مراحل إعداد المعلم للعبة التعليمية
يقوم المعلم داخل الفصل الدراسي بالعديد من المراحل التي تهيء الجو المناسب لتنفيذ استراتيجية اللعب بنجاح وهي كالأتي:
1- مرحلة تحديد الأهداف وتشمل تلك المرحلة قيام المعلم بتحقيق الأهداف التعليمية ثم تحديد المعلومات والمهارات التي يرغب في أكسابها لطلابه، ثم يقوم المعلم بتحديد أنماط السلوك التي يمارسها طلابه كدليل على تحقيق تلك الأهداف، ويجب أن يكون المعلم ملماً بطلابه وميولهم وقدراتهم ومناهجهم بشكل كامل لاجتياز تلك المرحلة.
2- مرحلة إختيار اللعبة المناسبة وتصميمها وتتم من خلال اختيار لعبة ذات أهداف وجدانية وأن يستخدم المعلم هذا اللعبة في الوقت والمكان المناسبين وألا تكون القواعد التي تحكم اللعبة معقدة وصعبة الفهم وأن تكون تعليمات تنفيذها مختصرة حتى لا يصعب استيعابها من الطلاب وأن يكتسبوا أكبر قدر ممكن من التعلم وأن تحقق اللعبة أهدافها بشكل أفضل من أي وسيلة أخرى، فضلاً عن التأكد من مناسبة اللعبة لعمر وثقافة الطلاب المشاركين فيها.
3- مرحلة تهيئة الأجواء المناسبة للعبة وتتضمن تلك المرحلة تحديد المعلومات التي يحتاجها الطلاب المشاركين في اللعبة وتهيئة الإمكانيات المادية الملائمة والأدوار المناسبة لكل مجموعة من خلال إعادة تنظيم الصف الدراسي مع التأكد على إتقان المعلم لقواعد اللعبة وأهدافها خيى يتمكن من إدارتها بكفاءة داخل الحجرة الدراسية مع الحفاظ على الانضباط داخل الصف بالشكل الذي لا يمنع الطلاب من ممارسة حريتهم .
4- مرحلة إعطاء التعليمات وتتضمن قيام المعلم بإلقاء تعليمات اللعبة بشكل بسيط وميسر حتى يستطيع الطلاب فهمها وتنفيذها مع تجنب إشاعة الرهبة والخوف لدى الطلاب من خلال إعطاء العديد من الأوامر ، ثم يقوم المعلم بشرح اللعبة والمهارة التي يريد تحقيقها من خلال ممارسة اللعبة وأهداف اللعبة ومعايير تقييم عملهم بعد الانتهاء من ممارسة اللعبة.

5- مرحلة اللعب وهي المرحلة النهائية لإتمام اللعبة وأهم شيء في هذه المرحلة أن يتيح المعلم جواً من الحرية من خلال نسيان سلطته داخل الصف الدراسي وعليه أن يراقب اللعب ويتأكد من إيجابية جميع الطلاب المشاركين عن طريق التحرك بين المجموعات والإنصات جيداً للطلاب وعدم التدخل إلا في حالة وقوع خطأ أو عدم إستيعاب اللعبة جيداً مع حث الطلاب على الوقت المناسب لإنجاز اللعبة.
6- مرحلة التقييم وتتم هذه المرحلة من خلال مستويين، المستوى المرحلي ويتم فيه جميع البيانات وتسجيل الملاحظات من قبل المعلم وذلك أثناء إجراؤ اللعبة ويقوم المعلم بإعطاء توجيهاته للطلاب لتعديل مسار اللعب، أما المستوى الثاني ويسمى بالمستوى النهائي ويتم فور انتهاء اللعبة ويقوم المعلم خلاله بوضع قراره النهائي حول مدى نجاح الطلاب في القيام باللعبة ومدى استفادة كل طالب منها