علاقه الوسائل التعليميه بالمناهج

علاقه الوسائل التعليميه بالمناهج

علاقه الوسائل التعليميه بالمناهج حيث أن كل ذلك يدل على أن الوسائل التعليمية قد تكون جزء من محتوى المنهج 

أولا الوسائل التعليميه واهداف المنهج :

اهداف المنهج تعتبر اهم مكوناته وتتكون علاقه وثيقه بينهم فتظهر العلاقه في نقطتين :

1-ان أهداف المنهج تشترك مع الوسائل التعليميه فكل منهما من مكونات المنهج فالوسائل التعليميه يتم تحديدها بدايه من الأهداف

2-الوسائل التعليميه لها دور اساسي يساهم في تحقيق اهداف المنهج ويمكن ان نقول ان الوسائل التعليميه قد تسهم بشكل اساسي في تحقيق الأهداف التعليميه بكل مستوايتها وانواعها سواءكانت معرفيه او مهاريه او وجدانيه

1)الجانب المعرفي :الوسائل التعليميه تساعد علي تحقيق الأهداف المعرفيه للمنهج

2)الجانب المهاري :فبعض انواع الوسائل التعليميه تساهم بشكل كبير في تحقيق الأهداف المهاريه مثل العروض التوضيحيه والدراسات المعمليه والمشاركه في تخطيط المعارض التعليميه 

3)الجانب الوجداني :فأيضا تساعد الوسائل التعليميه علي تحقيق الأهداف الوجدانيه كالدراسات الميدانيه والرحلات التعليميه والخبرات والأفلام التعليميه

فلا يوجد اي حدود فاصله بين انواع الوسائل التعليميه ودور كل منهما  في تحقيق كل انواع الأهداف التعليميه فالوسيله الواحددهممكن ان تساعد علي تحقيق هدف معرفي وايضا هدف اخر مهاري فإن ذلك يتوقف علي هدف الوسيله وطبيعتها وايضا قدره المعلم علي توظيف الوسائل التعليميه في الموقف التعليمي توظيف سليم

علاقه الوسائل التعليميه بالمناهج
علاقه الوسائل التعليميه بالمناهج

 ثانيا علاقه الوسائل التعليميه ومحتوي المنهج :

ومحتوي المنهج يقصد به المضمون التفصيلي للماده العلميه سواء بالموضوعات الرئيسيه او الفرعيه التي تقدم للمتعلم في اطاراو شكل دراسي معين وصف دراسي واحد

ويتم تحديد المحتوي علي اساس اهداف المنهج حيث تكون الماده العلميه للمحتوي نتيجه مباشره للأهداف وعن طريقها يتم تحقيق الأهداف

فمثلا اذاكان المحتوي الدراسي يعتمد علي اكتساب الدارسين القدر المناسب من المعلومات ،المهارت العقليه والعلميه واجتماعيه ،ميول ،اتجاهات،اساليب التفكير فهنا يجب ان تكون الماده التعليميه لهذا المحتوي ان تركز علي مجموع الخبرات والنشاطات التي تحقق ذلك فهنا يتضح علاقه الوسائل التعليميه بمحتوي المنهج ويتمثل في نقطتين هما :

1- أن الوسائل التعليمية قد تكون جزاءاً من محتوى المنهج ،فتدعيم محتوى المنهج بالصور والرسوم والخرائط ، أو تدعيمه بنشاطات متنوعة كالمعارض والعروض ، والرحلات ، والزيارات 
2- أن الوسائل التعليمية تؤدي دوراً أساسياً ومهماً في نقل محتوى المادة العلمية إلى المتعلم ببساطة ووضوح ، مع الاقتصاد في الوقت والجهد المبذول ، ولا يقتصر ذلك الدور على المعلومات فقط ، بل يمتد ليشمل المهارات والميول ، والاتجاهات، وأوجه التقدير ، وأساليب التفكير .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا