتقنيات استخدامه