قواعد اختيار الوسائل التعليمية حيث يقوم احتيار الوسائل التعليمية على مجموعة من القواعد وهي
1- التأكد على اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم
حيث تخضع الوسائل التعليمية لاختيار وإنتاج المواد التعليمية ، وتدخل الأجهزة التعليمية وطرق استتخداماتها ضمن نظام تعليمي متكامل ، أي أنه لم يعد ينظر للوسائل التعليمية على أنها مجرد أدوات للتدريس بل هي أدوات يمكن استخدامها في أي وقت من الأوقات ويمكن أيضاً الاستغناء عنها في أي وقت أما من ناحية استخدامها كأدوات للتدريس تتم من خلال تصميم وتنفيذ جميع جواني عملية التعليم والتعلم ويتم وضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام ومن هذا المنطلق فإن الوسائل التعليمية تسير وفق نظام تعليمي متكامل .
2- قواعد قبل استخدام الوسيلة
1- لابد من تحديد الوسيلة المناسبة لموضوع الدرس قبل استخدامها
2- يجب التأكد مت مدى توافر الوسيلة التعليمية
3- يجب التأكد من إمكانية الحصول على الوسيلة من عدمه
4- لابد من تحضير متطلبات تشغيل الوسيلة.
5- يجب تهيئة المكان المناسب لعرض الوسيلة.
3- قواعد عند استخدام الوسيلة
1- تهيئة الجو قبل استخدام الوسيلة.
2- اختيار الوقت المناسب لاستخدام الوسيلة.
3- اختيار اسلوب شيق لعرض الوسيلة
4- عدم اختيار عدد كبير من الوسائل للدرس الواحد.
5- مشاركة الطلاب في استخدام الوسيلة.
6- عدم إطالة الوقت في عرض الوسيلة.
7- الحرص على رؤية الطلاب للوسيلة بشكل جيد.
8- الإجابة على جميع الأسئلة المطروحة من قبل الطلاب.
9- التأكد من التفاعل الطلابي مع الوسيلة أثناء عرض الوسيلة.
10- عدم ترك الوسيلة أمام الطلاب بعد استخدامها .

4- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة
1- تقويم الوسيلة
يتمثل تقويم الوسيلة في التعرف على فعالية الوسيلة من عدم فعاليتها من أجل تحقيق فعاليتها ومدى التفاعل الطلابي معها ومدى الحاجة الى استخدامها مرة اخرى.
2- صيانة الوسيلة
إصلاح الأعطال التي تحدث للوسيلة وإعادة تنسيقها مرة أخرى.
إن الاعتماد على الوسائل التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم له جذور تاريخية قديمة ، سرعان ما تطورت تطوراً كبيراً في الأونة الأخيرة وخاصة بعد ظهور النظم التعليمية الحديثة فقد مرت الوسائل التعليمية بتطورات هائلة أثرت في طرق وقواعد اختيارها على المعلمين والمتعلمين