عناصر اللعبة التعليمية
1- لابد أن تتضمن اللعبة التعليمية قدراً من المنافسة بين أفراد اللعبة حتى يحاول كل منهم تحقيق هدفه
2- أن تهدف اللعبة إلى حل مشكلة بعينها أو تحقيق أي هدف أخر مثل تخمين بعض الكلمات
3- أن يكون لكل لعبة قواعد تحدد الأنشطة التي تمارس في اللعبة
4- أن تحقق اللعبة دافعية ورغبة الطفل في التعلم من خلال إثارة خيالة
5- أن تعمل اللعبة على تحقيق عنصر التسلية والمتعة
متى تستخدم استراتيجية التعلم باللعب
1- تستخدم استراتيجية اللعب في حالة رغبة المعلم في تشويق الطلاب لدروسهم وشد انتباهم لتهيئة الجو قبل الدخول في الدرس
2- تستخدم استراتيجية التعلم باللعب لتحريك الأجواء وابعاد الملل عن أنفس الطلاب وزيادة دافعيتهم للتعليم
3- تستخدم استراتيجية اللعب كوسيلة تعليمية لتدريب الطلاب على مهارة التعبير الشفهي للمصطلحات العلمية وذلك من خلال ابتكار مسرحية تمثيلية أو ترتيب الحروف للوصول لمصطلح صحيح
4- تستخدم استراتيجية اللعب في حالة الرغبة في تعليم التلاميذ التعاون وتصحيح سلوكياتهم الغير مرغوب فيها
5- تستخدم استراتيجية اللعب من أجل تقييم المعلم لأداء الطلاب في اللعبة بهدف تقويم درسه في نهاية حصته
سمات أسلوب التعلم باللعب
1 ـ يتسم اللعب بأنه نشاط منتظم له قواعده وقوانينه .
2 ـ اللعب مستقل ويجري في إطار زمني ومكاني محددين .
3 ـ التعلم باللعب يحث علي التنافس والمثابرة .
4 ـ يساعد اللعب في تحقيق السرور والمتعة .
5 ـ يساعد اللعب على تنمية روح التعاون .
6 ـ يساعد اللعب على إشباع حاجات الطفل الجسمية والعقلية ، وتوظيف طاقات الجسم الحركية والذهنية بلا مجهود .
وظائف أسلوب التعلم باللعب
1 ـ اللعب هو المحرك الأساسي للتعلم واكتشاف مواهب الطفل
2 ـ اللعب هو أداة لتنميه الجوانب المعرفية للطفل ، والجوانب الإدراكية ، والاجتماعية ، والوجدانية.
3 ـ اللعب هو أداة للتخلص من الكبت والضغوط الاجتماعية التي تواجه الطفل.
4 ـ اللعب هو أداة لحل مشكله الطفل الشخصية بل وإزالتها من حياته.
5 ـ اللعب هو أداة للتعلم الاستكشافي والتمثيل .
الخصائص المميزة للعب الأطفال
يتسم لعب الأطفال عن الكبار بالمميزات الأتية:
1- يساعد اللعب على النمو السريع للطفل وتغير درجة نشاطه بازدياد نضجة فالطفل في بداية مراحله تكون طريقة لعبة بسيطة عبارة عن حركات عشوائية وسرعان ما تطور مع نمو ذكاؤه ويصبح أكثر تعقيداً حتى يصل إلى ذروته في الثامن من عمره .
2- يتميزلعب الأطفال بزيادة تعلم الطفل للمهارات الحركية وخاصة مع تنوع الألعاب التي يقوم بها ويتداركها
وفي النهاية يمكننا القول أن أسلوب التعلم باللعب يعد أسلوباً تربوياً هادفاً يسعى لتنمية شخصية الطالب المعرفية والسلوكية، ولا يكون هذا الأسلوب ناجحاً الا اذا احسن المعلم استخدامه وكانت لديه الرغبة
في استخدامه وتوظيفه في خدمة العملية التربوية
إذا أردتم تعليم أولادكم في بيئة آمنة وسعيدة بعيدة عن المشكلات السلوكية والمشاعر المحبطة فعليكم باستخدام استراتيجية تعليمية تجلب السعادة والعلم لهم في آن واحد وما أستراتيجية التعلم باللعب إلا أحد أهم هذه الاستراتيجيات