معوقات استخدام الوسائل التعليمية
-ينظر التلاميذ الي الوسائل التعليميه علي انها ادوات تسليه ولهو ليست اسلوب دراسه مما يجعلهم يعرضون عن الإنتباه للدرس والتقنيات المستخدمه مما يؤدي الي عدم استخدامها بطريقه فعاله
-هناك بعض المدارس لا يتوافر بها عدد كافي من الوسائل التعليميه مثل العروض الضوئيه والدوائر التلفزيونيه
-صعوبه تداول الوسائلالتعليميه داخل المدارس خوفا من التلف او الفقدان
-تحتاج الأجهزه الحديثه الي فن وصيانه وعمليه ربط بين الوسائل التعليميه والماده الدراسيه مما يؤدي الي زياده العبء علي المعلم مع العلم بأن المعلم غير ملم بكيفيه الصيانه فليس لديه الخبره
-عدم توافر فنيين واخصائين تكنولوجيا اللازمين للقيام بأعمال الصيانه للأجهزه او مساعده المعلم في انتاج الوسائل
-هناك بعض الوسائل التي لها تكلفه عاليه والبعض الأخر من الوسائل يتلف مما يؤدي الي زياده العبء علي المدرسه
وهناك العديد من الشروط التي يجب توافرها في اختيار الوسائل التعليمية من بينها:
العمل على ملائمة مستوى الطلاب
ألا تحتوي تلك الوسائل على معلومات ناقصة أو غير مناسبة لموضوع الدرس الذ تعرضه
أن يكون تقديمها بشكل مبسط لتيسير العملية التعليمية على الطالب
توافر المواد المستخدمة في عملها وبأسعار رخيصة
احتوائها على طريقة علمية مبسطة تنمي مهارة الطالب وقدرته على الملاحظة
طريقة توظيف الوسائل التعليمية
لم تكن الوسائل التعليمية مجرد أدوات مستخدمة لتلقين الطلاب وتنمية قدراتهم بل أن استخدامها بشكل سليم لابد أن يتم من خلال صياغة الأهداف الحركية والعقلية للطالب وربطها بالوسائل التعليمية بشكل صحيح وتطبيقها بشكل سليم، ولكي يتم ذلك فلابد من اتباع الخطوات التالية:
مراعاة ملائمة خصائص الطلاب مع طريقة التدريس والتعامل مع الوسائل التعليمية المستخدمة
وسيلتي التعليمية المعوقات والصعوبات التي تحول دون استخدام الوسائل التعليمية والطرق المثالية لاستخدامها وتطبيقها على موضوع الدرس ومدى ملائمتها للخصائص المختلفة للطلابتدريب المعلم على المدة الزمنية التي يتم عرض الوسيلة فيها قبل عرضها
تدريب المعلم على المكان الذي يتم فيه عرض الوسيلة وتحديد مشكلة الدرس من خلال التركيز على مجموعة من النقاط الهامة
تهيئة الظروف المحيطة بالطلاب والجو الملائم لاستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة وتشمل (التهوية الجيدة- الإضاءة المناسبة – الوقت الملائم للتدريس – ضمان نجاح الوسيلة من خلال استخدام الأجهزة المناسبة- التأكد من تحقيق الأهداف المنوطة من استخدام الوسيلة من خلال أداة القياس المقدمة للطلاب)
يسعد مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم لكم كل ما يعمل على النهوض بالعملية التعليمية