تصنيف الوسائل التعليمية
يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم لكم تصنيف الوسائل التعليمية
مرت المحلة التعليمية بالعديد من التطورات بدءاً من الكتاب المدرسي والمدارس وصولاً إلى الجامعات والكليات المتخصصة ويعد الطالب هو الوسيل الأساسية في تطور تلك العملية
ولكي يصل الطالب إلى مرحلة النهوض التعليمي أصبح التلقين بالنسبة له وسيلة صعبة، بل أصبح في حاجة إلى مزيد من التفاعل مع المناهج التعليمية، ولكي يتم ذلك كان لابد من ظهور الوسائل التعليمية لمساندة العملية لتعليمية والنهوض بها .
من هذا المنطلق رأينا من الضروري التطرق إلى الأساسيات التي يتم عن طريقها تصنيف تلك الوسائل على النحو التالي:
تصنيف الوسائل التعليمية على أساس الحواس ويشمل هذا التقسيم الوسائل السمعية والبصرية مثل السينما والأفلام التعليمية والإذاعة وهذه الوسائل تعتمد على حاستي السمع والبصر في آن واحد
وهناك وسائل أخرى مثل المجلات والكتب والخرائط والرسومات والرموز وهذا النوع من الوسائل يعتمد على حاسة البصر فقط
تصنيف الوسائل التعليمية على طريقة الحصول عليها ويشمل هذا التصنيف الوسائل منخفضة التكاليف والتي يتم تصنيعها من قبل المعلم أو الطالب مثل اللوحات والرسومات
تصنيف الوسائل التعليمية على أساس طريقة العرض وينقسم هذا النوع إلى وسائل عرض مباشرة مثل المجسمات والملصقات، ووسائل عرض ضوئية مثل الشرائح والأفلام التعليمية
تصنيف الوسائل التعليمية على حسب وظيفتها وتنقسم إلى وسائل تقدم للطالب ويتفاعل معها مثل الكتب المدرسية ووسائل أخرى يكتسب من خلالها المعلومات مثل الصور الساكنة والرسوم
تصنيف الوسائل التعليمية على أساس طريقة الأنتاج وتشمل الوسائل المصنوعة يدوياً مثل الخرائط والرسوم والوسائل المصنة ألياً مثل الفيديوهات والصور المصنعة فوتوغرافياً
تصنيف الوسائل التعليمية
يوجد العديد من التصنيفات الأخرى للوسائل التعليمية من بينها:
تصنيف دونكان والذي يعد من أكثر تصنيفات الوسائل التعليمية واقعية حيث يقوم على مجموعة من المعايير مثل (حجم المتعلمين – تكلفة الوسيلة التعليمية- صعوبة توفر الوسيلة- سهولة استخدام الوسيلة في العملية التعليمية الخصوصية التي تتمتع بها الوسيلة من عدمها)