الوسائل التعليميه وتقويم المنهج

الوسائل التعليميه وتقويم المنهج

الوسائل التعليميه وتقويم المنهج… حيث ان التقويم في اللغة يعني إصلاح الإعوجائات والقصور في الشيء وتقويم المنهج يعني الحكم على مدى صلاحيته وفعاليته واتساق مكوناته معبعضها البعض ومدى تحقيق تلك المكونات لأهداف المنهج التعليمي  

فالتقويم هنا يشمل التشخيص والعلاج وعلاقة الوسائل التعليمية بتقويم المنهج

فإن تلك العلاقه تعدعلاقة وطيدة يمكن توضيح اهمها من خلال نقطتين هما: 
-1  الوسائل التعليمية قد تستخدم في إجراء عمليات تقويم المنهج فهنا قد يضع المعلم أمام التلاميذ صورة  أو لوحة ، أو خريطة ، أو يعرض عليهم عينات أو نماذج لأشياء معينة ، ويكون ذلك في بداية الدرس  ثم  يقوم المعلم ب سؤال التلاميذ عن بعض الأسئلة التمهيدية حول هذه الوسائل  وممكن ان يعتمد على تلك الوسائل في عمليات التقويم البنائي والنهائي لدروسه بحيث يطلب المعلم من التلاميذ كتابة البيانات على الأشكال والرسوم المرتبطة بالدرس  ومن أبرز الأمثلة على ذلك  استخدام الوسائل التعليمية في التقويم او الاختبارات العملية وذلك من خلال عرض المعلم على التلاميذ بعض الأجهزة أو الأدوات أو المواد التعليمية لكي يقوموبالتعرف عليها  أوقيام المعلم  بإعطاء تلاميذه بعض الأجهزة والمواد التعليمية والأدوات ثم يطلب منهم القيام بإجراء تجربة محددة من قبل المعلم أو تحقيق قانون معين  أومن الممكن ايضا ان يطلب منهم اختيار الأجهزة والأدوات والمواد المناسبة لتنفيذ تجربة ما فهو من خلال كل ذلك يمكنه الحكم على معرفة التلاميذ لتلك الأجهزة والأدوات والمواد وايضا معرفه مهاراتهم في تناولها ، وقدرتهم على الوصول إلى نتائج نهائية جيده لما يقومون به من تجارب وأنشطة  

الوسائل التعليميه وتقويم المنهج
الوسائل التعليميه وتقويم المنهج

2- أن الحكم على فعالية أو عدم فعالية الوسائل التعليمية في المجال التعليمي ومدى إسهامها في تحقيق أهداف المنهج وتطويرها  وإصلاح نقاط القصور فيها لا يتم ابدا دون عملية تقويم دقيق لتلك الوسائل التعليميه وهذا يعني أن تقويم المنهج يشمل تشخيص الوسائل التعليمية لهذا المنهج  للحكم على مدى صلاحيتها  وإصلاح نقاط الضعف والقصور فيها لان اي مشكله تحتاح الي تقويم ومعرفه اوجه القصور الموجوده بها والحكم علي صلحيتها والعمل علي حل تلك القصور

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا