طرق عمل وسائل تعليمية للأطفال
اختلفت الأسماء التي سميت بها الوسائل التعليمية تبعاً لطريقة استعمالها فالبعض يطلق عليها وسائل الإيضاح لما لها من أهمية في توصيل المعلومات للطالب بوضوح وهناك من يطلق عليها الوسائل السمعية والبصرية نظراً لأنها تعتمد على حاسة السمع والصر عند الأطفال
ما هي الوسائل التعليمية
هي عبارة عن مجموعة من الأدوات التي يقوم المعلم ياستخدامها في المدارس بجميع أنواعها والتي تجعل العملية التعليمية أكثر سهولة ويسر وتجعلها أكثر تشويقاً ومتعة للطلاب
كما تعمل الوسائل التعليمية على تنمية مهارات الطلاب وتساعدهم على تلقي المعلومة من المعلم بشكل سهل وخاصة عندما يقوم المعلم باختيار الوسيلة المناسبة للمادة التي يقوم بتدريسها وعرضها وبالوقت والجهد المناسبين مما يجعلها تساعد على القضاء على الأخطاء اللفظية للطلاب وتنمية قوة الملاحظة لديهم وتزيد من انتباههم وحرصهم على الحضور للمدرسة منتظرين المعاملة الجذابة من قبل المعلم وما يقدمه لهم من وسائل تعليمية مشوقة
معايير اختيار الوسائل التعليمية
يجب أن يحرص المعلم أن تكون الوسيلة التعليمية مناسبة للأهداف التي يرغب في تحقيقها أثناء اليوم الدراسي مع مراعاة دقتها وأن تكون خالية من الأخطاء وأن تكون معبرة عن الرسالة التي يرغب في توصيلها للطلاب ومراعاة سهولة استخدامها
أدوات عمل الوسائل التعليمة
توجد العديد من الأدوات التي يتم عن طريقها عمل الوسائل التعليمية ومن بينها (الصور، والمسجل، العلمية، والخرائط، والسبورة والطباشير،والفيديو، والإذاعة المدرسية، والبطاقات، الأفلام الثابتة والمتحركة، النماذج والعينات، دفاتر الرسم، الألوان، قطع القماش،البلاستيك، دبابيس وخيوط، كرتون وصمغ)
من الضروري أن يقوم المعلم باختيار الوسيلة المناسبة للمادة قبل البدء في صنعها والتأكد من توافر أدواتها وتحديد المكان المناسب لعرضها والتأكد من توافقها مع أهداف المادة وأن تقدم بطريقة مشوقة للطلاب حتى يمكنهم استيعابها بكل سهولة ويسر
أما عن طرق عمل الوسائل التعليمية فتتمثل في الأتي
يقوم المعلم برسم الأرقام والأحرف بشكل بارز على لوحة كبيرة حتى يستطيع الطالب رؤيتها بشكل واضح
رسم المعلومات للطلاب بشكل توضيحي يمكنهم من تلقيها بشكل ميسر
يقوم المعلم بتوضيح أهداف الدرس للطلاب بشكل مستمر
يقوم المعلم ياستخدام المؤثرات الصوتية والمرئية من خلال عرض الأفلام الوثائقية على الطلاب